جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

النسر و الغراب و بلوغ القمة

 

النسر و الغراب و بلوغ القمة

العقيد بن دحو

لقد عرف الانسان عدة تطورات ثقافية حضارية ، كما عرف و شهد نقلة نوعية على محوري الانسان و التاريخ ، من الانسان العارف Homo sapiens الى الانسان اللعوب Homo Ludens . لعبة انسانية عميقة الجذور ، القصد جراها اعادة التوازن بين الانسان و المحيط او البيئة و العرق.

 كان لزوما على هذا (الانسان) ان يتكيف مع الطارئ و تقلبات الطبيعة ، في حدود  ضمان انتشار حفظ النوع و الجنس البشري ، و كذا حمايته من كافة الاخطار و المحاذير التي تهدده حياته و ضمان معيشته من اجل غريزة البقاء و التمكن من الارض و تطويعها و خدمتها ، و اكتشاف ما بها من كنوز لصالحه. اذ و هو يطور من نفسه يطةر من محيطه ، و من اساليب الحياة فيها.

واصفا الحيوان وقوقعته ، و الانسان و بيئته.

 ثم كان لا بد ان يستفيد من كل ما يحيط به من حجر و شجر و بشر ، و ان يكون قادرا الرجوع في اي لحطة الى ذاكرته الحيوانية دون البقاء فيها ، ليكشف لنا عن طبيعته الهائلة المذهلة المدهشة.

وضرب لنا مثلا بحيوان الطير ، الكواسر و الجوارح ، النسر و الغراب نموذجيين امثولتين مع الفارق.

هل عرف اليونان حاضرة الاغريق نموذجا لوحش الطير كالنسر و الغراب رمزا للسلطة ، و لبلوغ القمة ، انى كانت هذه القمة سياسية او اجتماعية او فنية ثقافية اقتصادية. في قالب نص شعري ؛  ادبي فني درامي ، بشقيه : التراجيدي الماسوي ، و الكوميدي الملهاتي. في قالب فني جميل ، نشعر فيه بقوة و بقرب من حياتنا ، وبامعان في تفهم مشاكلنا في نغم جميل محبب الى النفس ، له وقعه على القلوب الصادمة وقعا مباشرا ؟!

تعتبر مسرحية "الطيور" للشاعر الدرامي " ارستوفانز " من افضل النصوص التي تتيح لنا التلميح دون التصريح ، و التجريد دون التجريب لنمودج الحكم !.

 بطلها طائر الهدهد Epopus ، اين يتفاوض مع بقية الطيور حول بناء مدينة فاضلة بالفضاء.

غير ان نسر (برومثيوس) جد البشرية او ابا البشرية ، هو الشائع المعبر عن الاخلاق او الضمير ، و لبلوغ القمة (...)!.

تقول الاسطورة الاغريقية ، حين سرق برومثيوس النار من مملكة السماء Uranus ووهبها الى البشر اهل الارض Ghea , القي عليه القبض ، و قيد عند جذع شجرة ، تنهش وحش الطير كبده نهارا ليتجدد ليلا. حتى سمي هذا الطائر الكاسر الجارح ب : " نسر برومثيوس " . كناية و استعارة عن انه يجب على المرء ان يغذي ضميره بالندم !. اومعنى اخر على الانسان احيانا ان يقتل نسره ، او ليتخلى عن ضميره ، و تتجلى هذه الحالة اكثر بالقضاء ، حين يلجا القاضي في اصدار احكامه الى الضمير الجمعي . و يحكم باسم الشعب.

او تتجلى ايضا حين يلجا الكاتب الروائي الى انتهاك  عدة ضمائر دفعة واحدة ، و لا يكتفي بضمير واحد.

حين يلجا الروائي الفنان الى سجن مجتمع باكمله بين دفتي كتاب ، و حين يحول ابطاله الى متاع من ضمن امتعته ، الى اشيائه ، يقوم عليهم بمختلف التجارب الاخلاقية و غير الاخلاقية ، بل يعمد الى وضعهم على ما صار يسمى " بسرير بروكست" باحد غرف تعذيبه !.

برومثيوس ؛ سجين الحرية يستحيل ان يدعن لسلطة ابن عمه ( زيوس) الدكتاتورية.

كما نسره يستحيل ان يدعن لنعيق غراب انتهازي ، طفيلي ، متعطش للسلطة. و عندما يصل الغراب الى القمة (...) ، ينسحب النسر محلقا عاليا ، شامخا في فضاء ملكوة الله، كونه صار يعلم لم يعد تمة قمة يشقى الطير جراها و يختصم!.

بمعنى الحكم كنز ، و ثروة قومية ، و عندما يسند لغير اهله ، و يصل اليه الرعاع و اشباه المثقفين ، و انصاف المتعلمين ، ينسحب الاحرار ، الفوارس ، و يتركون الكومبارس يقومون بلعبة دور البديل.

ينسحب الابطال الاحرار ، الشرفاء ، النزهاء ، حفاظا على ما تبقى لهم من بريق بشري ، و من ماء وجه !.

عندما يجدون خسيس المحتد صار يتحكم بكريم المحتد ، و شجاع الحرب يجبن ، و جبانها يجرؤ ، لم تعد تمة قمة و انما في الامر خيانة.

خيانة وطن و خيانة عظمى ، عندما تمكن السياسة او الاسلوب السياسوي من بلوغ  اشباه "الغرابيب" العلياء ؛  سدة الحكم ؛ و بلوغ القمة !.

حينها ينصب الغراب عشه الجرس المقلوب ، و يقلب بدوره كافة الموازين راسا على عقب. ينصب الغراب خيمة عدالته داخل الخيمة الاقل قتامة هروبا من الليل الذي هو مدركه ،  كتلة و مساحة و حجما و لونا.

الحكم كنز كما قالت الاغريق القديمة ، كما قالت الاغارقة القدامى Le pouvoir c'est un tre'sor

غير ان بلوغ القمة ، يقابله انسحاب خيار العائلة ، خيار العشيرة ، خيار القبيلة ، خيار الدولة ، خيار الوطن ، خيار الامة !.

و من تمة يسقط على الشعب سقط متاع ،  ينطبق علينا الاثر نقلا و عقلا حديث بالف صوت -  ( اذا تعلق السعب بشيئ صار قانونا ) -  : " على من تحكم اذا كان البلد فارغا " !.(هيمون) / (اونتجون) / (صوفوكل) ق:(- 425 ق.م).


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *