جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

الارض المجهولة" في الفن و الادب و الثقافة

الارض المجهولة" في الفن و الادب و الثقافة

العقيد بن دحو

كل المؤشرات تشير الى ان مثقف اليوم غير محظوظ ، غير سعيد . اكثر شقاوة و تعاسة كلما تقدم في الفن و الادب و الفكر و الثقافة. كون تشابك و تعقد دواليب الحياة في عز انفجار المعلومة. صار يصعب عليه القبض عن اي لحظة زمنية على محوري التاريخ و المكان ييئة و عرقا.

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ***  و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم.

او كما قال الشاعر المتنبي منذ الف سنة و نيف.

وفي ظل قدرة الانسان تجاوزت طاقة الانسان.

مما صار للكلمة عائلة، عشيرة ، و قبيلة. و استطاعت ان تقتطع لنفسها اقطاعات ارضية و عقارات...شانها شان ثراء الرواية الحديثة التي وصلت ثروة قومية و كفت عن مجاراة التاريخ و تسلية الناس.

حين نظر الانسان الاغريقي الاول الى السماء ثم الى الارض اذهلته ، اذهشته ، قدسها و انزلها منزلة الاله Ghea ، فكانت ولادة فكرة المكان يقع تحت واقعه المحسوس الملموس ، و بين السماء و الارض و لدت فكرة الزمان وهي  فكرة مجردة.

و بين التجريب و التجريد ، و بين الملموس و المحسوس و المجرد ، جاءت تقسيمات الفنون على اساس فنون زمانية و فنون مكانية.

و من خلال ( الارض) ، جاءت الارض المعلومة و كذا الارض المجهولة .

في الواقع جاءت فكرة الا ض المجهولة. من تلك العلاقة التي تربط الكاتب الاديب الفنان المفكر المثقف بجمهوره على جغرافية فنية ادبية فكرية ما ، او ما صار يطلق عليها في علم سوسيولوجية " الارض المجهولة". باليونانية القديمة الاصيلة الفصحى Ayvwotnyn او Agnosti gi او باللغة الفرنسية La te'rre inconnue .

بمعنى لا يكفي لدراسة الجمهور بالزمكان ، من خلال المحيط و لغتهم و ثقافتهم و فنونهم الادبية و اسلوبهم ، اذ لا يكفي لتحليل مجمل الواقع الادبي الفني الفكري الثقافي. من خلال النظر الى النصف الكاس الفارغ فقط او المملوء ، دون التمكن من النصفين معا. و دون ان تكون لنا فكرة عن قانوني الضوء ، ( الانعكاس) و ( الانكسار) بالنسبة للناظم !.

وفي الوافع وراء الحدود الزمنية و الجغرافية و الاجتماعية يوجد جمهور كبير لايستطيع ان يفرض على الكاتب اي قرار ، لكن يمكن ان يتابع الاثر وجوده فيه على احسن وجه بواسطة المطالعة ، و بعض الاحيان لمجرد السماع او بعض التغيرات الطارئة. و بنظر الكتاب المثقفين فان عامة الجمهور يرتبط بما صار يسمى " الارض المجهولة" .

وله في هذه الارض المجهولة ، غير محددة لا بمعالم !و لا حدود جغرافية تاريخية ، له فيها رفاق : الجمهور الاجنبي و جمهور المستقبل او الاجيال القادمة.

اذن العديد من الفنانين و الادباء و المفكرين هربوا الى هذه الارض المجهولة ، بغية التقاء بجمهور و فنانين اخرين من نفس الجيل او من اجيال اخرى... و لضمان الديمومة لانتاجاتهم الابداعية. كهروبهم اليوم وعبر الحداثة و ما بعد الحداثة التي وفرتها لهم الحضارة الرقمية الى ارض مجهولة احرى رقمية " الفضاء الازرق" ، عبر منصات شبكات التواصل الاجتماعي. اين يحلق الجمبع مؤلفين و جمهور عبر الفضاء الازرق الرقمي ، دون اي وزن ثقلي او جذب عام. اين تنعدم الجاذبية الارضية ، و يعوضها الرقم و الاشارة و الصورة التي تسبق الكلمة.، و الجمهور مجرد رقم من الارقام :  مشاهد ملاحظ متفاعل راصد و سابر ورصيد.

هذه الارض المجهولة ، نسي البحاثة الرحالة ( ماجلان) او (كرستوف كلومبس) ان بكتشفها و يرسوا بها مراكبه ، و ها هي عبر حضارة الرقم تعلن عن ميلادها حرية و تتيح تكافؤ الفرص للجمبع ، غير ان البقاء فيها ليس وحده للاحسن و انما للاقوى !

عندما بدورها تنتقل الدوائر الشعبية الشعبوية مشكلين على هذه الارض التي لا تزال مجهولة - حتى ان اتضحت معالمها على ارض واقع المواقع حكومتهم الالكترونية ! و صاروا سلطة اعلامية و سلطة ادبية وسلطة اخرى سياسية.

هذه هي الارض المجهولة التي حسبناها كذلك ، لكن سرعان ما تكيفت مع الطارئ وصارت افتراضية ، عندما تحول كل شيئ الى رقم. كتاب الكتروتي...مؤلف الكتروني...قارئ... مكتبي الكتروني... ناشر  الكتروني فاين الانسان اذن بكل انواعه : ( الانسان العارف) ، ( الانسان اللعوب) ، (الانسان المتدين) ، ( الانسان الخرافي) !؟   اللهم الا اذا سمي( بالانسان الرقمي) ان صح التعبير Homo Num'erique. انسان بلا صفات. اين المحسوس يصبح غير محسوس ، و المرئي يصبح غير مرئي ، و من وراء الواقع الذي تدركه الحواس هناك وافع رحب يتعدى الخيال و لا يمكن التعبير عنه الا بالمعادلات الرياضية.

العودة مجددا الى (التجريد) ما بين السماء و الارض ، حيث  خرافة توالي الليل و النهار اي الزمن ، الاله (كرونوس) يتصف بانه اله ظالم.

حتى ان قالت الاغريق القدامى : ان الزمن لاله رحيم !.

وعلى ارض مجهولة اختار ان يلتقي الجمعان الكاتب الاديب الفنان المثقف المفكر و الجمهور.



***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *