جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك

 

قاموس فلسفي

 قاموس فلسفي/نبيل عودة

نبيل عودة



- البؤساء والمعذبين والمضطهدين وكل من ظلمتهم الحياة واستبد بهم البشر معظمهم ينتظرون رحمة السماء، لكن حتى اليوم لم تنزل رحمة السماء على اي من المنتظرين.

 

- ظهرت اللغة مع تطور الوعي الإنساني، أخرجت الانسان من عالم الحيوان، اللغة طورت تفكير الانسان، ساهمت بتنظيم حياته الاجتماعية، نظمت انتاجه المادي، أطلقت خياله، سهلت نقل الخبرة المكتسبة بين الأفراد ومن جيل الى جيل، احدثت تراكم هائل للمعرفة الفردية والجماعية، قال ماركس عن اللغة انها "الواقع المباشر للفكر"!!

 

- لا يمكن قهر الجديد لأنه الواقع ذاته ولا ينتظر من يفرضه!!

 

- الجديد ظاهرة تشمل كل مجالات الحياة والجديد يتفوق على القديم بالنوعية، ودائما الجديد هو الأفضل، الأرقى والأكثر تقدما. من لا يواكب الجديد يصبح معزولا عن مسار الحياة، يمكن القول انه يعيش على حساب زمن ماضي انتهت صلاحيته.

 

- ظهرت اللغة مع تطور الوعي الإنساني، أخرجت الانسان من عالم الحيوان، اللغة طورت تفكير الانسان، ساهمت بتنظيم حياته الاجتماعية، نظمت انتاجه المادي، اطلقت خياله ، سهلت نقل الخبرة المكتسبة بين الأفراد ومن جيل الى جيل، احدثت تراكم هائل للمعرفة الفردية والجماعية، راى ماركس باللغة انها "الواقع المباشر للفكر"!!

 

- لا يمكن قهر الجديد لأنه الواقع ذاته ولا ينتظر من يفرضه!!

 

- لاالجديد ظاهرة تشمل كل مجالات الحياة والجديد يتفوق على القديم بالنوعية، ودائما الجديد هو الأفضل ، الأرقى والأكثر تقدما. من لا يواكب الجديد يصبح معزولا عن مسار الحياة،يمكن القول انه يعيش على حساب زمن ماضي انتهت صلاحيته.

 

- المسالة الأساسية في الفلسفة تدرس العلاقة بين الفكر والوجود، او بكلمات أبسط العلاقة بين المسائل الروحية والمسائل المادية، وهو ما يقرر الاجابة على مسالة وحدة العالم وقوانين تطوره وطرق معرفته . بدون هذه المسالة الأساسية تصبح الفلسفة مجرد ثرثرة لغوية.

 

- البؤساء والمعذبين والمضطهدين وكل من ظلمتهم الحياة واستبد بهم البشر معظمهم ينتظرون رحمة السماء.. لكن حتى اليوم لم تنزل رحمة السماء على اي من المنتظرين..

 

- هدف الفلسفة الواضح الوصول الى الحقائق، أما الايمان فلا هم له الا الخوف من السماء.

 

- اذا استمر أبناء البشر بالإيمان بالمستحيلات سيواصلون ارتكاب الجرائم الوحشية.

 

- الايمان هو عجيبة...وهو من العجائب المتاحة امام الجميع!!


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *