جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
الجزائر،مجتمعAkid Bendahou

السيد محمد الشريف القايم رجل الإدارة المثقف

 

Akid Bendahou

السيد محمد الشريف القايم  رجل الإدارة المثقف

العقيد بن دحو

الجزائر بخير ليس بمواردها المالية الإقتصادية. ولا لأنها تحضى بسلم اجتماعي و على جميع الاصعدة. وإنما عندما يلمس المواطن البسيط ان تضحيات اجداده و أبنائه في مجرى التاريخ على ان تظل الجزائر الطود المتين و الحصن الحصين ، على اي عدوان خارجي و في مناى عن أي اختلالات توازن على جميع المحاور داخلي ، ولا سيما عندما يلمس المواطن مخرجات هذا كله ضمن المشروع الوطني القومي للجزائر الجديدة اسه و اساسه الإنسان اولا و انسنة الإنسان ثانيا.  ضمن مكون الرجل المناسب في المكان المناسب.

وواحد من هؤلاء البررة الاكفاء و المواطن الجاد الفعال النشط الشاب السيد رئيس الدائرة المثقف الإنسان أبن ولاية ادرار حاضرة ( تديكلت) دائرة اولف الآلفة السيد محمد الشريف القايم رئيس دائرة زهانة ولاية وهران.

هو خريج قسم الفلسفة من جامعة وهران.  وساعة تخرجه اشتغل بجدارة و كفاءة و استحقاق ، لا يكل و لا يمل . عايش بالادارة المحلية لولاية ادرار.

كان السيد محمد تلشريف القايم ابن بيئته تاريخه و  عرقه الأصيل  ؛ متصالحا مع قوالب عصره. شهد تطور الإدارة من الإدارة النمطية الكلاسيكية إلى الإدارة النيوكلاسيكية. أين ساهم رفقة نخبة من الشباب في هذا التحول و الانتقال من الورقي الراقن إلى الرقمي العلن. ومن التماثلي إلى الديجيتالي.  أين شعرنا لاول مرة تسامت الإدارة من المواطن.  وان الإدارة البيروقراطية صارت في خبر كان و ضمن علب الأرشيف ولن تعود ابدا ، فس حدود انتشار التسامح و السلم و الأمن المدتيين.

هذه هي الجزائر التي يريد ان يراها المواطن البسيط دون عقد اخرى  و ليست مجرد شعار ديماغوجي بروبجندي مناسباتي بافلوفي..!.

السي محمد الشريف القايم كان اسمه على مسمى - الأسماء و الطباع قلما لا تتفق - خلوقا  شريفا كريما من شدة التعفف.

استطاع ان يكون الاداري المثقف المخالف لاختصاصه العلمي.  ويهتم بالقضايا العامة للمجتمع حسب قاعدة وعدالة وظائف الثقافة و المثقف العضوي (الغرامشي) ، كان يشبه( برتولد بريخت ) في عمله ان ينتقل من طبيب جراح إلى مخرج مسرحي.  أين يذوب الاستغلال الفلسفي في العمل الإداري، محبة الحكمة في محبة خلائق خلق الخالق .

من الصعوبة بمكان ان تجعل الفلسفة اليوم عملياتية تتماشى وواقع الناس إلا إذا كنت مخرجا و طبعا و إدارية محنكا ناجحا  . تعرف صيرورة و الهدف من الحياة . أساسه و اسه ( المحبة) !.

الشريف القايم رئيس الدائرة جعلت منه ثقافته يقترب اكثر من المواطنين و يتحسس مشاغلهم و يقف عند نقاط القوة و الضعف جاعلا من الأثر أثر علاجي ، معالجة إدارية.

هذا ما كنا نتمناه من مسؤولينا لن نطالب بحق ريعي و لا حق بأثر رجعي ،

انما نطالب - حقا من دولتنا لا صدقة - ان تضعوا لما الرجل المناسب و المرأة المناسب بالمكان المناسب و خاصة على مستوى الإدارة المحلية و المركزية. المرأة العاكسة الني من خلالها المواطن يتمنى له رؤية دولته.

بهذا العمل الحديث و ما بعد الحداثة خطت الدولة خطوات عملاقة وضعت قدميها في مجرى التاريخ لا يطال عملها الإداري زمن . بل يجعله فن من الفنون ؛ فمابالك ان توافقي  ام الفنون. محبة الحكمة و فن الإدارة طرفان متلازمان غي قضية واحدة. يكون السيد محمد الشريف القايم رئيس الدائرة و من عينه طرفان قوميان  وطنيان عرفا توجسات المواطن.

فالموضوع ليست دائما مطالب بافلوفية منكس شرطي. انما يطالب على امنائه و حراسه و من يثق بهم على الحكم على اعتباره كنزا.  وعلى دولته مهما يكن انها تتقدم للأحسن حتى ان كانت بها خصاصة .

...ليس غريب ان يعين السي محمد الشريف رئيسا لدائرة زهانة ولاية وهران.  فكما كان (ارسطوطاليس) مؤدب ( الإسكندر) ، و (بلين) موظفا كبيرا في الإمبراطورية الرومانية،  و (بيكون) رجل دولة بالمملكة البريطانية  ،و (شاتوبريان) سفيرا لفرنسا ثم وزيرا، و (ملارميه ) استاذا ،  و(جيرودو) دبلوماسيا، و العديد العديد من المثقفين و الفنانين و الأدباء من عجم وعرب كانوا رجال دين او رجال حرب كسرفانتيس الاسباني.

هذه هي انسنة الإدارة.  عندما يدخل و يلج المثقف في صلب العملية كانقاذ اولا. وما يجب أن نتعلم بعد ان نتعلم كل شيئ

هذا ما يريد المجتمع المدني المحلي ان يرى نفسه بالمركز ممثلات في أبنائه الذين يعرفهم.  ومن خلالها يعرف ليكون  متفهم لقضايا امته وطنه،  و لما يسند اليه من مهام و من استحقاقات اخرى....سياسية اجتماعية ثقافية اقتصادية وحتى عالمية.

تعيين الأستاذ محمد الشريف القايم رئيسا للدائرة  مكسب وازدهار  لادرار و لجميع حواضرها التاريخية الراهن و المستقبلية.

يجب أن نذكر في الاخير و كما تؤثر الجغرافيا في السياسة و العكس ، ايضا تؤثر الجغرافيا في الإدارة.  فمابالك اذا كان الفارس المعين من أبناء الجنوب المتشبع بعدة مثل اخلاقية و ثقافية اخرى بحكم الثخوم المجاورة لدول اخرى.

يضيق كل شيئ بذات نفسه ان لم تلحقها نفائس وجواهر الفنون و  الآداب الثقافات الاخرى تهز الخلق و الإبداع من ديباجته الستاتيكية او كما تقول الحكمة.

هنيئا لنا اولا ، وهنيئا للجزائر العائدة إلى أبنائها الميادين و إلى حغرافيتها و إلى تاريخها المجيد.  وهنيئا السي محمد الشريف القايم على هذا التعيين المناسب في المكان الإداري و الجغرافي المناسب.  ونتمنى اكثر و ما على الله و الدولة بعزيز.  

الجنوب ليس مكنون ريعيا و لا سياحيا و لا فلكلوريا و لا نخيل و ثمر ورجال وحضارة مرتفعة.  وإنما بامكان ان بشكل إضافة ومساهما فعالا بالتنمية المحلية و ابوطنية. وقد سد ثغرات أبواب ريح من حسن إلى آخر تهب من حيث لا تابع سفن الأمن و الطمأنينة. وخاصة تلك النوايا الاستدمارية الاستعمارية النائمة تحت أتون رمال ملتهية.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *