جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
شخصياتمحمود نوحو ابراهيمنقد

إمام الورد رياض النعماني في مقام الفيروز

 

محمود نوحو إبراهيم

عن إمام الورد رياض النعماني في مقام الفيروز أنه:

====



=================

يسوق نصه أو يسوقه نصه إلى مكامن الأسرار

فينصب الكلمات فخاخاً ليصطاد  القصائد

والإيقاع بها بشراك صوره المنحتوتة من بدأة

راعي يلم بعين الرب قطيعه

بعيداً عن ذئاب التمدن وجزاري المسالخ

مفرداته هن مفردات وحشة أنكيدو

و لوعة جلجامش

وأغاني السومري

والبابلي

ووحشة الصابئي المندائي

ولوعاج الاشوري

وتوجسات الخارجي

وبالمأل الأحدث هي الهور العراقي

بكل حمولته اللغوية والشجنية

ووحشته الأكثر أنسية من مدنية النحاة

وصوابهم الأسود

رياض النعمان أمام الورد

وسليل الحلاج وابن عربي والبسطامي

والنفري والجيلاني وهومعاصرإً صفي المظفر النواب والركن الأساس لأغنية العملاق الكوكب حمزة

والإمام الذي يكتب قصيدته بعيداً عن البهرجة

والمنبرية المجانية والظواهرالصوتية التي ترى في القصيدة نص صوتي يدخل المتلقي في

دهليز المؤثرات الصوتيه

فإمام الورد نصف القاءه وشرطه الأوحد للألقاء

هوالصمت

كأني به يقايض متلقيه وفق:

(القصيدة مقابل الصمت)

فنصه حضور للقصيدة وليس لشاعرها

حضور للكلمة وليس صداها

حضور للصورة وليس (نيكاتيفها)

وحضور للحضرة وليس لمالها

وتجلي للحال وليس توصيفها

وصاحب مقام الفيروز

لكثرة مايشف ويشفف نصه

يكاد لايرى كحال جدنا المتنبي

الذي لولامخاطبته أيانا لم نره

والأمام حالة شعرية شاعرية متفردة

بكل تجليات وجماليات الفردانية

يرتقى بالمتلقي من تابعية المريد

إلى فاعلية الصفي والخليل

ليصبح (بيني لبين الله وتر قوس)

وتنحاز الفاعلية الفزيائية الوجودية الي أنساق أخرى بالحواس فهو:

يرى بالقلب ويسمع بالروح

ويعرج بالفكر ويسري بالذاكره

ليشترك بصمته في ترتيل النص

النعماني بتلاوة صاحبه أمام الورد

وغنائية صاحب المقام الأميز

مقام الفيروز الذي يرتفع بالإمام والمريدين

الي مال حضرة حداثويه

تعول على حضرة أرثية وتتمثلها

وتستوحيها وتشاكلها

ولاتستند عليها وتركن اليها

النعماني

ناي القصيدة الشعبية العراقية

وبالتاكيد سأدفع وأدافع عن مقولتي

بأنه (انسي الحاج :صاحب لن والرأس المقطوع والوليمة والرسولة بشعرها الطويل وكلمات وخواتم....إلخ) القصيدة الشعبيةالعراقية

فهناك من التماثل والأشتباك بين نصوص كل

منهما والمطروح والسائد الكثير

في ذلك الهمس الغض والخشن معا

في تلك المفردات التي تستحضر بايقاعية باطنية

فيها من أسرار المعلمية الكثير

وذلك النفس الرسولي والرسالي مايجعل منهما

صوتين رغم خفوتهما منبريا بحيث يبدوان  كنأمتين جارحتان بكل معاني

الجرح بمافي ذلك معنى الجرح للفصد والعلاج

ولي كقارئ بسيط ولكن محب للنعمان

ان ارى فيه انه صاحب نص بما لمدلول كلمة نص من أيحاءات واقصدها كلها وحمولات وأعنيها بعينها وتأويلها ايضا

وأذا كان لأدونيس الذي يحبه النعماني( وكتب نص عنه  ويرى فيه الكثير) كتابه الموسوم ب (الكتاب... امس المكان) (ثلاثة أجزاء والذي أحدث أشكالاً انطلاقاً من عنوانه)

ارى (ومن أنا لارى معتذرا من محمود درويش ولاعب نرده) ارى ان للإمام النعماني((واتقصد اللبس والألتباس ربمالدى البعض بين الإمام النعمان صاحب المذهب الفقهي والنعماني صاحب النصوص الذهب والمذهب شعريا)) وأن لم يكن ذلك في واقع الحال وذلك لكسل وزهد الإمام في النشر وانما في افق الأفتراض المشتهى

كتابامغايراً مختلفاً يوسم ب (النصَ... لإمام الورد)

هكذا أكون كتبت هامشاً صغير

لمتن كبير هو محبتي للإمام الأكبر للورد

ولمن لايعرف رياض النعماني لن أقول له من هو

لان من لايعرفه أفترض انه يجهل نصف الشعر

ونصف القصيدة ونصف المحبة

ويجهل الأمامة والمرجعية النصية للقصيدة

الخالصة شعرا

والخالصة عذوبة وحبا وهمسا دون مهرجانية

اللطم والبكاء أو البهلونية والتهريج

انها الشعر الجوهر

الشعر الذي يسمو

بوجع الأسئلة الجارحة

من مثل (منو مثلي حزن شاف

منومثلي صحا من السكر وتورد وشفاف

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠)

ومن أحوال إمام الورد

وأنخاب حضرته

وأحوال ارتقائه وتجليه

قصائد هي أقراط وعقود ودمالج وأساور وأحلاق

وخواتم في صندوق القصائد الحلي

هو.. هو /نحوالكرز/بستان السكر/ ليل / معاندين... أهنا/بكد ماعطر/مابيا كلشي/بساتين البنفسج/ غيبة جوري /جسمج /جنون/؟ /

والجوهرة النفيسة الموجعة ممنوع.. ممنوع

وللإمام ثلاث عقود هي :

إمام الورد/مقام الفيروز/ ندى على جبين الغزالة


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *