جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك

قانون المسرح
العقيد بن دحو
يعود الفضل في سن أولى قوانين ومساطر للفن , سواء كان فنا زمانيا او مكانيا للإغريق , للشعب اليوناني العظيم منذ ما قبل الميلاد.
ونظرا لأن الشعوب تعلقت بفن المسرح على اعتباره أبي الفنون وفن , إلا أن العديد من الفلاسفة كانوا يكرهون المسرح , على اعتباره فن محاكاة أساسه الخيال والحوار الكاذب والغناء , بل بالغالب أعتبر مخذرا للشعوب.
بل لم يجد فن المسرح مقاومة ومعارضة من لدن هؤلاء الفلاسفة فحسب , بل حتى من رجال الدين الكهنة وكبار قادة الجيش ورجال الدولة , على اعتباره كان يعلم ويمتع ويهز الناس على اساس حريته من اختياره , وليس من اختيار الألهة او اشباه الألهة او القضاء والقدر.هؤلاء الذين كانوا يتغذون ويفتاتون ويعيشون على خدماتهم.
وكما يوجد قوانين خارجية يسنها الشعب لنفسه , سواء مابشرة او بغير مباشر , توجد قوانين داخلية , داخل النص نفسه , يعيد التوازن ما بين الانسان والمحيط , المحيط الداخلي والخارجي بشكل عام.
لذا لا غرو إن جاءت الحكمة الاغريقية في شكل نص قانوني : " إذا ما تعلق الشعب بشيئ صار قانونا " .
ولما عاد الدكتاتور (بيزيستراتوس) الحاكم من منفاه سنة (-434 ق.م).اراد ان يتحبب ويتقرب الى الشعب وان يشغله بشيئ من اللهو حتى لا يفكر في حريته السياسية, فأصدر قانونا بتدوين الالياذة والأوديسة , واصدر قانونا آخر يعترف فيه بفن التمثيل وان يكون من البرامج الرسمية للحكومة في عيد ديونيسيوس , وفي هذا القرن نظمت العديد من المسابقات التمثيلية والرسمية للشعراء.
استطاع الاغريق سواء عن طريق التراكم او عبر ما جرت عليه التقاليد او عن طريق ( ميكيافلية) الحاكم العسكري او سولون , ان يجدوا سبيلا تشريعيا لسن قانونا للمسرخ خاصة ولعرض المسرحيات بالأعياد الدينية , وقوانين أخرى للإنشاد و أخرى لقراء هذه الأشعار.
صحيح المسرح الكلاسيكي التقليدي او مذهب القيود وجد قواعد عدة للإخراج هذا النواع من المسرح مجملة في شعار واحد :
" في يوم واحد وفي مكان واحد يتم فعل واحد "
قبل ان يتكيف السرح مع كل عصر , وتنبثق عن المدرسة الكلاسيكية عدة مدارس أخرى وقوانين وتشريعيات طبقا لإخراج هذه المسارح اخراجا حديثا.



***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *