جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
عبد النور الهنداوينصوص

حوار مع حائط ثلاثي الأبعاد

 

عبدالنور الهنداوي

حوار مع حائط ثلاثي الأبعاد

_لوحدك قامرت بما ليس لك به علم ؟

. لوحدي

_ لوحدك صرت مثل قارعي الطبول ؟

.لوحدي

_ لوحدك قطعت النار بالنار // والغابات بالغابات ؟

.لوحدي

_ لوحدك قطفت الهدايا المدجّجة بالطيور والدم ؟

. لوحدي

_ لوحدك شاهدت اللعنة التي تلاحقك باستمرار

. لوحدي

_ لوحدك اكتشفت النكهة الأخرى للحرية

. لوحدي

_ هل انت الذي ذهبت بالغيبوبة لتبني بعينيك منزلاً

فاخراً على سطح القمر

. نعم

_ هل انت الذي ذهبت بجثتك إلى العالم الآخر لتدخل

وحدك في المناطق المحرّمة

. نعم

_ هل انت الذي تحكمّت بكل ما تملك من فخّار لتهزّ به

ماتبقّى لديك من الجاهلية

. نعم

_ لوحدك اقترفت الفضيحة لتظهر حافياً عارياً مثلما

خلقك الله

. نعم لوحدي

_ لوحدك منعت الآخرين من الموت لتختال وحدك في

في الضوء

. نعم لوحدي

_ انت تعرف انك تحمل في داخلك صراخاً عظيماً

يشبه صراخ الرماد

. أعرف

_ هل تعرف انك اغلقت الأبواب كي لا تتسلّل

الجراثيم التي تحمل التاريخ على ظهرها

. أعرف

_ انت تعرف انّ كل كائن حي في العالم فيه شيء

من امريكا

. اعرف

_ كيف استطعت أن تضع يدك كلّها فوق وجه الارض؟

. لا أدري

_ كيف اقتنعت أن التوراة ضرورية جداً لإبقاء اليهوديّ

يهودياً ؟

. لا أدري

_ كيف اقتنعت أن الزمن ليس أكثر من مستودع

للفوضى والدم والهواء؟

. لا أدري

_ رأيت جبلاً من المطاط أمام نهاية من الذهب

. هذا لا يعني أن الملائكة تمتلك اقداماً فذّة من الطين

_ يجب أن نعطي صلاحيات أكثر لأرواحنا

. نعم يجب أن نعطي صلاحيات أكثر لأرواحنا

_ أحيانا نستخدم عِظامنا كي نقتل اللامبالاة في داخلنا

. يا سلام //ومع ذلك يرغموننا أن نكون حجارة في

العصر الحجري

_ رأيتك مرة تكتب عن جثث ابتلعْتَها نكاية بالضوء

وملابسك الداخلية

. صحيح

_ رأيتك وانت تخوّض في مكان لا يتسع لخطيئة

واحدة

. صحيح

_ رأيتك وانت تلقي القبض على الأزهار// وتخطب

في آلهة محمولة على الأكتاف

. صحيح

_ تذكر حين كنت معي في الحلم// وتحدثتَ عن

عثورك على شاعر ارتطم فمه بالذباب

. أذكر

_ تذكر حين حدثتني عن قادة من العرب يسيرون

على البخار

. اذكر

_ تذكر حين مشيت على خط الإستواء وبيدك

راية البشارة

. أذكر

_ هل تتذكّر من اين أتيت

. لا أتذكرّ

_ هل تعرف ماذا يعني الطرف الآخر

. لا اعرف

_ هل رأيت شاعراً في وجهه شجرة وفي كفيّه رصيف

. أبداً

_ هل تعرّفتَ على شاعر استعمل الأمل بطريقة غير

شرعية /// ويعيش في غابة من الذباب والأنين

. نعم

_ كنت أظن أن الإنتصار يدخل إلى رئاتنا دون استئذان

من احد

. هذا لا يعنيني أبدأ

_ ربما لا يعني احداً ؟

. ربما

_ كنت أظن أن الجثث تُدفن في الهواء قبل أن تًدفن

في التراب

. ربما

_كنت أظن أن الجراح ستظل " هي " الجراح والدم

البشري سيظل الدم البشري

. ربما

_ كنت أظن أن دخولنا في الحياة / يعني دخولنا

في العذاب

. هذا صحيح

_ كنت أظن أن القصائد الرائعة يتدلّى منها الدم الكثير

والرماد الكثير واللعاب الكثير

. هذا صحيح وأيضاً وحدها تذرف الدموع على الماّرة

_ يعني " أن " هذه القصائد هي الممرّ الوحيد لموتنا

. ربما

_ ماذا تعني بقصائد/ نَمَت/وصَرَخت/ وترعرعَت/

وتحوّلَت إلى مقصلة

. لا شيء

_ ثمة أصابع تشبه المناجل في هذا الزمن الذي يصنّع

القتلة

. ماذا تعني ؟

_ الحاكم العربيّ يستخدم الكثير من الكلام// ليتخلّص

من الكثير من الواقع

. هذا شأنه

_ الامم القوية تتبع عادة أزهارها// بينما الأمم الضعيفة

تذهب حيثما يشاء الله

. هذا شأنه ايضاً

_ يقولون بلاد العرب // إنها اوديّسا الظلام

. هم يقولون

_ السلطة لا تعني وضع اليد على الآخر ، إنما إعطاء

اليد للآخر

. ربما

_ كيف يكون الزمن مثقّفاً// أو أن تكون في حضرة

الموت كما لو أنك في حضرة الحياة

. لا داعي ابداً لنبش القبور/// بحثاً عن لغة تشبه

الزغاريد

_ إذن // من الأفضل لنا أن لا ندقّق على الأسئلة

البيضاء . لأن الزمن الذي يركض في مكان ما

يتوقف في مكان آخر

. هذا صحيح ( ونص )

_ ماذا تفعل إذا صارت مهنتك " تطريز " الخلاص

. ارسم ثلجاً تنبعث منه رائحة الأحذية

_ ماذا لوجعلك الخيال مثل لعبة بين الأصابع وكتبتَ

شعراً جميلاً ، يجعل الزمن حطاماً من أجل إعادة

" الله " إلى مكانه الطبيعيّ

. اصير شاعراً بأمر من الله ولن أخرج إلاّ بأمر من الله

_ ماذا لو زارتك الغيوم وهي مرصّعة بالذهب

. اتحوّل إلى زهرة من الدم

_ لماذا أولئك يغتالون ثقافة القلب // وبعد فترة

يستبدلونها بثقافة العدم

. يبدو " لأنهم " حوّلوا الورد إلى أقنعة

_ قال أحدهم: إن الكرة الأرضية مرهقة جداً/ وضائعة

جداً/ وإن تشويش الروح ، أهم بكثير من تشويش

الجسد

. هذا صحيح

_ قال أحدهم: إن الشعراء يعذّبون عيونهم احتجاجاً

على لون القمر / لماذا

. لأن القمر اخذ شكل العيون المعذّبة !!

_ هل الهواء //// يقتل الهواء

. نعم الهواء // يقتل الهواء

_ هل السلاح الذي تعرّفنا عليه " سويةً " يشبه القتيل ؟

. نعم // ليثأر من ذهب تركني وحدي أعانق المخمل

_ كيف عثرتَ على طبيعة ملوّثة بالنعاس " وبآلات "

الإيقاع

. كنت مسترسلاً في وصف الوداع، ووصف الزجاج

الذي كان قريباً من الضوء

_ كيف كتبتَ عن الأزمنة الفارغة والأمكنة الفارغة

وعن ذرف الدموع أمام المعذّبين

. كنت مسترسلاً وحدي // للعبور في تراب الغرباء

_ كيف تكون القصيدة امرأة وعاصفة بنفس الوقت

. لا أدري //

أدري فقط أن الكثير من النفايات يساوي القليل

من النفايات

_ سأهدم كل شيء امامي حجراً حجراً / لأنني أحب

قهقهات الموتى، وأحب النار التي تريد أكل موتنا

. هذا شأنكَ

_ للذكرى فقط // " في الحديث معك" أنني أشبه

الأسطورة واشبه الضحايا ، واشبه الغريم الذي تعرّف

على غريمه

. وانا كذلك

_ ملأت كأسي بالدموع لأحافظ على الرماد

. وأنا كذلك

_ حاولت القبض على ما تبقّى من الأشجار، لأن لغتي

عارية وآهاتي عارية

. وانا كذلك

_ سأعطي الحياة كلّ الحياة

. انا لا استطيع

_ أعتقد أنّ أوجاع الله تشبه أوطاننا

. وانا اعتقد أنّ أوجاع الله تشبه أوجاعنا

_ لعلمكَ .. بقدرة قادر تحولتَ إلى شاعر من خزف

ورفضتَ كل ما له علاقة بأكلة القلوب

. اعرف ذلك جيداً

_ انت قلت في يوم ما : التراب هو المكان الذي يبدأ

فيه العالم // وينتهي فيه العالم . وجعلنا مجرّد

ثرثرة على حائط الدنيا والآخرة .

. نعم قلت ذلك منذ زمن بعيد

_ قلت قبل قليل إننا مُنعنا من إنتاج الخيال ///

لأننا بحاجة إلى من يرشدنا إلى الطريق الصواب

. نعم قلت : وإننا أيضاً شعوب فذّة بابتداع النكبات

وجاهزون لاستقبال كل أنواع الرياح

_ أمامي اغتسَلت الأرواح من الصدأ الذي تكدّس فوقنا

عبر الأزمنة

. لا جواب عندي

_ إننا أكثر شعوب الأرض .. تستخدم افواهها حيناً

في الكلام // وحيناً في الطعام /// وحيناً بابتلاع

الطعام والكلام على السواء

. معقول ؟!

_ لقد بعثنا الله إلى هذه الدنيا خير أمة أخرجت للناس

. لماذا نذهب إذاً محطّمين إلى الآخرة ؟

_ لقد أرغمت الهواء أن يخلع ملابسه حفاظاً

على غموضنا

. لا أصدّق

_ وأُ مِرَ الشعب أن يخبّئ اليهود في الأجفان

. سمعت

_ اليهود يغسلون ايديهم " بالشمبانيا " احتفاء بإبادتنا

. يمكن /// صحيح

_ الذين مع الله .. هم ضدّ الله

. ايضاً يمكن صحيح

_ اكتب كي اعرّف قلبي على طريق الأزهار//وإن القلب

هو أول الطريق إلى الله

. من أجل هذا الذي قلته ؟ صرت اشبه النسيم العليل

_ لماذا إذن وضعتَ الفأس في خاصرة اللغة

. " لكي " لا أُلحق الأذى بأجسادنا

_ هل الأرض التي تعرفها هي نفس الأرض التي لا

تعرفها

. نعم نفس الأرض

_ هل كنت تستعمل التعاويذ // حين أردت أن تتحطّم

. نعم كنت

_ هل كنت ترى ما وراء الحائط حين كنت بارعاً في

تسويق الفضائح

. نعم // هذا حين كنت بارعاً

_ هل نظرت إلى وجهك وانت بباب الجحيم ..

وإنّك استذكرت التفاصيل التي من دون أشياء

. نعم // تذكرت واستذكرت

_ رأيتكَ صدفة وانت تخوّض بالقمم المعذّبة وإنك

تحولّت إلى حائط وهراوة

. نعم صحيح

_ وانا أقرأ ما تكتب // كنت أعدّ النوافذ واحدة

واحدة // ولم يكن تحت ضوء القمر سواي

. وانا لم يكن تحت ضوء القمر سواي

_ دائما اقول : انا أكبر من الخطيئة واكبر من الوجود

والعدم

. انا كذلك

_ بعد كل هذا الكلام/// سأطلب من الموت ما اشاء

ومن الأصابع البقاء فوق الأرصفة وسأرفرف جيداً

لأظل رجل الأجواء

. انت حرّ

_ إذن/// لا مكان لموتنا سوى ثيابنا

. لا مكان لموتنا

سوى

ثيابنا

***

عبدالنور الهنداوي

      سوريا


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *