جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

مآخذ على معرض الكتاب بولاية ادرار

 العقيد بن دحو

مآخذ على معرض الكتاب بولاية ادرار

كم هو جميل أن يكون لادرار معرضا للكتاب ، و قديما قيل السوق سوق " واللي ما شرا يتنزه " !

والأجمل أن هذا المعرض أن يكون قارا وحرفة كالخبز.

وانا أزور هذا الرواق و ذاك الرواق...وهذا الرف و ذاك الرف وكم هم حيارى كالجزائر و كالعادة، با الاغرب و الادهى كم هم مساكين هؤلاء الكتب من مختلف الاجناس و الحقول ، وحتى الكتاب الديني لم يستطيع أن يقف مرفوع الرأس شامخا ، وكأنها أصيب بوصمة عار او اقترف ذنبا لا يغتفر...!

الذنب ليس ذنب الكتاب و لا صاحب الكتاب، ولا ذاك الذي يبيع و لا المنظم...وجدت لا أحد يعي دوره بما فيهم انا الني قادتنا الصدف إلى هذا المعرض ، لما قدمت و ما الدافع الذي جيت بي إلى هذا المعرض....!

لا يوجد هامش و لا يوم دراسي حول الكتاب و لا ضيف شرف.

كم هم كتاب جزائريون ينوب عنهم كتبهم ، ولا احد يحاور احدا...إذا كان غاية الكتاب اولا هو حوار جمهور الكتاب من بعيد او من قريب ، لشكل مباشر او غير مباشر..

كم تمنيت أن يكون خلف تلك الرواية كاتبها او مؤلفها ، وخلف ذاك الديوان الشعري شاعره ؛ و خلف ذاك الكتاب الثقافي او الفكري ذاك المثقف او ذاك المفكر...!

يا جماعة الخير قلناها مرارا و تكرارا (الكتاب) لبس مجموعة أوراق مكتوبة من الفها إلى ياها، بل هو جمهور انسان كائن حي ، غايته الاولى أن يقيم حوارا انى كان هذا الحوار . أن يحاور أحدا حتى ان كان هذا الأحد هو المؤلف نفسه بغية التعزية او ان يعلم او ان يمتع او يهز......

كم هو بائس وحزين هذا المعرض _ كنقص القادرين على التمام _ صحيح منصات شبكات التواصل الاجتماعي لم تترك في الإمكان إبداع اكثر مما كان.لكن لا ينبغي أن نستسلم إلى هذه المسلمة التي صارا عقدة للكتاب و لأهل الكتاب.

كم هو جميل معرض ادرار ولكن الأجمل ان يرافق المعرض هامش او مرجعية او خلفية ثقافية ، والبيع بالأداء أن بكون مؤلف الكتاب حاضرا ، مرفوقا و مصحوبة بندوة فكرية حول ( سوسيولوجية الادب) عموما.

وأبى غاية أن تتبدل الاحوال و تتغير الأفكار و نخرج من ذهنية البيع و الشراء ، ومن بضاعة الكتاب كان يعي بائع الكتاب بأنه مستشارا.

وان حال زبون قارا و ليس مستهلك نعطيك.

وان تعرف الدائرة الحكومية للكتاب و دور الثقافة و المرفق العام أن العملية برمتها لن تتم إلا  إذا أغلقت الدائرة الثقافية السوسيولوجية الانثربولوجية للكتاب وحضور : المؤلف _ الناشر _ الجمهور القارئ _ المكتبية(مستشار) _ الناقد و نقد النقد 8ان وجد ، كما لا ننسى دور الإعلام الخفيف والثقيل ومعادل شبكات التواصل الاجتماعي.

هذا سوق الكتاب و ليس اي سوق ، السوق الوحيد الذي يبيع فيه الكاتب / المؤلف ذمه وروحه  ولا يمكن أن يقدر باي ثمن و لا يمكن أن يزول باي حال من الأحوال، بينما الزبون يعطي دراهم ز دنانير معدودات يصرفها رجل الأدب و الثقافة و الفكر كلما حصل عليها/ بامكان ان تتطلع على نظرية طه حسين في هذا المجال.

ثانيا / ايم الجائزة و ثقافة التكريم المؤلف عموما غي هذا المعرض.

صحيح الدائرة لا تسمن من جوع و لا تغني من فقر حتى ان كامت جائزة نوبل. لكنها تحفيزية .

ثالثا / منح بعض المقاعد الوظيفية المرموقة للملف كنوع من انواع الدعم و الرعاية.

بكل اسف نحن بعيدون كل البعد عن أي معرض ز انا اخرج من هذا الشبيه بالمعرض ، وكاد مسائي كناري بذهب سدى لولا الصدفة الحسنة صادفني مع استاذ موسيقى يعلم بعض الشباب الذين يعدون على أطراف الأصابع، ، يعلمهم ( ابجدهوزية) الموسيقى ؛ شاركتها كل شيئ ووحهت لهم توجيهات وإرشادات و لو انها شحيحة و ذاك أضعف الإيمان.

المهم رفعت معنوياتهم ...وضربن لهم موعدا آخر للقاء فني ناجح.

ما ينقصنا ثورة ثقافية سلمية بالمفهوم و المصطلح و " اللي أمه نعجة ياكلها الذيب " .

والبقية صمت والم

ووجهي على أشباه المثقفين يقولون الألفية إلى اف و اف و اف....

قيل النار في داركم

قال تخطى راسي هذا هو شعارهم ز الفراغ  و الشباب والبقية كلام مؤجل...!

السيد كلام و السيد صمت ومعرض ادرار للكتاب...!؟

***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *