جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
فلسفةنبيل عودة

فلسفة مبسطة: علم المنطق والاستدلال

 

فلسفة مبسطة: علم المنطق والاستدلال

فلسفة مبسطة: علم المنطق والاستدلال



نبيل عودة

افتتح المحاضر درس الفلسفة حتى بدون تحية الصباح، بقوله: سنتناول اليوم موضوعا شيقا هو فلسفة المنطق -او علم المنطق (logic)-وهو علم يدرس قوانين الفكر، أشكاله وطرق الاستدلال السليم. يحلل هذا العلم مجموعة من الادعاءات، على اساس هذا التحليل تطرح قواعد عامة بمساعدتها يمكن الربط بين الادعاءات واستنتاج النتائج. لذا انبهكم ان تكونوا على معرفة مقبولة بما تطرحونه، ولا تظنوا نفسكم متمكنون من منطقكم لأن قناعتكم الشخصية قوية بما تطنون انه المنطق السليم. انتم طلاب فلسفة، وفلسفة المنطق تهتم بسبل تطور المعرفة والوعي عبر منهج يعتمد على المعرفة العلمية، بعيدا عن الموروثات الخرافية والقبول بما طبع حياة السابقيشن من البشر او من أهلنا، او ما نقل اليكم وما زال يشكل اليوم قناعاتكم القوية رغم ان لا شيء فيه من المنطق الفلسفي او المنطق البسيط!!

المنطق يعني القدرة على التمييز بين الادعاءات التي يوجد بها استدلال صحيح، أي الاستدلالات التي تتجاوز مرحلة الافتراضات الى مرحلة الإثبات الحقيقي، وبين ادعاءات تفتقد للمنطق البسيط وتعتمد على السائد من القرون الوسطى وما قبلها.

أصل الكلمة من اليونانية (لوجوس) والتي تعني "سبب"، "تفكير" أو "ادعاء". ترجمت للعربية بكلمة "منطق" (علم المنطق) وهي تشمل فروعا كثيرة. شهد علم المنطق في القرن ال 19 وحتى القرن ال 20 تطورات هامة شملت مجالات واسعة جدا من الأبحاث والعلوم والرياضيات.

منذ الفلسفة الإغريقية بفلاسفتها الكبار ديمقريطس، افلاطون وأرسطو برز اتجاه المنطق بصفته علما للحصول على المعرفة.. وتفسير الظواهر الطبيعية بمنطق وليس بخلق آلهة مسئولة عن تلك الظواهر، لذلك اشتهرت الفلسفة الاغريقية بأنها فلسفة طبيعية.

يعتبر أرسطو أول من كتب عن المنطق بوصفه علماً قائماً بذاته، وكان القياس في نظر أرسطو هو صورة الاستدلال، انتبهوا لأمر أساسي، هناك فرق بين الاستدلال والاستنتاج، وآمل ان لا تسيطر على عقولكم الحالات الذهنية الداخلية مثل الإيمان، الرغبة، الفكرة والمعرفة، ان الاستدلال هو عملية استخراج جواب بالاعتماد على معلومات معروفة مسبقا، وهنا يجب التأكد من كونها معلومات صحيحة أو خاطئة. ليس كل ما نقل اليكم في صغركم هو صحيح، بل ربما يكون فيروس مدمر لتفكيركم وتطوره ومهمة الفلسفة تحريركم من الموروثات الوهمية. من لا يتحرر منها ليبحث عن مواضيع لا تشغل الفكر بالصراع بين المنقول والعلم.

 بقيام النهضة الأوروبية بدءا من الرينيسانس (التنوير) ونهضة العلوم الطبيعية أصبح الاستدلال جزءا من العلم، وهو الى جانب المنطق علماً مختلفاً نوعا ما عن منطق أرسطو فظهر منطق الاستقراء الذي كان رائده الفيلسوف ورجل الدولة الإنجليزي فرانسيس بيكون (1561 - 1626) ، عرف بيكون بقيادته للثورة العلمية عن طريق فلسفته الجديدة القائمة على " الملاحظة والتجريب " والاستقراء يعني بتفسير بسيط، الاستدلال الذي ينتقل من الجزئي إلى الكلي. وكان بيكون من الرواد الذين انتبهوا إلى غياب جدوى المنطق الأرسطي الذي يعتمد على القياس واستكمل طريق بيكون بعد ذلك الفيلسوف والاقتصادي البريطاني جون ستيوارت مل (1806 - 1837م.)، كان والده جيمس ميل أحد كبار أهل العلم والمعرفة في القرن الثامن عشر. عاش مل بعيداً عن تأثير التيارات الرومانتيكية الجديدة، وترك فيه الفلاسفة الماديون الفرنسيون أثراً كبيراً. امل ان تنشط عقولكم وتنطلق بدون قيود نشأتكم للوصول الى فهم جديد متنور وليس نقل عن منقول يتراكم منذ الاف السنين.

لقي علم المنطق في الثقافة العربية العناية الفائقة، نجد اهتماما بالمنطق لدى الفارابي (874 – 950م) الذي سمي ب "المعلم الثاني" نسبة للمعلم الأول أرسطو وقام الفارابي بشرح مؤلفات أرسطو المنطقية.

(وقصة تعبيرية سميرة تشرح علم المنطق)

من هنا



***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *