جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

المرجعيات الثقافية و المرجعيات الدينية

 

المرجعيات الثقافية و المرجعيات الدينية

العقيد بن دحو

 

حسب جميع القواميس و المناجد العربية , و حسب جميع التعاريف الأكاديمية و الهيئات و الجمعيات الأممية المعنية بالشأن الثقافي : تعنى الثقافة لغة و اصطلاحا و فيلولوجيا (فقه اللغة) : هي كل عادات و تقاليد و دين و لغى و فنون  زمكانية و فلكلور  ذات المكون الإنساني  و انسنة الإنسان و ما تجود به مواهبه و ميولاته ورغباته من شأن مادي واللا مادي.

 و لما كان الدين عموما حزءا لا يتجزأ من المكون الثقافي العام , و لما  لم يعد في الإمكان ابداع اكثر مما كان , و لما كانت جميع الفنون الزمكانية تتماشى و متصالحة مع عصرها , كان  لا بد من عدم الإكتفاء على (التطهير) و ( التكفير) و انما العمل بجد و ابتكار على ( التفكير) و ( التغيير) و ( التجديد).

 و لما كان الرجل الفنان بما منحه له الله من قدرات خلاقة يختلف عن بقية الخلف , كان عليه بالمقابل اللا يكتفي بالموهبة وحدها او بالملكة و حدها , انما عليه ان يطعمها و يصقلها بما انتجه الأولين السلف للخلف , و ان يستفيد من تصوراتهم الطهنية و اغكارهم الفلسفية التي في الأخير و بالتراكم و بالإضافات تشكل مذاهب او مدارس التي نسميها  خلفيات او مراجع.

 و لما كان الدين جزءا من الثقافة العامة كان لا بد ان يستفيد بدوره من المذاهب و المدارس الدينية الكبرى الشائعة و لا سيما الأربعة منها , ناهيك عن الفرعية كالطرائق و بعض الإجتهادات الأخرى....

 اذن من ينادي اليوم عن فصل المكون الثقافي عن المكون الديني , هو في الأساس يبحث عن بثر عضو عن بقية الأعضاء او طرفا عن بقية الأطراف . او هو يريد تشويه جانب عن جانب اخر , ليس لكم إلا ما ارى........

  و اذا كانت مرجعياتنا الدينية قضية مسلمة لا تحتاج الى نقاش , على اعتبار الدين دين الدولة و مذهبنا مالكي لا غبار عليه , و مع ذلك تبقى حرية المعتقد ة المذهب قائمة مفعولا.

 لايستقيم الأدب و الفن إلا  فق مذهب او مدرسة معينة , فكل اديب او فنان مذهبه او مذرسته من المحلية الى العالمية , و لا يمكن له ان يتقدم دون ذلك.

 و نحن عندما نختار لميولاتنا و لمواهبنا  منهاجا او برنامجا او مذهبا او مدرسة كأسلوب فني ناجع من الأدب اليوناني / الأغريقي القديم بما فيه من اكراهات للبعض من ذوي الأنفس الحساسة دينيا كالخرافة و الأساطير , البطل  او الإله او نصف الإله كخلفية ثقافية و مرجعية لنا , و ليس التطاول على ديننا الحنيف , و انما  من اجل الخيال و الإستعانة بالخرافة كميراث الفنون. اذ لا يمكن ان نتطور و نتقدم دون الإطلاع ما انتجه الأخرون من اداب و فنون ومعتقد.

 فنحن مسلمون بالمقام الأول ابا عن جد , و لسنا طرفا في اقصى العصا و لا من طرفها الثاني. نحن امة و سطى نعرف حدودنا الديني كما هو نعرف حدودنا الثقافي. كما ان نعرف جيدا ان العديد يتابعنا و حق الجميع عنا محفوظ سزتء كانوا  من رجال الثقافة او من رجال الدين او هم معا او هم لائكيون.

 فنحن رجال ادب و فن و فكر لجميع الناس , لأنسنة الإنسان , كما هو رجل الدين لنفسه و لكل الناس.

  كما ان ديننا الإسلام سمح ووسطا , ولايمكن له اإلا ان يكون متسامحا في حدود انتشار  جميع الديانات الأخرى دون اقصاء او تهميش , و الحجة بالحجة و الفكرة بالفكرة , و لا يمكن الإكتقاء بالفتاوي المعلبة الجاهزة تحرم من تشاء و تحلل من تشاء.

 و اذا كان الأدب عموما لا يفهم كما هو , بل كما يجب ان يكون , نتحدث مثلا عن ازهار الشر قصيدة شعر لبودلير كيما نفهم الخير , و نتفرج عن فيلم رعب لمخرجه ايتشكوك لنفهم الحب و السلام , و نتفرج لألام مسرحية اونتجون لصوفوكليس كينا نفهم الوطنية , و الحديد بالحديد يفلح , و الضد بالضد يٌفهم.

 ما احوجنا الى الحوار بين المرجعيات الثقافية اولا و الى المرجعيات الدينية , اكثر مما نقهم الحوار بين الثقافات و الحوار بيم الأديان قس حدود انتشار التسامح الديني و الفني و الفكري , و لا يمكن هذا إلا اذا اصبح و ارتقى رجل الدين الى ان يكون فنانا , و صار رجل الفن الى ان يرتقي الى رجل الدين , لنعيد تشكيل صورة الفنان المبدع الحقيقي عندما تتلاقى به صورة الرائي , الشاعر , المقاتل , و الكاهن او الإمام , و الجندي المقاتل , غما يجمع اكثر مما يفرق ( الإبداع) : الإبداع لعبة اللله كما تقول الصوفية.

 فأنا يا أخي عندما اكتب , عندما ارسم , عندما نحث , عندما امثل , عندما ارقص , عندما اغني , عندما اعزف فلست كافرا حسب وجهة نظرك كون مرجعيتي او خلفيتي الثقافية يونانية او رومانية و انما ارتقيت دينيا , و كل منشأ شعر جيد ذو نشأة دينية سليمة كما تقول (سوزا).

 انا درست ابان السبعينيات و حتى منتصف الثمانينات بمعهد اسلامي , و احفظ الكثير من القرأن و الأحاديث , و لي صةت جميل بالتجويد , و امارس كل عاداتي الدينية و احافظ عليها بإنتظام , بالمقابل انا المختص الوحيد بالجزائر قاطبة بالأدب اليوناني , احفظ اليادة هوميروس , و  الأوديسة و انيادة فرجيل , و احفظ العديد من الأساطير  و الخرافات و اعرف كيف ... متى .... اين ......  لماذا توظف , و اعرف تأويلاتها الأخرى على سائر مظاعر الحياة الشساشسة و الإقتصادية و تلإجتماعية و الحضارية الما قبل التاريخ و التاريخي و الشبيه بالتاريخي.

 صحيح من حقك حبيبي و صديقي ان تتهمني ( بالكفر) كوني استشهدت ببيت شعري اغريقي قديم , كون المدرسة لم تدرس حتى الأن ما عند الأخر من كنوز معرفية عالمية , و اكتفت بالقشور و تركت اللب وارادت ان تبني بحلالك و حرامك صرحا حضاريا.

 اشهد لا اله الا الله اللهم اشهد  اني مسلم , لكن مرجعيتي الثقافية و الحضارية يونانية / اغريقية أحبٌ من أحب وكره من كره , و ان " الزمن لإله رحيم " كما تقول الحكمة اذذذلغريقية القديمة.

 عام سعيد و كل عام و انتم بخير على اسان جميع اللغات و جميع الديانات و جميع الثقافات و المرجعيات , و الحكمة ضالة المؤمن أنى ما وجدها أهل لها.

 فأختار مرجعيتك و خلفيتك الثقافية و اشعل شمعتك خير لك من ان تظل تسب الظلام .

عموما اختم مقالي هذا بقول المستشفى المسلم روجي أو هو رجاء غارودي:  " جميع الفنون في الإسلام تقود الى المسجد و المسجد يقود الى الصلاة " و لكم مني واسع النظر.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *