جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
نقدAkid Bendahou

انا كلاسيكي الكلمة و الفكرة سيريالي الحلم فعلي التجريب و التجديد

 

انا كلاسيكي الكلمة و الفكرة سيريالي الحلم فعلي التجريب و التجديد

العقيد بن دحو

 من الصعب في عالم ثالث ’ حيث تجهض الأفكار بأعشاشها , و تغتال الأحلام في مهدها , و تدبح الكلمة من الوريد الى الوريد منذ البذء , ومنذ البدء لم تكن الكلمة فحسب و انما كل شيئ : الكلمة , الشعر , الصورة , الفكرة , و الفعل , حتى ان كانت هذه الكلمة تعبير ديني  مسيحي صرفا .

 غريب لأمر هؤلاء ( الفنانين) الذين يتحركون ويتوقفون ببطاقة شبيهة ببطاقة مغناطيسية بريدية , شبيهة ببطاقة الشفاء المريضة بدورها.

البطاقة , الكلمة السر , ثم الرصيد او الحساب , ثم الكذب المتفق عليه ضمنيا!.

عجيب و غريب امر هؤلاء , وهو يستطيل عليك عرضا و حجما , بما حفظ من متن فني زمكاني , حتى اذا ما سألته عن خلفيته و مرجعيته الثقافية , وعن مدرسته و مذهبه الفلسفي  دٌهش و بهت الذي كفر !.

 ينتقدون الكلاسيكية وهو لم يدرسوها يوما , فقط لأن الموضة تدعو الى الحداثة و ما بعد الحداثة لذا يتداعون الى الحديث بكل ما تعني الكلمة من لغة ومصطلح . لن تتقدموا مثقال أنملة ان لم تتبعوا نهج التقليدية منذ عهد ارسطو الى يومنا هذا.

  لأن  البشر تعادي ما تجهل , فلم اجد عدوا ألذ اعداء لجل ادعياء و اتقياء الأدب و الفن و الفكر و الثقافة , كون لا تزال الكلاسيكية مستعضية على انصاف المتعلمين , و على اشباه المثقفين , و على المهرطقين , و العبثيين ’ , و على أولئك محترفي الضجيج و العجيج و التهريج على المنابر ابن الأيام و الأسابيع , و هم لا يملكون موهبتها , فتراهم يخلطون الغث بالسمين ان بقي في مواشينا سمينا , بعد ان جفّ الضرع و يبس الزرع الثقافي , و لم يعد بوادينا ابداع اكثر مما كان.

 لن احيد قيد انملة عن الكلاسيكية الأغريقية والرومانية العالمية ’ حتى ان اقبلت عليّ الحداثة و ما بعد الحداثة حافية القدمين تحبو على قدميها ورجليها , و قطعت السلاسل و الحبال.

 ما اشقاهم مساكين , و في نفس الوقت ما اشقانا المساكين. هم المتمسكون بالحداثة و نحن الذين نعض على الكلاسيكية بالنواجد.

  الكلاسيكية ثروة قومية لا تقدر بثمن , وما غيرها من المذاهب و المدارس إلا من بنات شفتها لت غوت الكلاسيكية تغوي و ان ترشد ترشد.

 كم هي رائعة الكلاسيكية عندما تدرس كافة الوحدات , و عندما تقرأ النصوص الكلاسيكية الأغريقية الدرامية , ستكتشف نفسك انك متأخر منذ القرن الخامس قبل الميلاد , وزد للزمن ( السالب) سلبية و للزمن الإيجابي ايجابا وصوف ترى حجم الخسارة التي خسرتها و انت تدخل من النوافذ بدلا من طرق الأبواب , و تدخل البيوت الكلاسيكية سالمين غانمين , ألهة و بشر , خرافة و اساطير , و ابطال لا يكررهم زمنا ولا تاريخا ولا فلسفة ولا شعرا وى قتالا.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *