جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك

 

فنُّ الموَّال )

حامد حبيب


________

                    "”""""""""”""""

  * من الشعر الشعبى:المواليا، والأزجال والتواشيح.وجاء ظهور هذه الفنون بعد مقدمات،منها:انتشار العرب من الحجاز إلى أنحاء العالم القديم،غربه وشرقه،حيث تعرّضت الفصحى لتأثيرات جديدة،ثم شاعت بجوارها عاميات بدويّة،ولهجات أخرى.

*وعن أساس تسمية الموّال:أنّ جارية لجعفر بن يحيي البرمكى رثته بقصيدة شعبية

كانت تختتم أبياتها بقولها:ياموالية ..فكان ذلك ميلاد هذا الفنّ.

قال عنه (ابنُ خلدون):"كان لعامّةِ بغداد

فنٌّ من الشعر يسمّونه المواليا،وتحته فنون

كثيرة يسمّون منها"القوما"و"كان كان". . .

ومنه:مفرد،ومنه فى بيتين،ويسمّونه:

"دوبيت"وغالبها مزدوجة من أربعة أغصان..

وتبعهم فى ذلك أهلُ مصرَ وأتَوا فيها بالغرائب،وتبحّروا فيها فى أساليب البلاغة

بمقتضى لغتهم الحصرية فجاءوا بالعجائب"

*والموّال:مُجرّد تقفية شطرتين أو ثلاثة،

والمرجّح أنّ تكون مصر والعراق،أكثر مناطق العالم الإسلامي صِلة بهذا الفن

لطبيعة الأدب الشعبى فيهما.أما فى السودان _فى شماله_لايزال "الدوبيت"

أى الموّال المُقَفّى بشطراته الأربعة،هو الفن

السائد.

*والنظام الغنائي للموّال وإن خالف طريقة

الأغنية والبكائية الشعبيتين،إلا أنّه لا يبتعد

عنهما كثيراً.

*ومن أمثلة الموّال:

١)الموّال المردوف

٢)الموّال الأخضر

٣)الموّال الأحمر

-- --

*الموّال المردوف:هو الذى يبدأ ب(آهة)

تفسيرها شطرة من الموّال.ويسمّونه المردوف،لأنّه يطرح قضيّة يسمّونها"الفرش"

ثم حلّ هذه القضيّة.وفى "الغطاء"وهو الموّال التابع والمُكَمّل الأوّل ،يُبيّن الشاعر

فيه انتصاره على القدر فتصفو أيّامه وتَقَرُّ

عينُه.

_فرش الموّال:

الأوّل آه..

الأولة آه ...حملى غصب عنّى مال

والثانية آه..

والثانية آه......... مِن عِشرة الأندال

والثالثة آه..

والثالثة آه حبيبى خس منى المال

والرابعة آه...

والرابعة آه.. غزال عند خصمى مال

_ومن الغطاء:

وِن    أذن   الله   ورجِعت     أنا   بلدى

لاخلع هدوم الشجا والبس هدوم بلدى

واضرب  البين كمان بسلاح  من  بلدى

واعمل   وليمة   تكفى   كل  من   بلدى

**الموّال الأخضر:وهو الذى يتناول الأغراض السّارّة،مثل:

ياحلو فكرك عليّا ..........كل ساعة حال

من يوم عرفتك ونا مَبْلى فى تالِت حال

والولد مرّر علىّ............  .لم لجيتله حال

***الموّال الأحمر:وهو الذى يتناول الأغراض الحزينة والمريرة.وهو يتألّف من أغصانٍ ثلاثة وبيت مُفرد يُسمّى طاقيّة:

ياطبيب جوللّى كلامك  إيه  وشاريتك

علشان ما ينزاح كتر  الغيظ  وشاريتك

أنا فرحت وطَّمّنت لمّا جُمت وشاريتك

_ومن هذين القسمَين(الأخضر والأحمر)

نوعان،حسب الوضوح أو الغموض:

الأول:المردوف أو المُغطّى

الثانى:فن مفتوح،وهو عكس ماسبق

*والموًال المقفول،يتألّف من سبعة أغصان

ذات قافيتين ..البداية والخاتمة معاً،ثم الوسط،مثل قول أحدهم:

لو كانت  الناس  تقبل  عُذر   بعضيها

كنت  اوهب الروح  والجنة  لبعضيها

أما الزمن دا ..........زمن غش

متعرفش للراجل جفا من وش

علشان رُبع كلمة تموّت الناس بعضيها

*ونجد أن موّال الدلتا(وجه بحرى)أقرب أسلوباً إلى عاميّةِ المُدُن ،فى حين أن الموال الصعيدى تخفَى معانيه على من لم يخالطهم ويألف لُغتَهم.

*ومازال فن الموال يتربّع على العرش فى أماكن شعبية وريفية عديدة فى الدلتا والصعيد لما يتضمنه من موضوعات ومعانٍ تَمَس وجدان العامّة وقضاياهم الاجتماعية

واهتماماتهم الدينية والخُلقية والذاتية.

________________

تحياتى.. حامد حبيب_مصر


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *