جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءوجهة نظريحيى محمد سمونة

🔬 وجهة نظر 🔬 في مسألة المجاز في اللغة

 

🔬  وجهة نظر   🔬

في مسألة المجاز في اللغة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

👈 عرفنا في منشور سابق أن ألفاظ لغة العرب منها ما هو على الحقيقة و منها ما هو على المجاز

و عرفنا أن اللفظ الواحد يكون على الحقيقة عند أصل الوضع و يكون على المجاز إذا خرج عن أصل الوضع

و كنا قد غدونا أمام سؤال مهم للغاية يتفرع عنه التفريق - عند فقه الكلام و فهمه - بين حقيقة اللفظ و مجازه؛ فالسؤال هو: كيف لنا إلى معرفة أصل الوضع في ألفاظ لغة العرب ؟

و متى نقول هذا اللفظ على الحقيقة، و هذا اللفظ على المجاز ؟ و هل مفردات لغة العرب عقلية؟ أم اصطلاحية؟ أم توقيفية؟ أم شرعية؟ 

<><> 

أيها الأحباب:

لغة العرب جمعت ما بين عقل و نقل و اصطلاح و توقيف، فالله تعالى بث في ذاكرة آدم عليه السلام الأسماء كلها، فهذه الأسماء التي بثها الله تعالى في ذاكرة أبينا آدم تمثل حقيقة اسم كل شيء - و هذا يعني أن حقيقة الأسماء: عقلية توقيفية -

فهي "عقلية" باعتبار أنها بثت في عقل الإنسان العاقل

و هي "توقيفية" باعتبار أنه ليس للأنسان فيها يد بل هي تلقين مباشر من الله تعالى للإنسان

[ و عليه فالمفردات العربية الحقيقية - غير المجازية - إنما هي توقيفية و تلقين مباشر من الله تعالى للإنسان ]

- وكتب: يحيى محمد سمونة -


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *