جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

الجنرال(ثلج) و الجنرال (طين)

 

الجنرال(ثلج) و الجنرال (طين)

العقيد بن دحو

يعتبر الكاتب الروسي طولستوي في روايته الشهيرة  (الحرب و السلم) اول كانب يستخدم فيها عبارة الجنرال ثلج ! مع نفس الجغرافيا في حرب الروس يوم ذاك مع ألمانيا النازية .

اليوم وكان التاريخ يعيد نفسه مرتين - ولو انك لا تخطو في النهر مرتين - مرة في شكل مسخرة ومرة أخرى في شكل مأساة؛ تتكرر نفس التراجيديا الحرب الروسية على أوكرانيا و دباباتها و الياتها و معداتها الثقيلة الحربية تغوص في وحل و غضار وطين الارا ألاوكرانية !. أطلق مجموعة الخبراء العسكريين على الحادثة بالجنرال طين .

 من هزم هذه المعدات و الالات من الزحف و التقدم ! .

كنا سابقا قد لاحظنا في  مقالات انفة تأثير الجغرافية و الطبيعة في السياسة ونذكر ونقول : تأثير الجغرافيا في السياسة او حتى الطبيعة   العلاقة بين الدولة الجغرافية وطبيعة سياستها.اي العلاقة المباشرة بين الجغرافيا و السياسة وواقغ الشعور بتاثير الجغرافيا في السياسة لا يتم مباشرة ، بل بصورة غير مباشرة.ان موطن الإنسان يزيده بالاساليب او بالنظام لحل مشاكله الخاصة بالانتاج و الدفاع و النقل . إلا انه يوجد عدد كبير من الاختيارات أمام الإنسان، ضمن هذا النظام. وكما ان موطننا يقدم لنا الكثير فإننا نقدم له الكثير ايضا.

إذا كان هذا تأثير الجغرافيا في السياسة و العكس. نجد ايضا بالمقابل تأثير الجغرافيا و الطبيعة بالحرب ؛ اذا كانت غاية الحرب بالنهاية تأثير سياسي سواء أحببنا ام كرهنا بالجنوح إلى التفاوض و السلم.

لقد علمنا الزمن و في مجرى تاريخ حروب البشر أين وجدنا الطبيعة لمختلف مكوناتها لها تاثيرات مباشرة على الحرب  كالحرب الإيطالية الليبية. ..يوم قهرت وهزمت الصحراء برمالها الحارة و القارة التحفة و الثابتة الجيش الفاشية الإيطالية؛ يوم اطلقوا على الصحراء اسم الجنرال رمال ؛ و نفس الأسباب مع الجيش الشعبي الجزائري ضد فرنسا يوم نادت عن فصل الصحراء عن باقي الوطن ، فصارت الصحراء جنرالا وبالا و دمارا عن جيش الاحتلال الفرنسي.

اذن تأثير الطبيعة و الجغرافيا صار واضحا بالحرب كتاثير السياسة و الاقتصاد و بقية القيم الاخرى. اذن و كما هزم الجنرال ثلج الجيش النازي .هاهو الجنرال طين يحطم آليات والمعدات الحربية الروسية على مشارف العاصمة ( كييف) الاوكرانية.

لم يعد يفرق بين الحرب و السلم و بقية  مادام الأسلوب في كل زمان و في كل مكان هو الرجل.

الحرب ايضا إبداع ' لعبة الله كما تقول الصوفية - وطن حلول ؛ تشكل أسطورة فنان : الكاهن، الشاعر ، المقاتل ، والفيديو او الحكيم.

و العجيب ان المحارب يفكر وفق منطق ابليس ، وفق قوته التدميرية. وهاهي الياته ومبروك معداته تتحكم تحت أضعف وواوهن خلق الله. بمعنى ان الطبيعة ايضا لها كلمتها بالحرب و السلم فكما يقول الثلج توقف يقولها ايضا الطين و تقولها رمال الصحراء !


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *