جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءنقدAkid Bendahou

محاكمة النصوص الأدبية

 

محاكمة النصوص الأدبية

العقيد بن دحو

يطرح كل نص أدبي فني فكري ثقافي عدة معالجات و عدة محاكمات ان لم نقل عدة قراءات نقدية و نقد النقد.

اي نص أدبي و لا سيما الكلاسيكية منها ذات الأثر الأخلاقي؛ يطرح أشكالها تتطلب جملة من الأسئلة و الإجابة و من أمة المحكمة اما له او عليه.

يطرح كل نص أدبي او فني او اية معالجة ثقافية فكرية قضايا تشبه بقايا المتعلقة بالعدالة و كل ما يميز بالعدالة اتهام...حكم..جزاء... الخ

ولعل من جملة المحاكماتوالعدالة الشعرية ، عندما يحقق النص (...) عدالة تسمى العدالة الشعرية الإرهاب يكون متخليش في ما يعجب و ياسر و يسحر القارئ .ويجعله متعلقة بالنص لأيام و شهور. ربما طوال حياته بهذا النص الذي حقق ما يسمى بالعدالة الشعرية ، بينه و بين الحوار الذي ياكله مع شخوصه الذي ابدعهم و بين الجمهورية القارئ الخارجي.

وعندما يكتشف الناقد و نرقد النقد ان هذا الكاتب او الاديب تو المثقف او المفكر حقق و الجزائر ما يسمى بالعدالة الشعرية ، وأنه كان قاضيا عدلا نزيها و مسؤولا ، اكثر منه كاتبا موهوبا مبدعا.

كما تطرح النصوص القضائية ما يسمى بالقانون و العدالة ، من حيث لا يجب أن يكون القانون مناهضا للعدالة كما هو في جل الكلاسيكيات الدرامية العالمية و لا سيما التراجيدية الاغريقية ( الصوفوكليسية).

او كما هي عند اليكترا....اونتجون...اودبب ملكا...ايام....فيلوكتيتيس....الخ.

تحقيق النص إلى ما صار يطلق عليه لفظة ( العدالة الشعرية) صار مطلبا لجل النصوص التي تتطلب جمهورا و محلفين مشكلتنا لحوار عدل يحقق النزاهة و الكفاءات و الإخلاص و احقاق الحق ، و الإقتصادية منافقون للعيد، اذ العدل اساس الملك.

ليس وحده عند الدول النمطية و انما ايضا القيم دول .

كما ان يجب تعزيز سلطة هذه العدالة الفنية و الأدبية و الفكري بما يتيحه لها السلطة الفنية ( المانا) او

( Manaleisme)

اذن الفن عموما كما يقول ( ستانسلافسكي) قائمة النسبة و المناسب.ان يعلم ، ان يمتع ، وإن يهز. يهز الخلق من ديباجته ان مسألة صولجان (زيوس) اوجد او أبا البشرية واهب النار (بروميثوس).

ذاك النص الشعرية الذي لا ينتظر(الشرطة) تلقي القبض على المجرم و تسلمه القاضي لتتم محاكمته محاكمة عادلة مع حفظ كافة حقوقه ، و انما ذاك ( المتهم) التلقائي ؛ من يقود(شرطي الاعماق) الضمير إلى العدالة و منه إلى القاضي و تتم محاكمته محاكمة عادلة ايضا.

اذن تحقيق العدالة الشعرية ذاخل النص الفني سواء كان مكتوب مرسومة اول ا

منحوثا غنائيا او إيقاعا راقدا او مشهدل تمثيليا و يعجب به الجمهور و يصير اكسير حديثه اليومي ، يعني هذا ان مجمل هذه الفنون و الأفكار و الثقافات حققت ما يسمى بالعدالة الشعرية.

فهناك دائما انصاب تتكلم و انصاف تغني.

بمعنى.

اذاكانت العدالة فنا مسطرا. فإن للعدالة الشعرية شعرا مغناة لحظا ولفظا وإدارة.

وصدقني الحكمة الزوجية الأفريقية العائلة عن صورة الجد او الأب الراقصة: " انه يمسك بالحياة و يعيد توزيعها حسب قاعدة الغناء و عدالة الرقص".

اذن بعض العدالة فنا و بعض الفن عدالة . ما هو مطلوب من يوزع هذا (الحق) على الناس / الجمهور أجمعين

فكن قاضيا قبل أن تكتب او ترسم او تعزف او تغني او ترقص او تمثل او هم مهل او لا تكن اصلا.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *