جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك

 

عائشة بلال يا رجال

العقيد بن دحو


" من قلتك يا الوالي "....... ويها يا رجال " !

هذه كلمات صرخات امرأة حرة مدوية , عصماء , بتراء لا ترد أذا ما صرخت بها امرأة حرة إلاّ اذا سال على اثرها الدم.

اليوم و (عائشتنا بلال) هذه الغادة الشابة الحرة الشاعرة الأديبة , الناشطة ثقافيا و اجتماعيا , ولطالما أدخلت الفرحة والبهجة والسرور و الإزدهار على مدينة أولف الأٌلفة حاضرة ( تديكلت) , بل على جميع حواضر أدرار الأربع : ( قورارة - توات - تديكلت - تنزروفت) , بل استطاعت بمفردها وبميزانية صفر دينار جزائري أن تستقطب و تدعوا كبار الشعراء من شتى الدول العربية , وتجعل من المنطقة ومن بلدتها ( أولف) قبلة للشعر والشعراء , و أعطت معنى جديد لأدب الهامش حين يصبح مركزا ومنطلقا من المحلية الى الوطنية و الى العربية.

هذه الفتاة النحلة والفراشة  و الزهرة حمامة وورقاء أولف , تقابلك و أنت تدخل متوسطة الإمام مالك العتيقة بأولف بإبتسامة عريضة تشرح الصدر , وتجعلك تشعر و كأنك قعلا في محراب العلم والأدب والثقافة والفن.

الأديبة تاشاعرة عائشة بلال نالت بجدارة واستحقاق احترام واعتراف كبريات الجمعيات الثقافية العربية , وكبار الشعراء , ونالت حظها أكثر من اغتراب وتهميش ذوي القربى كغيرها من طينة كبار هذا الوطن.

عائشة بلال اليوم تمر بوعكة صحية , نتمنى أن تكون بردا وسلاما وطهورا ان شاء الله على غادة سمراء حرة جميلة , سرعان ما تدخل القلوب, وعجب كل العجب لا أحد من المثقفين ولا أشباه المثقفين , لا أحد من المتعلمين , ولا انصاف المتعلمين , أخذته العزة الثقافية , وبدلا من أن نبعث القوافل الترفيهية لإكتشاف المكتشف , لماذا لا تحرك فيهم حالة عائشة بلال النخوة الثقافية و الأدبية , ونظموا المثقفين و الفنانين المحليين في(أوديسا) تضامنية الى مدينة أولف  وعادوا  الشاعرة , ثم نتساءل من أكبر مسؤول الى أقل مسؤول أين انتم ؟

هذه عائشة , وليس لدينا منها العديد , ولو مثقال رسالة  من لدن السيدة وزيرة الثقافة للمرأة التي تعاني من المرض بمستشفى أولف , وحتى نشعر بأن مؤسسات الدولة لكافة الدولة بالسراء و الضراء.

أين أنتم....؟ و أين بطاقات الفنان....؟

صحيح نحن نبعد عن العاضمة لأكثر من 1600كم , والبعيد عن العين بعيد عن القلب , لكن البريد الكلاسيكي و الإلكتروني لم يترك المسافات تذكر !.

ثم لو أن المسؤولين لديهم خريطة ببليوغرافيا لكافة المبدعين , ويوجد من يتتبعهم عن كثب لما هٌمش المبدع الأدراري وغير  الأدراري.

ولكن  لا " يحك جلدك مثل ظفرك " بمعنى اذا كنا كمثقفين و فنانين محليين لا نهتم ببعضنا بعضا , فالبعيد دائما يرانا  اكثر بعدا حتى ان كنا نراه يوميا بشاشة التلفزيون الذين ندفع ضريبة مشاهدتنا و متابعتنا , ومع هذا بهمش فينا الصحيح قبل المعتل , والمبدع قبل الرجل العادي.

قليل من الإنسانية يا مسؤولين لنشعر بالإنتماء الجديد للإنبعاث الجديد لوطن جديد منشود لكل الجزائريين.

المهم ظهورا ان شاء الله أختنا , أيتها ( العبهرية) عائشة , ولا تسامحين أحدا

حتى أنا كاتب هذه الحروف , طوبى لك , هنيئا لك بلقب ( المهمشة) , ويكفي انهم يتوارون من انفسهم خجلا على امرأة مجدة , مكدة , مجتهدة ,ويريدونها أن تكون تيمة : في وطن يتساوى فيه الجميع : المبدع و المبضع , الطي يعمل ليلا ونهارا والذي يصطاد بالوقت بدل الضائع , وحدها الحياة لثقافة الزردة والهردة , وثقافة هز الأكتاق و الأرداف كما قالها واكثر من اربعة عقود المرحوم العلاكة الألمعي المفكر  موسوعة الجزائر : مولود قاسم نايث بلقاسم.

هنيئا لك يا عائشة لقد اظهرتي لنا  وجهنا الحقيقي , ومكانتنا الحقيقية عندما نصاب  ولا أحد يسأل علينا , كوننا منذ الأزل كنا دون وصاية تحمينا وترعانا ولو بشق ثمرة تسأل عنا , بل خوفنا وكل الخوف لا تعرفنا و أعمالنا الثقافية والفنية والإبداعية تشارك وتنقل و تحول الى اخوتنا العرب بيسر ودون أن تكلفهم جهدا لا عضليا ولا فكريا ولا ماديا.

شكرا عائشة ونسأل السماء ورب السماء أن يشفيك و أن يكرمك بكرماته , بعد أن عجزت الأرض على من يسأل فقط عمن تكون عائشة ؟

 زيها


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *