جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءأدبحامد حبيبنقد

مراحل التمرُّد والتجديد فى الشِّعر العربى الحديث

 

مراحل التمرُّد والتجديد فى ...

             .... الشِّعر العربى الحديث)____

  

      """""""""""""""""""""""""""""""""""

  بدأت حركة الشعر الحديث على يد رائدها (محمود سامى البارودى) تتحرّر من الزخارف الأدبية التى كانت موجودة فى العصرالعثمانى

بالعودة للعصر العباسي،من أجل إحياء التقاليد الشعرية القديمة ،ولذلك أُطلِقَ على تلك الحركة

"المذهب الاتّباعى"أو "المدرسة التقليدية"أو"المذهب

الكلاسيكي"أو"مدرسة الإحياء والبعث"..استمدّت أصولها من التراث القديم،فعمدت للتقليد فى الشكل والمضمون..لكن كان شعره ترجماناً لخوالج نفسه،وهموم عصره،وقضايا وطنه،وتحلّل من قيود

الصَّنعة .وسار فى دربه روّادٌ كثيرون،منهم:أحمد شوقى_حافظ ابراهيم_عزيز أباظة_على الجارم

_محمود غنيم ومحمد الأسمر.

وكان( أحمد شوقى) قطب تلك الحركة ،لتأثّره البالغ بالثقافة العربية القديمة إلى جانب إلمامه بالثقافة الغربية والتركية،وتبعه (حافظ ابراهيم)وإن اتّخذ

منحى اجتماعيًاً .

__________

_وجاءت مدرسةُ "الديوان" التى خضعت ريادتها ل(عباس محمود العقاد) ومعه (المازنى)و(عبد الرحمن شكرى)لتثور على مدرسة البعث والإحياء

وقد سُمِّيَت بهذا الإسم نسبة لكتابهم المطبوع بهذا الإسم.ولم تكن مجرّد مدرسة ثائرة تخوض معارك

نقدية فحسب،بل مدرسة شعرية أرسَت العديد من القِيَم الشعريّة ،من حيث البناء والمذاق.

وقد كانت الرؤية النقدية لهم أعظم من نتاجهم الشعرى...ثم انفرط عقد هذه الجماعة،حيث انشغل

(العقّاد) بمعاركه ومؤلفاته الدينية،وبشعره أيضاً،بينما

هاجم (المازنى)(عبد الرحمن شكرى)وأطلق عليه

"صنم الألاعيب"واتٌهمَه بالجنون،وفساد الفطرة،ثم تراجع عن هجومه واتّجه للصحافة.

..ثمَّ فترَت عزيمةُ روّادُ هذا المذهب.

___________

_لكن الهجوم الذى قام به (العقّاد )و(المازنى)على أحمد شوقى والمنفلوطى،ترك أثراً سيئاً فى نفوس الكثير من الشعراء...فبرغم أن دعوة (العقاد)للتجديد

كانت سامية ومُواكبة للتجديد،إلا أن أسلوبه العنيف

وهجومه الحادّ ،خلّف امتعاضاً عند أغلب الشعراء الشباب،وهذا ماشجّعهم على الالتفاف حول الدكتور(أحمد زكى أبو شادى )الذى أعلن فى سبتمبر ١٩٣٢م عن

قيام جمعية"أبوللّو"والتى كانت أهم أهدافها:

*السمُوّ بالشعر العربى .

*الارتقاء بمستوى الشعراء أدبياً ومادياً واجتماعياً،

والدفاع عن كرامتهم.

*مناصرة النهضات الفنية فى عالم الشعر.

_وعقدت الجماعة أوّل لقاء لها فى العاشر من أكتوبر

١٩٣٢م برئاسة (أحمد شوقى)فى منزله ب"كرمة ابن هانئ "الذى رحّب بجماعتهم ومجلّتهم قائلاً:

أبوللّو  مرحباً  بك ياأبوللّو

فإنّكِ من عكاظ الشعر ظِلُّ

عُكاظُ  وأنتِ  للبُلَغاءِ سوقٌ

على جنباتها رحلوا وحلُّوا

وينبوعٌ  من الإنشادِ صافٍ

صدى   المتأدّبين  بهِ  يبلُ

ثم تُوفِّىَ بعد الاجتماع بأربعة أيام وآلَت رئاسةُ الجمعية إلى (خليل مطران)فى الثانى والعشرين من الشهر نفسه.وكان ل(مطران)أثرٌ كبيرٌ على(أبى شادى

وكان رائداً من روّاد التجديد فى الشعر العربى المُعاصِر فى مصر.

_وكانت كتابات (أبو شادى)فى العدد الأول من المجلة،تدعو لمحاربة التحزُّب فى الأدب ،والدعوة للتآخى بين الذين يعملون فى خدمة الثقافة العربية.

فقد كان هدف الجماعة هو الاتحاد فى الغايات والأهداف.

_وبرغم أنها دعت للتجديد الذى دعا إليه العقاد ،فإنها لم تسلَم منه،لأنها تجرّأت وانتقدته،فتعرّضت للنقد اللاذع والآراء المعارضة والمُضادة،وبرغم ذلك،صارت واسعةَ الانتشار،ووصلت لآفاق متفرقة بالوطن العربى،

والمهجر الأمريكى والعصبة الأندلسية،وانضم إليها

الكثيرون من الشعراء الذين آمنوا بأفكارها.

_وغلب الشعر الوجدانى على نتاج شعرائها ،مثل :

(ابراهيم ناجى)و(محمد عبد المعطى الهمشرى)

و(على محمود طه)و(أبى القاسم الشابي)و(صالح جودت)و(محمود حسن اسماعيل)وغيرهم.

..فقد كانت تلك الجماعة بدايةَ انفتاح حقيقى على الآدب الغربى وتياراته.وقد بدأت بهدف إنسانى،هو

التآخى بين الشعراء رغم اختلاف مذاهبهم الفنية،

ثم صارت الرومانسية مذهباً شعرياً .

__________

_وجاءت حركة الشعر الجديد أوشعر التفعيلة على يد روًاد من مصر والعراق والشام،كان فى مقدمتهم

(نازك الملائكة)و(صلاح عبد الصبور)و(بدر شاكر السيّاب)و(أحمد عبد المعطى حجازى).

_ويتصدّى (العقاد)لهذه الحركة أيضاً،كما تصدًى لِمَن قبلهم،ووصفهم بالتفاهة،وأطلق على نتاجهم اصطلاح"الشعر السايب" قائلاً:"أن أوزان الشعر العربى قابلة للتوسُّع والتنوّع ...وأنها سهلةُ الأداء حتى إن بعضَ الآداب الأخرى اختارت أنظمة العَروض العربى للنَّظمِ عليها".

_وبرغم هجوم العقاد،إلا أن هذا الهجوم لم يمنع هذه الحركة من مواصلة نشاطها،حتى أن بعض الذين كانوا يكتبون على النظام العمودى،تحولوا لنظام التفعيلة.

____________

_وتتواصل مظاهر التمرُّد على العمود الشعرى،بلونٍ جديد آخر فى البيئة العربية،برغم قِدَمه فى أوربا،وهذا اللون هو "قصيدةُ النَّثر"..رغبةً فى التحرُّر والانعتاق من التقاليد الشعرية.

___________

ومابين تلك الفترات ومابعدها،تسلّل الزَّجَل والشعر العامِّى إلى الحياة الشعرية وحياة الجماهير،مصاغاً بلغة التعامل اليومى،يستقل بأوزانه ومضامينه،

ويُمثّل هو الآخر لوناً من ألوان التمرّد على نظام الشعر العمودى،فكان لوناً مُتفرّداً فى اللُّغة والأداء.

__________

*وأظنُّ أنَّ الحياةَ لن تتوقّف إلى هذا الحد..فالتطوّر والتمرُّد ممّا تتّسم به الحياة،فستُطالعنا من حين لآخر بكل ماهو جديدٌ ومُتغيّر ..لانعلم بماذا سيصطحبُ الغدُ معَه من جديد.

*المُهم ..أن يبقى الشِّعر ترجمان الحياة والواقع

وأن يبقى صادقاً مُعبّراً بحق عن آلامنا وأحلامنا.

____(حامد حبيب)....مصر...١٨_٤_٢٠٢١م


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *