جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

الاتفاق على الكذب والاتفاق على الصدق

 

الاتفاق على الكذب والاتفاق على الصدق

العقيد بن دحو

* - " انا كذبة تقول الحقيقة " .

هذه المقولة تعود الى " الى الشاعر المفكر السيريالي " رامبو " .

اذا ما تم اسقاطها على واقعنا الطبيعي يحكمه الكذب ، كحوار بين الناس اكثر منها الحقيقة اامؤلمة .

تعودت الناس على الكذب في الحب و الكراهية ، في الحرب و السلم ، و هي على علم ان طرف السبب و السؤال في الشق الثاني و الجواب و النتيجة كاذب.

بل منذ الحرب العالمية الثانية ، و من يوم ان قال وزير الدعاية و بروبجندا الحرب " جوزيف جوبليز" في عهد الحكومة النازية الالمانية " هتلر" .

حين قال مقولته الشهيرة : " اكذب...اكذب..اكذب حتى يصدقك الناس !.

كان هذا الكذب الاجتماعي ، الذي حتما يقودنا الى بقية الكذب في القيم الاخرى. الكذب الفني ، السياسي ، الاقتصادي و الثقافي.

اذ اعذب الشعر اكذبه او كما قال (ارسطو) في فن الشعر.

اين يتفق المتلقي ( الجمهور) او القارئ ، المشاهد او المستمع مع الملقي (المؤلف) ، الكاتب ، الاديب ، الفنان او يتفقا على الكذب سلفا.

ان يتنازل كل طرف على صدقهما ، و يجعلا نفسيهما في حالة القابلية على (صدق) ما يعرض لهما من اعمال.

وفي لحظة معينة ، او تسمى ( اللحظة المسحورة) ، اين يتوقف الزمن ، و يتقرر فيها مصير امة باكملها ، بين دفتي كتاب ، او على لوحة فنية ، او على منحوثة ، اوضمن رواية ، او معزوفة موسيقية ، او فيلم سينمائي ، او مشاهد مسرحية على ركح مسرحي ، تمة فقط يتحقق الكذب المتفق عليه ، الذي يحقق ما يسمى بالصدق الفني (...)!.

الكذب الذي يصدق الصدق الفني ، و الصدق الفني الذي يحقق الكذب !.

اذن ليس الكذب صفة انسانية مذمومة ، فاحيانا هذا الكذب يحقق حقائق مذهلة ، حين يصير مراة عاكسة يقدر بالملايين من الدولارات ، ان بيعت لوحة فنية كاذبة بالمقام الاول ، او حققت خطابا كاذبا اجلت المؤجل ، و عطلت عقارب الساعة عن وعود كاذبة لم تحقق مسبقا.

وزير الدعاية الحرب النازية هو القائل ايضا : " حين يذكر لي مثقف اتحسس مسدسي " !.

و بين الكذب و العداء للمثقف ، تتحقق فكرة سياسية اخرى ، لا تقل كذبا عن باقي الكذب لونا ، مساحة ، حجما ، كتلة حقيقة ، كحقيقة هذا الوجود ، حين تختل الحواس ، و تتداعى الخواطر بالوعي و اللاوعي . كان تصير المشمومات مسموعات ، و المرئيات اذواقا ، و الملموسات مشمومات او مرئيات ، بما يغنى به اللغة الشعرية. او هو الكذب المؤدي الى احد اهم اسباب ظهور مذهب السيريالية ليس في الفن و الادب و الفكر و الثقافة ؛ انما في باقي مشاهد الحياة.

يعتبر (جان جاك روسو) المفكر الاديب الفيلسوف الوجودي اول من استخدم تعبير (الغربة) المؤدي الى الكذب. لقد ادرك مبكرا ، انه عندما يتولى بعض النواب (تمثيل الشعب) ، فان هذا الشعب لا يمارس سيادته بنفسه ، و يبدا في الانعزال داخل وطنه ؛ و يشعر بالغربة.

ان الهيئة النيابية كما يقول روسو بامكان تكون اداة للحكم ، لكن لا يمكن ان تكون اداة للتعبير عن الارادة العامة.

ان النواب لا يمثلون الشعب و لا يمكن ان يمثلوه . و السيادة لا يمكن ان تمارس بالانابة. انها ان تمارس بالذات او لا تمارس اصلا ، و ليس هناك طريق وسط (العقد الاجتماعي) .

يستطرد روسو قوله حول " اسطورة العقد الاجتماعي" في شكل سؤال لطلبة الثانوية العامة بكالوريا : الى اي جد تعتبر نظرية العقد الاجنماعي اكبر اكذوبة عرفها التاربخ !؟

لذا يتساءل  و يشتكي نواب البرلمان بالجزائر بغرفتيه ، العليا و السفلى ، المجلسين معا ، المجلس الشعبي الوطني  ومجلس الامة تهميشهم ، و لا رئيس جمهورية زارهم ووجه من على منبرهما خطابا للشعب او للامة. كون الرئيس او مستشاريه ، و من درس فلسفة نظرية " العقد الاجتماعي" يعون جيدا ان البرلمان لا يمثل الشعب و لا يمثل الامة. ربما تكون اداة للسلطة و لا تكون اداة للتعبير !.

ساعتئذ ؛ ساعة ما يتولى النائب عهدته النيابية ، يغترب و يصير حالة (...) !.

اذا كانت هذه حالى السلطة التشرعية تشتكي من سلطة اخرى ، فلمن يوجه الشعب شكواه وقتئذ !؟

صحيح الشعار السيادة للشعب او الشعب هو السيد ، شعار نسمعه كثيرا ابان الاستحقاقات المحلية او الوطنية ، عندما تلجا الحكومات الى دغدغت عواطف الشعب ، و تشعره لبعض الوقت انه هو السيد !

او تلك العبارة الرنانة التي تعلو لافتة واجهة المرفق العام : من الشعب و الى الشعب.

كلها دعايات وردية كاذبة ، ليستمر الحاكم في المنصب او الحزب في الحكم ، و بعدها كل طرف يعود الى بيته مثخن بالاتفاق على الكذب ، اتفاق فوق الطاولة و تحت الطاول ، قبل و بعد ، ز ما بعد القبل .

انا كذبة تقول الحقيقة. و بالمقابل انا حقيقة تقول الكذبة.

ما يحكم الواقع الاتفاق على الكذب اكثر منه الاتفاق على الحقيقة

هذا هو منطق الحياة و من اراد غير ذلك فلينضح كالديدان من رطوبة الارض.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *