جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

هولاكو وإسرائيل خير العارفين بالدور القومي للمكتبة الوطنية

 

هولاكو وإسرائيل خير العارفين بالدور القومي للمكتبة الوطنية

العقيد بن دحو

سألت صحافية وزير الحرب الإسرائيلي ابان الحرب على لبنان 1983 ، لماذا بالضبط ضربتم المكتبة الوطنية اللبنانية ، وانتم تعرفون انها غير عسكرية و لا تحوي على مسلحين.؟

رد الجنرال وزير الحرب كنا نضرب القلب النابض للامة العربية قاطبة، حتى تعجز عن التفكير !.

الغريب و العجيب يوم ذاك عبر مجموعة من المفكرين و الباحثين العرب عن الحالة بالصفر التاريخي...!

وكان ليس التاريخ وحده من يعيد نفسه - مرة في شكل مأساة ومرة أخرى في شكل مسخرة -  و انما الصفر العدي و الكمي و الرقمي سواء كان الصفر على اليمين او الصفر على اليسار ، ومن تمة ياتي الأشكال!؟

للأسف العرب العاربة و المستعربة لم تع بعد بالدور الخطير للمكتبة الرئيسية القومية. وحده هولاكو و إسرائيل و المستعمر عموما ساعة ما يستعمر بلدانهم يدمر مكتبتها القومية و الوطنية ، ثم يأتي على  المتحف و الرموز و التماثيل !.

علمنا التاريخ ؛ بل ما قبل التاريخ ان ساعة ما هاجم ( البيسيستراس) بمعنى برابرة الفرس إيران حاليا على المدينة ميلوس الاغريقية ، هدموا معالمها ورمز ايقوناتها وهدموا   مسارحها . نفس العمل قام به هولاكو عندما   رمى بامهات الكتب بنهري دجلة و الفرات و عاث بالارض فسادا ودمارا بالبلاد و العباد ، و غير بعيد عن الغزو الامريكي للعراق حين أسقط تماثيل صدام حسين و بعض الرموز الثورية القومية.  وغير ذلك يوم أسقط طالباني تماثيل البودية المنحوثة بجبال بورا بورا. و المصنفة عالميا لدى هيئة الاممية للثقافة و العلوم اليونسكو ، ونفس الشيئ حدث في مالي و النيجر مع  جماعة ( بوكوحرام) يوم حطموا  المعابد الدينية و الاثار التاريخية و الشبيه للتاريخ !

اذن العدوان هو عدوان على الإنسان في مجرى الزمن. وعندما تضرب اثاره و تهدم تضرب اسه و اساسه و مرجعياته و خلفيات الثقافية و الفكرية.  شواهده و معالمه الحضارية التي رسمها و تبتها بالعرق و الدموع و الدم على الحجر نحتا و على الورق كتابة ورسماا و على الجدران فنا عمرانيا مكانيا لفظا و لحظا و إشارة.

تفطنت مبكرا اسرائيل إلى الدور الخطير الذي تلعبه المكتبة الوطنية حتى ان كانت مجرد صرحا او معلما حضاريا صامتا.  الا انه ساعة الشدة و الأزمة و الحروب يتحول إلى قلعة و إيقاظ الهمم و ازدهار الوعي و زيادة الارتباطات  بالدولة.  ومن خلال المكتبة الوطنية تاني بقية المعالم و القيم الاخرى...!

الغريب العجيب حتى البعض من هم بالداخل الاشد وطأة على البلد حين تراهم يسعون إلى معادات الفنون الزمكانية لأسباب دينية او عقائدية او اجتماعية يحرمون  و يحولون لاغراض ميكيافلية ماكلوهانية مبينة ، وهو لا يدري يقدم خدمات استعمارية للآخر على مدى البعيد...

تشجيع الفنون و ممارستها و منح الدور الخطير للمكتبة الوطنية ال ئيسية و مختلف فروعها توجع و تؤلم العديد ، أصحاب المصالح بالداخل و الحنين للاستعمار بالخارج  ، وبالتالي وبكل تأكيد عندما تسقط الكتاب من أيدي تلميذ او  طفل  او قارئ ما تعم الامية و الجهل  بالحرب و الامية و اللامبالاة.

اذ ولد تعلمه اليوم رجل تنقذ غدا او كما تقول الحكمة.

اما اذا كانت غاية الكتاب ان يقيم حوار بين الجمهور القارئ و جمهور الكاتب ، فإن المكتبة القومية الوطنية غايتها ان تقيم حوارا بين كل جمهور الكتب المتواجدين برفوفها و الجمهور العام.  ان تقيم التوازن لين الإنسان و المحيط.  وإسرائيل ضربت هذا الحوار الداخلي و الخارجية و سببت اختلال التوازن . انجر عنه فيما بعد حرب أهلية بين أفراد البلد الواحد لا يزال يعاني منه ابنانىالشقيق منةتبعاته حتى الان !.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *