عماد عبداللطيف سالم
***
في العادةِ.. يوجدُ ذِلٌّ واحد .
أحياناً .. هناكَ ذلاّن : ذلٌّ
"بارد".. وذلٌّ "حارّ".
هل تعرفونَ ما هو الفرق بينَ الذلِّ الباردِ،
والذلِّ الحارّ ؟
هل تعرفونَ ما الذي يمكنُ أن يحدثَ لكم، عندما
تتعرّضونَ لـ "الذُلّينِ"معاً..
الذلُّ "الباردُ"، والذلُّ
"الحارّ" ؟؟
الذلُّ هو الذلّ
ولكن الذلَّ الباردَ
أكثرُ إذلالاً
من الذلِّ الحار.
....
أن تحبّكَ إمرأةٌ لاتحبّها
ذلٌّ حار.
أن تحبَّ أمرأةً لاتحبّكَ
ذلٌّ بارد.
أن تهاجرَ من وطنكَ
ذلٌّ حار.
أن يهاجرَ الوطنُ منك
ذلٌّ بارد.
إلى أيّ وطنٍ بعد ذلكَ
يمكنُ أن تعود؟
....
حينَ تكونُ ذليلاً..
ولاتشعرُ بالذلِّ
ذلٌّ بارد.
حين تكونُ ذليلاً..
وتعرفُ أنّكَ ذليل
ذلٌّ حار.
أنتَ هنا..
ذلٌّ بارد.
أنتَ هناك..
ذلٌّ حار.
الأكثرُ إذلالا ً
أن لاتكونَ هنا
وأن .. لا تكونَ هناك.
إمرأةٌ واحدة..
ذلٌّ حار.
إمرأتان..
ذلٌّ بارد.
لهذا تجدُ الأوطانَ الذليلةَ
طافحةً بالفحولِ
التي لم تتناسل بعد.
....
التسوّلُ
ذلٌ بارد.
الترَمُّلُ
ذلٌ حار..
والأيتامُ
يفقسونَ لاحقا ً
كبيوضِ السمك.
لهذا تجدُ الأوطانَ الذليلةَ
مُترَعةً بالشحّاذين.
....
أنا ذلٌّ باردٌ
وأنتِ ذلٌّ حار
ربما لهذا أفترقنا
فماذا سيحدثُ لو أننا
نلتقي صُدفةً
في المنافي السعيدة ؟
ماذا سيحدثُ لو أننا
نلتقي صُدفةً
في مدنٍ ليس فيها
لاذلٌّ باردٌ
ولاذلٌّ حار؟
....
دجلةُ تخبو..
ذلٌّ حارْ.
الفراتُ يجِفُّ..
ذلٌّ باردْ.
ليس مُهمّا ًبعد ذلكَ
لا النفط ُ الخامُ
ولاحليبُ النوقِ
ولاحبالُ المَضايِف.
....
أن تعيشَ بلا معنى
ذلٌّ حار.
أن تموتَ بلا معنى
ذلٌّ بارد.
الجنّةُ ذلٌّ حار
وجهنمَ ذلٌّ بارد
حيث الشياطينُ تمتهنُ الغوايةَ
وملائكةُ السماواتِ
تدوسُ على روحي.
....
لا قلباً يحزنُ..
ذلُّ بارد.
لا عيناً ترى..
ذلٌّ حار.
من الأفضلِ إذاً
أن يكونَ العراقُ بعيداً
بعيداً جداً
عن العينِ والقلب.
....
الظُلمةُ ذلٌّ بارد.
والضياءُ المُستلَفُ من الجيرانِ
/كالمطرِ العابرِ/
ذلٌّ حار.
البيتُ المُستأجَرُ..
ذلٌّ بارد.
والبيت المُؤجَّرُ..
ذلٌّ حار.
المُهجَّرونَ ذلٌّ بارد
والمهاجِرون ذلٌّ حار.
....
كلُّ المعابرِ ذالةٌ للعابرين.
كيف يكونُ الطريدُ سعيداً
في مدينةٍ
لا أُمَّ لهُ فيها؟
كيف يكون ُ النبيُّ طريداً
ويبقى نبيًّا؟
كيف يَعِدُ النبيُّ أسوأ الأ ُممِ
بالخلاصِ من كوابيسها
لأنّهُ الوحيدُ الذي لاينام؟
كيف يكونُ نبيّاً
من لم يعبِر "طريبيلَ" يوماً
ذاهباً إلى بيتٍ ليس بيته
حيث الرَوثُ الآدميّ
وبَوْلُ الإبلِ
والطرقِ المسدودة؟
....
في "الحُسينيّةِ" و "سبعِ
البورِ" و"الكَزَيْزة" و"خمسة ميل" و "صَبْخةِ
العرب"
صعوداً الى السماوة
/صوبَ الكوت/
وقريباً جدّاً من بغدادِ العباسيّةِ
في قلبِ "الثورة"
ذلٌّ باردٌ ..
وذلٌّ حار.
في "جم جمال" ..
صعودا ًإلى"حَلَبْجة"
و في "جومان" ..
نزولا ً إلى"كويسنجق"
في "أبوغْرَيب"
و "أبو دشير"
وجميعُ المدن "النَغلةِ"
و"المَنغوليّة".
في عشوائياتِ المزابلِ..
حيث يتبرْعَمُ أطفالُ العراقِ"الجديد"
/كالوردِ القادمِ/
ذلٌّ باردٌ..
وذلٌّ حار.
....
"الحُصّةُ التموينيّةُ"..
ذلٌّ بارد.
كلُّ "المفرداتِ" ذليلة ٌ فيها
من الطَحينِ الأسْوَدِ
إلى زيتِ المكائنِ الآدميةِ
إلى الصابونِ الوَسِخِ
والشايِ المُرّ.
كلُّ "حُصّةٍ" .. عارٌ.
حتى عيشنا صارَ "حُصّة"
تتأبط ُ شرَّها أين تمضي
والكوابيسُ تُلازِمُنا في المراحيضِ
كالكلابِ الغريبةِ عن رائحةِ الليلِ
في سريرِ الحبيباتِ المُضَمَّخاتِ بالكبريتِ
والسَخامِ المُصاحِب.
....
الصمتُ.. ذلٌّ بارد.
الزعيقُ.. ذلٌّ حار.
العقلُ.. ذلٌّ بارد
واللاعقلُ.. ذلٌّ حارّ.
الحمارُ.. ذلٌّ حارٌّ
وما هوَ أدنى من الحمارِ قليلا ً
/ حيث يجّرُ الصبيةُ – المُسِنّونَ –
عرباتَ الذلِّ
في شورجةِ"خوفو" /
ذلٌّ بارد.
....
1921 - ذلٌّ حارّ.
1958 - ذلٌّ حارّ.
1963 - ذلٌّ بارد.
1968 - ذلٌّ بارد.
1990 - ذلٌّ بارد.
2003 - ذلٌّ باردٌ جدّاً.
من العام 2003 ..
صعوداً الى النومِ
في
"دولةِ" العسلِ المغشوش
لم ْ يعُد ْ الذلُّ بارداً
ولا حارّاً.
الذلُّ أصبحَ ..
ذلّاً فحسب.
.
عماد عبداللطيف سالم
العراق