جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

لماذا انجذب الدكتور طه حسين الى الأدب والفكر و الثقافة اليونانية

 

لماذا انجذب الدكتور طه حسين الى الأدب والفكر و الثقافة اليونانية

العقيد بن دحو


الأديب الأريب اللبيب ’ الألمعي الكبير يأبى إلاّ أن يكون كذلك لغة وفكرة وحدثا و أسلوبا ووحدة أسلوب ووحدة نغم , وعظمة الشخصيات.

وبعد أن مسح الدكتور طه حسين الأدب الجاهلي أدبا و أديبا ومحيطا , واصفا الحيوان و قوقعته و بيدائه , ومنذ أن انتقل الى فرنسا لمتابعة دراسته العليا عام 1914 , حين أوفدته الجامعة المصرية الى (مونبيليه) , حيث تزوج من فرنسية وظل بقرنسا 1951 , حبث تزامن مع الثورة الثقافية و الأدبية والفنية التي شهدتها فرنسا , حيث ظهر جيل أدبي جديد حديث قاد الثورة الأدبية و الثقافية الفكرية الفنية من حلم الثورة الى فكرة التطور و الى فعل النهضة التي شهده العالم الغربي عموما رغم بوادر الحرب العالمية الثانية.

حيث ازدهرت عدة اجناس ومذاهب ومذارس أدبية وفنية انبثقت عنها بوادر و مدارس أدبية أخرى كالكلاسيكية الحديثة التي ولدت عنها الرومانسية و النيو رومانسية , والدادائية التي ولدت عنها السيريالية , والرمزية التي ولدت عنها التعبيرية و الوجودية , ناهيك عن طعم الحرية - اذ لا حرية لأعداء الحرية- التي بدأت تتذوقه معظم البلدان الأوروبية وصارت فرنسا التي صار يطلق عليها (ثدي العالم) الذي أرضع معظم الحركات التحررية بالعالم.

و بأثر رجعي أستفاد طه حسين من اللغة الفرنسية كوعاء للفكر , واستخدمها كغاية ووسيلة , بل الغاية والوسيلة في حد ذاتها.

الجميل في عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين هو لم يكتشف حجر الفلاسفة اليونانسة للمصريين ولا للعرب , كون مصر كانت تسمى ( هلينة الشرق) و انما اكتشف عظمة اللغة العربية التي تتكامل مع عظمة الأدب والفن والثقافة والفكر الكبير اليوناني والغربي على الأعم.

ثانيا / الأجمل في الدكتور طه حسين هو اكتشافه لتداعيات جل الأداب والفنون , كأن يتحول من جنس أدبي الى جنس فني كنص (أونتجون) التي تحولت من نص أدبي درامي عند ( صوفوكل اليوناني) الى لوجة فنية عند (كوكتو) , أو كما هي عند (إلكترا) عند اسخيلوس الى لوحة فنية سيريالية ( الكترا عند قبر أجامنون) , أو هي ملحمة ( الأوديسة) للشاعر الملحمي هوميروس الى قطعة موسيقية بعنوان (بينلوب) للموسيقار الأخوة (جبرائيل فوريه و ورينيه فوشوا).....

ثالثا / لقد ساهم اسلوبه السهل الممتنع في ترجمة العديد من الروائع الفكر اليوناني الى العربية.

رابعا / لقد أحبّ الدكتور طه حسين عظماء اليونان كتابا و عظماء كونهم كانوا يشبهونه فكرا واسلوبا و فلسفة و سلوكا , لقد أحب ( هوميروس) و ( أوديب ملكا) و الملك الكاهن ( تريسياس) , و ( سقراط) , كونهم شاركوه نقمة شرر البصر , كما شاركوه نعمة بصبرة التفلسف و الإبداع و الفكر.

ولطالما ظلت الثقافو اليونانية هي المركز و المحور الذي يدل على ان هذا التنويري مثقفا و إلا انتزعت منه صفة المثقف الناقد .

كم أنت رائع ابها الدكتور طه حسين , وبعد أن اسردت لنا في (ثيوغونيا) سيرتك الذاتية في كتابك ( الأيام) , أعدتها لنا بالتفصيل من خلال ما احببت من أداب و عظماء اغريق ألهة وبشر.

لذا لم يكن غروا أن صرح يوما, ولم يخفي عاطغته الجياشة بإتجاه الأدب اليوناني و الغن اليوناني والفكر ايضا , وكما ذهب اليه من قبله ( هوراس) و ( فرانسوا كروازيه) بقوله : " الأدب اليوناني هو الأدب الوحيد الذي اذا بدأه القارئ لن يتخلى عنه إلا عند الورقة الأحيرة , وهو الأدب الوحيد الذي يبكي فيه القارئ اذا بكى او تألم البطل , ويضحك اذا ضحك او فرح البطل "

أين نحن اليوم من الأدب والفن و الفكر والثقافة اليونانية حتى نسمي الجزائر ( هلينة الجنوب) من خلال اعادة قراءة طه حسين أديبا و مفكرا و ناقدا , ومن خلال اعادة قراءة الأدب اليوناني اسطورة وخرافة / ميثولوجيا و فلسفة , ونعيد ترتيب البيت الثقافي الفني من خلال الفكر الكلاسيكي التقليدي الأغريقي.

هذه كلمة قلتها و امشي اذا كان لا يزال للحديث بقية , واذا كان البقية صمت كما قال تشكسبير على لسان هاملت.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *