جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءحامد حبيب

الفنانون والشعراء زمن ام كلثوم وزمن شاكوش

 

_______(الفنانون والشعراء)____

      _زمن ام كلثوم وزمن شاكوش_


         """"""""""""""""""""""""""""""""

  أحد كتاب أغانى "الهلس"جمعنى به لقاءٌ منذ عشرين عاما..كان اسمه على شرائط الكاسيت كمؤلّف

..حدّثتٌه عن شوقى ،فقال:"أعتقد أننى سمعتُ هذا الإسم من قبل...مش ده اللى بيقولوا عليه شاعر الجيلين "..تأكّدتُ حينها،أنّ الفن أصبح فى أيدى الجُهلاء...وأنَّ زمن ام كلثوم يتوقٌف عنده كل ماكنا ننشده  كمُثقّفين ،كأدباء،كشعراء....فقد رحلت تاركة

لنا إرثاً فنياً عظيماً نعدّه جزءاً من إرثٍ حضارى ،جاء نتيجة عوامل كثيرة من التزامن النهضوى فى تاريخ

الأدب والفن العربى..للأسف لم يطُل به الزمان ،كأنه

حلمٌ أمتعنا حيناًومضى،لكنه باقٍ فى وجدان وعقول

جيل تنسَّمَ عبق هذا العصر الجميل ،الذى ضمَّ قامات

فكرية وأدبية وفنية ،سرعان ماحُرِمنا منها،لنجد أنفسنا فى عصر الهلس والهلوسة والعبث والمجون.

..وتستيقظ الشعوب العربية على أصوات" جاموسية

لمجموعة من الشباب الجاهل المدمن الذى احترف

الغناء،ولاعلاقة له لا بالغناء،ولابالكلمة..حتى أسماؤهم تثير الضحك والسخرية (حمو..شاكوش_

بعرور ....)وهل هذا يليق بقيمة حضارية للعرب

الأجلاّء ..المصريين الذين أنجبوا كل تلك القامات

الأدبية والفنية؟.

_غنَّت أم كلثوم لأبى فراس الحمداني_شوقى_إقبال

_حافظ إبراهيم_الهادى آدم_مرسى جميل عزيز_

مأمون الشناوى_عبد الوهاب محمد_طاهر أبو فاشا_بيرم التونسى_ابراهيم ناجى_جورج جورداق

وغيرهم كثير،وغنّى هؤلاء ل(حرشة الجحش_هيمة بَفرة_ميدو قشطة _ سيخة المَفَش)..وغيرهم.

_أعتقد أنها إشارة لا لفارق بين الزمنين،ولكن إشارة لكارثة كبرى ،تعبّر عنها الكلمات ذاتها،حين تُغنى أم كلثوم لأبى فراس:

وفيتُ وفى بعض الوفاءِ مذلّةٌ

فيغنيها أحدهم بكل دلال :

وفيتُ وفى بعض (الوفاة)مذلًةٌ

فأى جهل وخيبة،وأى كارثة تحُلُّ بنا،ناهيك عن إفساد الذوق العام ،وهذا الريح العاصف من الإسفاف

الذى يجتاح أبناءنا ويقتلعهم من جذورهم. ..

فأغنيات عشقنا من خلالها اللغة وارتقت بأذواقنا،

وساهمت فى سُمُو أخلاقنا:

سمعتُ صوتاً فى السحر

نادى من الغيب غُفاةَ البشَر

إلى أغان:

تحت بيتنا مليان حشيش

واسأله يقوللى مفيش

_لو أن المسئولين فى بلادنا حريصون على تربية

أولادنا ،لعاقبوا تلك المقذوفات اللعينة ،وألقوا بهم فى غياب السجون حفاظاً على هذا النشء،لكنهم

يردون أنها حرية،ولا أعلّم فى دين و لاقوانين

أن الحرية تخريب،وماذلك إلا تخريبٌ للعقول،وإذا

كان ذلك من قبيل الحرية،فنحن أولى بها كأدباء،

كمفكرين،كفلاسفة ،كشعراء نحاول جميعاً أن نبنى..أن نحافظ ..أن ننهض بالبلاد..فلماذا هى مُحرَّمَةٌ علينا،حلالٌ لهؤلاء المُخرّبين؟!.

___________

*كان زمن لابد أن نرثيه..كيف كان؟!

_كان زمناً مُبدعاً مليئاً بالطاقات الخلّاقة،من كُتّاب

وشعراء وفنّانين،ملأوا الدنيا بالجمال والروعة.

_زمناً،كان فيه العقّادُ مُقدراً لقيمته،حين كتب ل(أم كلثوم)قصيدة رائعة..لأنها كانت تستحق هذا التقدير

من مثله ومن غيره،فكتب لها:

أمَّ كلثوم يابشيراً من الله بالرجاء

أنتِ من وحيه،وللهِ فى الفن أنبياء

ذلك الصوتُ صوتُك العذب من عرشه نداء

فيه سرٌّ من جنة الخُلد لكنّه ضياء

فيه للمُرتجى سلامٌ وللمشتكى عزاء

فيه حِرزٌ من الهموم وعونٌ على القضاء

_وهو العقاد الذى يهاجم المديح ،مدحها..لقد أغرته

بالمديح،دفعته إليه دفعاً،عن رغبة واستحقاق.

____________

*الشاعر العربى العراقى الكبير(جميل صدقى الزهاوى)..وجميعنا يعرف من يكون الزهاوى،قال:

الفنُّ روضٌ أنيقٌ غيرُ مسئوم

وأنتِ بُِلبُلهِ ياأمَّ كلثوم

لَأنتِ أقدرُ مَن غنّى بقافيةٍ

لخناً يُرَجّعه من بعد ترنيم

___________

*وكتب عنا الشاعر السودانى المعروف(المجذوب):

........

ياأمَّ كلثوم هذا النيل خُضرتُه

فَيضٌ بصوتك أعطاراً وألوانا

يانخلةَ النيل إثماراً وعافية

هاتى لنا الثمرَ المعسولَ ألحانا

____________

كان تجويدها للقرآن  أعطاها القاعدة السليمة فى اختيارها لما تُغنّيه..قراءتها لدواوين الشعراء العرب

...هؤلاء أجادوا شرب الخمر والرقص مع النساء،وتزوّدوا بقراءات عن الوقاحة والسفالة.

..كان فى زمانها ملحّنون على قدر المسؤولية والفهم

والتذوق..غنت(سلوا قلبى_حديث الروح_نهج البردة

_رباعيات الخيام_هذه ليلتى_الأطلال_أغداً ألقاك....)

_ساهم هذا الفن فى تشكيل الوجدان العربى،والذوق

السليم...تفاعل خلّاق بين الفنان والشاعر والملحّن...

وجمهور يدرك قيمة الكلمة،وجمالها وروعتها.

_فأىُّ فنّ هذا الذى ابتُلينا به..يتصل نجاحه مع الجمهور بعُرى المُغنية ورقصها على المسرح ..من نوع الوسائل المساعدة للنجاح،إذافشل الصوت يعوّضه عُرى جسدها أورقصهاوزينتها ،ومُغنى يصطحب راقصة شبه عارية لزوم الغناء فى الوقت

الحاضر ...سادت أغانى الملاهى وتدمير الذوق

والسلوكيات..وإنما يكشف ذلك قصوراً ورضى من المؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية عن هذا التردِّى الذى آل إليه حالنا.

________________

*الفن جزءٌ أصيلٌ من حضارتنا..وحين يصل إلى هذا

الإسفاف،وتلك القذارة،فإن ذلك مايبتغيه لنا أعداء الأمة ،بتكريس كل الجهود لإسقاط كل القيم الأخلاقية والفنية ،وتنهار الكلمة الطيبة،ويحل محلها

إلإسفاف،والإباحة،وللأسف تساعد كل القنوات الإعلامية،والأفلام السينمائية،والمسلسلات على ترويجه ،والسكوت عليه من مؤسسات الدولة

رضىّ بما هو كائن..فأى طريق تسلكه تلك الأجيال؟!

وأى مصير سينتظرهم ...فهل لنا وقفة؟!

ونتترككم مع الشاعر الباكستانى(محمد إقبال)وغناء

أم كلثوم،فى رائعتها(حديث الروح)لحن المبدع

(رياض السنباطى):

حديث الروح للأرواح يسرى

وتُدركه  القلوبُ      بلا عناءِ

هتفتُ   به   فصار  بلا جناح

وشقَّ   أنينُه  صدرَ    الفضاءِ

ومعدنه    ترابىٌّ         ولكن

جرت  فى  لفظه لُغةُ السماء

____تحياتى(حامد حبيب) مصر ٢٣_٣_٢٠٢١م


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *