جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

حول مرجعيتي الثقافية اليوناني

 

حول مرجعيتي الثقافية اليوناني

العقيد بن دحو

العديد من الأصدقاء يلومونني حول ما اكتب بخلفية او مرجعية ثقافية ؛ بل ذهب بالبعض إلى فتوى الآخرين و التكفير، طبعا اسرى عقدة الفتاوي الجاهزة.وفي هذا المجال انا لا الومهم، كون طبيعة الكتابة لم تترك التأويل و لا الاقاويل لأحد!.

لو كانوا هؤلاء يدرسون ان لا شيئ يأتي من العدم لما عتبوني بكل هذا العتاب ؛ وكأني اذنبت في حق الأمة.

هم يريدون اكتب في ألفين و هم لو يدرون ان الكتابة بحد ذاتها دينا او انها تحمل الحاجات دينية.

صحيح انا مسلم. مؤمن و درست الفقه الإسلامي بجميع فروع اربع سنوات بالمعهد الاسلامي التعليم الأصلي ابان السبعينات و بداية الثمانينات.

ولكن. الكتابة فن من الفنون لم اختارها بل هي من اختارتني.كما لابد الكاتب من مرجعية او خلفية ثقافية يستتد عليها فكانت الفكرة الاغريقية بكل تجلياتها و الحكمة ضالة المؤمن انى ما وجدها أولى بها ، فالحمد ليست لنا جنسية و لا عرق و لا تاريخ و انما لها مستقبل دائما.كما يعود الفضل أحبابنا و أجدادنا العرب المسلمين هم كن نقلوا وترجموا مختلف الفنون و الآداب و العلوم ومختلف الثقافات من أمهات الحضارات اليوناني و الرومانية و الفارسي و الهندية إلى العربية ، بل ونقلوها إلى جل العالم ومولاها لصنع جل ثروات العالم قبل التدوين و بعد التدوين.

أتفهم البعض مهما اجتهد لاقنغهم سوف لن نفلح ، كون جل الحضارة اليوناني مرتبطة بالألوان العديدة المتعددة ، الإله و نصف الإله و البطل ، وإن الذهبية الذهبية الحلم الاغريقي الدعوات لكل شيئ في هذا الوجود اله.تكون غير مستجابة مستجابة غير مقبولة لرجل دبن اصولي اليوم لا يقبل الحوار بين الثقافات و لا بين الأديان ويعتبر من يستشهد باسبور اغريقية كفر بالإيمان و التوحيد و الخروج عن ملة الإسلام.

أمثال هؤلاء أصحاب وجهات النظر الدينية و الشبيه بالدينية فوتوا عدة فرص على امثالك و على غيري من يدرسون و يبحثون بابحضارة اليوناني التاريخية و الشبيه للتاريخ . سوف لم ولن نكون احسن من أجدادنا الذين نقلوا و حافظو على هذه الحضارة.

انا مسلم مؤمن بقضاء الله و قدر الله. فقط كتاباتي تحمل أفكار اغريقية كخلفية ثقافية فقط اذ لا نكتب من العدم..يقول هواري الروماني : اتبعوا أمثلة الاغريق و اعملوا على دراستها ليلا كما اعكفوا على دراستها نهارا.

كما يقول فرانسوا كروازييه : ان لفي خيال اليونان للمتعة و في افكاره لروية بما يخلق القدرة على الإبداع و الخلق الخب و الديوانة الخلابة.

صراحة جبلت الناس على معاناة ما تجهل.

لن نلوم كثيرا أصدقائي و هم أحرار فيما يذهبون اليه و الصبر صبران؛ صبر على من تحب و صبر على ما تكره؛ والناس فيما تعشق و تحب و تهوى مذاهب.

احيانا لابد أن تخلى على عواطفنا الإجتماعية و العربية و نحلق بابعد ما نملك من الخيال ، ولا نظل اسرى لفترة واحدة في عز عصر انفجار المعلومة و المعلوماتية و الإنتماء إلى عصر كل شيئ فيه صار اكثر من الممكن ممكن. و الحلالذ بين و الحرام بين.

الخطأ ليسوا أولئك الأصدقاء الذين ما فتحوا يعتبرني انما الخطأ بالمؤسسات التعليمية و التعلمية و الثقافية الإجتماعية التي لم تفرق بين الأسطورة كتيييرو رب مجاني و إيجابي و حلم جمعي قايل للتاويل وبين الحقيقة الدينية و لكم دينكم و لي دين.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *