جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءفلسفةAkid Bendahou

أورفيوس الأسطورة الرجل الذي بكى زوجته دما

 

العقيد بن دحو

أورفيوس الأسطورة الرجل الذي بكى زوجته دما

لقد أوحت الألهة اليونانية الى الأغارقة و الى الأغريق ان اورفيوس الفتى الجميل لن يشترد زوجته من ( هيديز) مملكة الأموات إلا اذا توقف عن البكاء و النواح عليها , و انه بإمكانه ان يستردها الى حياته الدنيا شريطة اللا يلتفت اليها , و لكنه في منتصف الطريق فشل و قتل بدوره .

 من اليوم يبكي زوجته حية او ميتة ,  الواقع المر  يوشك ان يظهر لنا الوجه المؤلم من حياتنا الإجتماعية . فلا المرأة ضات تمثل نضف المجتمع و لا الرجل كذلك.

 فالمعركة مبيتة سلفا , حتى قبل ان يتعارف الزوجين , و حتى اذا ما تزوجا اندلعت على هامش حرب داخلية تستخدم فيها شتى انواع الخطط و انواع الأسلحة , سرعان ما تطفوا على السطح و تتسع من الدائرة النووية المصغرة الى الدائرة الكبرى , و من العائلة الصغرى الى العالة الكبرى.

 اورفيوس ولو انها اسطورة يتهيأ للعديد من انصاف المتعلمين و من اشباه المثقفين ان لا غناء فيها , و انها مجرد حلم  جمعي لمجتمع ما بالزمكان و الحدث ايضا .

 صحيح هي مجرد  أسطورة او خرافة , لكنها شبيهة بالتاريخ كما يقول (مالرو) .و بين التاريخ و الشبيه التاريخ  تمتة تكمن مشكلة بناء حضارة عند أم من الأمم. و ما ادرام ما الأمة الأغريقية الضاربة جذورها اعماق ما قبل التاريخ / ما قبل الميلاد .

 و حتى ان كان البكاء او النواح صفة نسائية على الأغلب ’ إلا ان العواطق الضادقة و الأوجش النبيلة لا تعرف الفروقات الفردية و لا العرقية و لا الجنسية و لا حتى البيئية . لذا ترى الأغريق تولي اهمية للبكاء و النواح اكثر من اي قيمة اخرى انسانية , كونها كتعلقة بما يسمى ( بالكاتيرسيز) او التطهير او التكفير من ادران انفعالات النفس , تختصرها اكثر الدراما التراجيدية او المأساة اليونانية الكلاسيكية الأرسطية.

أورفيوس نموذجا الباكي الشاكي الذي قتلته دموعه , آهاته , أناته على زوجته , و هي تدفن تحت الأرض , بمملكة الأموات , و لكن استطاعت دموعه و نواحه و نحيبه  ان تسترد زوجه , لكن شوقه و اشتياقه و عيناه خدعته و التفت اليها , و بالتالي التحق بها الى هديز.

 *** هديز / مملكة الأموات تحت الأرض , كون الأغريق و الحضارة الأغريقية كانت دائما تعتقد  بوجود حياة أخرى تحت الأرض للأموات , و انهم بإمكانهم التواضل مع الأحياء فوق الأرض.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *