جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

النضال الموسيقي/ اوركسترا الساورة بحرنا

 

النضال الموسيقي/ اوركسترا الساورة بحرنا

العقيد بن دحو



في هذا الجو الصيفي أين يلتقي الظل و الظليل و الهجير على مسافة واحدة . أين تتساوى درجة حرارة الجنوب الغربي حاضرة إقليم وادي الساورة ليلها بنهارها . اين الشمس تصير قريبة عمودية على ام راس كل من الحجر و الشجر و البشر ؛ تنبعث من جنبات وادي الساورة كورسا او جوقة ملائكية موسيقية تمسك بالحياة و تعيد توزيعها حسب قاعدة النغم و عدالة الصوت.غذاء الروح بعد ان من الله على الساكنة الاسودين غذاء الجسد و الصبر غذاء النفس.

لا تسأل عن هؤلاء الرجال و النساء من علمهم العزف على وتر الحياة قبل العزف على وتر العود ، و الكمان، و القيتار ، و القانون و جميع الالات الموسيقية الوترية و الكهربائية و الايقاعية....!؟

انهم بالسليقة تعرفهم الموسيقى و الموسيقى تعرفهم ، حينما يضاف الإنسان إلى الطبيعة عندئذ تبطل الإجابة التلقائي عن كل سؤال !.

منذ القدم كنا نتساءل كيف لهذه المدينة (بشار) حاضرة وادي الساورة رغم بعدها عن الساحل ( البحر) تصنع و تبدع و تخلق كل هذه المرجان من  واللالئ وياقوت بحرية!. كيف لهذه المدينة ان تتحد مع الأسماك  و الحوريات و الحيتان البحرية الضارية ، و تتحد مع الوحش و تبدع كل هذه السيريالية من قطع الروح بين الحلم و الحقيقة ؛ بين المستحيل و الممكن...

من انى لهم بهذا الانسجام و هذا التحليق باجنحة ملائكية ابعد منهم ، أصيلة قحة ، على الرغم من شدة ( المحاكاة) إلا انك تلامس عبر الذائقة و الرؤية الفنية عن اصالة الكورس ، و كانك في ملحمة (اليادية او اوديسية) هوميروسية اغريقية ما قبل الميلاد ، و احيانا تلامس انها تسامت الحداثة و ما بعد الحداثة في حبور!.

اوركسترا الساورة شكلت عن حق معنى القربى الثقافية لقد حركت فينا كوامن الصمت و الكسل و جعلتنا نقوى من جديد. شكلت القربى الفنية و ما يسمى المصلى الادبي للمدينة!.

اخيرا بشار تستردت عافيتها الصحية وتعافت من الرمد و الرمضاء و صارت تبصر نفسها بنفسها لا أقل و لا اكثر!.

يكفينا فخرا صار للجنوب الجزائري بغربه و شرقي، و صارت للصحراء اوركسترا موسيقية.... فهنيئا لنا !

غير ان الموسيقى عموما هي قصة مطولة تعزف شانها شان الفنون الاخرى!.

رجائي عند هؤلاء الخيرين ان يبدعوا اولا قصة فيها أبطال و حبكة و خاتمة ادبية مكتوبة تعالح فيها كل أحداث الساورة ثم تتحول إلى إنتاج موسيقي...

وانظروا  إلى العالم المنتج و المبدع لاحقا الموسيقى و ان لم تجدوا عودوا إلى القصص الأدبية العالمية مثل ( اونتجون) للكاتب صوفوكل وحولوها انتم إلى انتاج موسيقي او إلى قصة اي واحد من شعراء فطاحلة الساورة بعيدا عن العرق او القبيلة او ألجاه و حولوا قصته إلى انتاج موسيقي .

ثانيا ليتكم تعزفون على إيقاع ماهو مكتوب من نوتات صولفيج ... و ليتها الفرقة يكون لها قائد جوق موسيقي مرفوقا بريشة فكل شيئ على خشبة المسرح له وزنه و ثقله الفني بمافيه الكويتية و الاكسيسوار  و الحضور و الثقة بالنفس.

اخيرا نتساءل أين وزارة الثقافة من كل هذا أين المسؤولين المعينين و المنتخبين ...أين السيد والي ولاية بشار..اين مديرية الثقافة ؟ كونوا سببا للخير وكرموا الرجال ، كرموا الفرقة. الثقافة ايضا من مسؤولياتكم و الفن و الأدب عموما ، او ما جدوى عمارا و عمرانا بلا محبة و بلا ذائقة فنية... ولا سيما بشار كان يطلق عليها ابان السبعينات شعار : " لا يخلو بيت في بشار دون عود " !.

كونوا على الأقل في مستوى تالق المدينة ، المدينة عطاؤها واضحا  إلا إذا كان  حسود او عدوا  لدودا ، أعطت خيرة ما عندها من فن ورجال ؛ أعطت الفنان العربي الحاج العربي التيوتي القدير ، و أعطت الفنان علي بودي ، و عطت عللا.... و غيرهم كثير من الفنانين و الأدباء و المفكرين لا ينكرهم إلا ناكر و لا يجحدهم إلا جاحد.

رجاءا لا تطفئوا هذه الشمعة ابعثوا لهم رسالة دعم ورعاية و هذا أقل حقا لهم عليكم...ليواصلوا المسير و لا سيما بالصحراء و يبدعون كل هذا الإبداع، لا تحسدوهم و تحسدون انفسكم و تحرمون الجزائر وطنا من هذه الثروة و النعمة الروحية.

وصدق ( بول فاليري) حين قال : " هناك انصاب تتكلم و انصاب تغني" !.

اي ان نقول إذا كان الشعر موسيقى مقروءة فإن الموسيقى شعر مغناة و المثل صاحب على كل الفنون الزمكانية.

هنيئا لكم يا كورس الساورة ، يا جوقة الشرف الساكنة ، هنيئا لكم يا اوركسترا الساورة فأنتم خير سفير و خير مثيل يلد مثيل... و البقية على الطرف الآخر، و على الثقافة عموما كانقاذ ؛ لإنقاذ ما يمكن انقاذه !.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *