جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
شخصياتمحمود كعوش

الشاعر الفلسطيني محمود درويش

 

نتذكر الشاعر الفلسطيني محمود درويش في عيد ميلاده

 

(ولد في 13 آذار/مارس 1941 - ورحل في 9 آب/أغسطس 2008)

 

محمود درويش في سطور

 


تحل اليوم، الموافق 13 آذار/مارس 2021، ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، الذي ولد في 13آذار/مارس 1941، ورحل عنا في 9 آب/أغسطس 2008".

 

يعتبر الراحل أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب، حيث ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن، وغنى اشعاره اهم المغنين العرب والفلسطينيين مثل مارسيل خليفة، وأحمد قعبور، وبشار زرقان، وماجدة الرومي، وجورج قرمز، بالإضافة الى العزف المرافق لأشعاره من فرقة الثلاثي جبران التي رافقته في السنوات العشر الأخيرة من حياته.

 

ويعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية إليه، حيث بيع اكثر من مليون نسخة من دواوينه الشعرية في العام 1977، خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

 

التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة ولبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

 

وعاش درويش في بيروت في الفترة الممتدة من سنة 1973 إلى سنة 1982 ليصبح مديرا لمركز أبحاث منظمة التحرير، ويؤسس بعدها "مجلة الكرمل" في العام 1981، ويشغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين.

 

بعد غزو الجيش الصهيوني لبيروت في عام 1982، ترك درويش بيروت وانتقل إلى المنفى بين سوريا وقبرص والقاهرة وتونس وباريس، حيث اقام في الأخيرة حتى عودته الى فلسطين.

 

غيب الموت محمود في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت الذي توافق مع 9 آب/أغسطس 2008، بعد خضوعه لعملية القلب المفتوح التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته.

 

وأعلنت السلطة الفلسطينية الحداد 3 أيام في كافة الأراضي الفلسطينية حزنا على وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير، الذي شارك في جنازته عشرات آلاف الفلسطينيين، ودفن في thirteen آب/أغسطس 2008، في مدينة رام الله قرب القصر الثقافي الذي تمت تسميته "قصر محمود درويش للثقافة".

 

من اهم مؤلفات درويش عاشق من فلسطين، ومديح الظل العالي، وأحد عشر كوكباً، وحالة حصار، وكزهر اللوز او ابعد، واثر الفراشة.

 

رحمك الله يا محمود وجعل مثواك الجنة.

 

محمود كعوش


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *