جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
كوثر زنكنهلقاءات

حوار الساعه * الأديب والشاعر المبدع: اسماعيل الحسيني

 

حوار الساعه *

الأديب والشاعر المبدع: اسماعيل الحسيني



إليتُ أن اجُري معه هذا الحوار للتعرف عليه وعلى ما وقع عليه من ظليمة من وزارة التعليم العالي وهو يصدح بصوته  مطالباً بحقه

وقد تضامن معه جمع كبير من الأدباء والمثقفين والشعراء وكان شاكراً وقفتهم الإنسانية معه وهذا نسخة منه نشر في صفحة الدكتور .عمران الخياط مشكورا الذي يتميز بمناشدته وتضامنه مع الأدباء والمثقفين والشعراء والمطالبة دوووما بحقوقهم بااسمة نقابة الأدباء والكتاب في العراق .

#تضامن

يعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق تضامنه مع الأديب الشاعر اسماعيل الحسيني وذلك بعدم إدراج اسمه في قائمة تثبيت المتعاقدين مع وزارة التعليم العالي، وهو من الأدباء الذين حملوا اسم العراق في المحافل ونال العديد من الجوائز الأدبية المهمة وضياع حقّه الوظيفي مدعاة للحزن، وتفريط بطاقة وطنية مهمّة.

وإن اتحاد الأدباء والكتاب في العراق انطلاقاً من مسؤوليته التأريخية والأخلاقية يقف مع الشاعر المبدع اسماعيل الحسيني في مطالبته بحقه، ونرفع الصوت معه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكلية التربية للبنات في جامعة الكوفة، وندعو لإعادة النظر في قرارهم، وإبداء التعاون بما يستحقه الأدباء المبدعون الكرام، فالحسيني كفاءة أدبية وعلمية عراقية، وموهبة تستحق أن يعاد النظر في تثبيت حاملها ومن الله التوفيق.

* *

السيرة الذاتية:

 إسماعيل مهدي كاظِم زوين الحسيني، وُلِدَ في الثامن عشر من كانون الثاني، من عام 1985م، بحيِّ الشعراء، لمدينة الكوفة –العراق حاصل على شهادة الدبلوم، والماجستير في اللغة العربية، طالب دكتوراة جامعة بابل.  شارك في العديد من المهرجانات الأدبية داخلَ العراق وخارجه، عمل في مجال الصحافة والإعلام، محررا جريدة أسرار الشرق. محرراً أدبيّاً لأكثر من دار طباعة. ومديراً لدار تأويل في السويد 2018. رئيس نادي الشعر 2017. عضو مؤسس لنادي أدب الطفل في اتحاد الأدباء والكتاب/ النجف. عضو اتحاد الأدباء والكتاب العام، عضو في المجمع اللغوي العربي.

فاز بجوائز عدة، منها:

• المركز الثاني بجائزة جمعية الثقافة للجميع 2014.

• المركز الأول في جائزة السفير 2013.

• المركز الأول بجائزة وزارة الشباب والرياضة العراقية 2017.

• مثل الشعر العراقي في ملتقى الإبداع العربي في الكويت 2017.

• المركز الثاني بجائزة شبكة الإعلام العراقي:2018.

• المركز الأول في جائزة وزارة الثقافة العراقية لأفضل نص شعري 2021.

• المركز الأول في مسابقة دار الشؤون الثقافية لوزارة الثقافة لأفضل مخطوط شعري 2021 عن مجموعته ((كل هذا البحر بكته سمكة))

• صدر له. ديوان شعري (فكرة في رأس مقطوع) (كلّ هذا البحر بكته سمكة) وفي النقد (قبضة من أثر الوحي). وكتاب (مهد اللغة) (من داخل الحوت) بالاشتراك مع مؤلفين آخرين و (غابة الأسود الثلاثة) رواية. يعمل أستاذا جامعياً في جامعة الكوفة.

***

//استاذ كيف كانت بداياتك الأدبية وأي صنف بدأت الكتابة فيه أحببته أو أجدت فيه ؟

 * بدأت أكتب الرسائل للعاشقين، يأتي أصدقاء أخي لأكتب لهم رسائل لحبيباتهم، في الوقت الذي لم يكن الهاتف متاحا، ولم تكن هناك وسائل للاتصال غير إرسال الرسائل، وهكذا شيئا فشيئا أحسست بأن هذه الكتابات يجب أن تتطور وتأخذ مكانا آخر.

//ترى لماذا برأيك تمتنع وزارة التعليم العالي بتدريج اسمك للأدباء الأكفأء مع أن تاريخك يشهد بذلك وتضامن جمع كبير من الأسماء اللامعة والمسؤولين في الاتحاد مع حضرتك هل هناك خلاف أو أية أسباب ؟

 * الوزارة أدرجت اسمي بالأمر الوزاري والجامعة كذلك ولكن الكلية امتعنت عن تنفيذ الأمرين وذلك لموقف شخصي مع المسؤولين فيها ولعله كان موقفا سياسيا باتجاهي وباتجاه نشاطي المدني في العراق،

//على من تضع اللوم في عدم انصاف حقوق الأدباء والمثقفين في العراق؟

 *على المجتمع، فلو اهتم الناس بأدبهم وبثقافتهم لأغنانا عن كل اهتمام ولأصبح سندا وحصنا لنا.

//لماذا الأديب العربي لابد له من مهنة أخرى ليعتاش منها بغض النظر إلى الأدباء والكتاب في بلدان العالم ؟

* الأدب ليس مهنة، ولكن لا يمكن تفريغ المثقفين والكتاب للكتابة في العالم العربي لأنهم غير مشخصين، كل ما نحلم به هو أن يحظى الأديب بالاحترام وأن يأمن على حياته.

 //الأدب النسوي في العراق والمنطقة العربية هل انت راض عنه ؟

* من حيث النوع هناك شاعرات مبهرات وهن في تطور دائم أما من حيث العدد فهن بانحسار وقلة دائمة وذلك لظروف الحياة العربية ولكونها محدودة وجامدة.

//ماذا ستعتمد فعله للدفاع عن حقك في الوزارة إلى من تريد أن يصل صوتك وتعتقد أنه بمستطاع أن يساعد الادباء؟

* لا أنوي اللجوء إلى أي جهة غير القضاء سأعول على القضاء.

//سياسة الدولة التي يقول عنها بعض المثقفين ويمتنعون أن يسموها سياسة البلد بل تخبط هل لها دور في تدهور عدم توازن أحوال الثقافة والأدب والفنون ومن يعمل في مجالاتها ؟

* إن الأدب والثقافة جزء من الحياة قطاع منها، ما يصيب الحياة يصيبهما وما يطرأ على الحياة يطرأ عليهما ومادام الوضع السياسي غير مستقر ستعاني الثقافة والأدب من الإهمال والتهميش الأمر الذي ينعكس على حياة المثقف والأديب.

// ماذا تطلب من الاتحاد  وزملائك أو اصدقائك المثقفين والأدباء والأساتذة غير التضامن منهم معك ؟

* لقد فعلوا ما بوسعهم ولم يقصروا في شيء لقد كانوا نعم العون والسند.

// من كان له التأثير الأكبر في تنمية مهاراتك الادبية؟

* أخي الأكبر دكتوراة في القانون ولكون ثقافته الأدبية واللغوية ثقافة أصيلة، مؤسسة كما يجب، دفعني للقراءة وشجعني على الكتابة.

//ادب الطفل بما انك مؤسس له وناقد وأستاذ جامعي هل انت راض عن ثقافة وفن الطفل في يومنا هذا عن أمس ؟

* نحن بأمس الحاجة إلى العناية بأدب الطفل والاهتمام به وبما يقرأ وتنمية مهاراته، والمحاولة بالنأي به عما يحصل في الواقع، ولكن في الوقت نفسه مطالبون بصناعة واقع جديد لينمو به وينشأ نشأة صحية.

//اصداراتك حدثنا عن محتوياتها عن ما تتحدث لمن تكتب ؟

* لقد صدرت لي العديد من الكتب في الشعر وفي اللغة في النقد وفي الرواية، تدور كلها حول وصف الواقع العراقي والعربي وتعكس التجربة التي عشتها، وهي محاولات للهروب من الواقع المعيش إلى عالم آخر يكون الأدب فيه بديلا عن كل شيء.

//مالذي يلهمك في الكتابة

وماهو أكثر ماتكتب عنه؟

* لقد شغلت القضايا الوطنية مخيلتي الشعرية واستحوذت عليها وقد وجدتني مشغولا بإصلاح الحياة بالشعر محاولا خلق واقع تعيش فيه القصيدة،  تنمو مثل شجرة من دون عائق.

// الأم .الوطن ..كلمتان فسرهما لي بنظرتك ؟

* الوطن:

الحمد لله أنّي لم أخن وطني

ولم أكبر على أسماعه صنما

……..

الأم:

ذكرْتُ أمّي: تُجافي الأرضَ خطوتُها؛

تخافُ أنْ توقظَ الأولادَ في الجنّةْ

*كلمة الختام *

في الختام يسعدني  أن أشكرالست (( كوثر زنگنه)) على الأسئلة العميقة التي أثارت في ما أثارت، وأشكرها على إدارة الحوار بمرونة وبعفوية أرجو لها مزيدا من التوفيق والسداد وإلى لقاءات أخرى بحول الله.

الشكر والتقدير لحضرتكم شاعرنا المبدع تمنياتي لكم

بالتوفيق والحصول على حقك عاجلاً غير آجل.

👑 #كوثرزنگنه /العراق


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *