جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
حامد حبيبنقد

شخصية القصيدة فى شعر خالد الشيخ

 

شخصية القصيدة فى شعر خالد الشيخ)_

حامد حبيب

 """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""


*قراءة فى ثلاث قصائد :

_العراق اليوم

_ترانيم عراقية قصيرة

_بغداد عبر التاريخ

____________________

  العراق :تاريخ ..حضارة...وبها عواصم الدولة العباسية عبر قرون.

كل هذا يعرفه العامّةُ والخاصة..يدرسه الطلاب فى مدارسهم وجامعاتهم وتُؤلَّف فيه الكُتُبةوالأبحاث والدراسات.

_ماالذى يُضيفه الشاعر إذن؟

=هذا سؤالٌ مُهم.

_يختزل الشاعر عناصر الزمان والمكان

والأحداث فى كلمات أو عبارات شعرية

يُقيمُ علائق خاصّة بين الكلمة ومدلولاتها

الوجدانية والفكرية بحسب الطاقة التفاعلية الكامنة بداخله،وتأتلق القصيدة

بحالات الشحن التى تدفع كلّ ما يريده الشاعر فى شرايين القصيدة فتتدفّق

دماؤها،وكيف بصيغ الشكل والتركيب

الملائم ليجعلَ منها جسداً حيّاً يتحدّث عن نفسه ويطرح للقارئ ملامح شخصيّة القصيدة..فأنا أعتبر أن كل قصيدة لابد أن تكون لها شخصيتها الخاصّة...ملامحها...

فيم تفكّر؟..كيف تُفكّر؟ماذا تريد؟..كيف توصّل رسالتها إلى القارئ؟.

_القصيدة ..عمل إنسانى له مواصفات خاصّة،تعكس _إلى حد كبير _شخصية صانعها،وتنوب عنه حيّاً كان أو ميّتاً لتبليغ

رسالة.

_القصيدة قد تصبح إنساناً حياً خالداً إذا ما اكتملت عناصرها وبقىَ فيها قلبها النابض.

_لماذا تبقى قصيدة خالدة مع الناس عبر الزمن،بينما تموت قصائد أُخرى؟

=إذا مابثّ فيها الشاعر من روحه وحواسه

وفكره وموهبته وتقنياته فى الصياغة

وتعامله مع الواقع بفهم ووعى.

=إذا ترجم أثناء كتابته مشاعر المأزومين

،فتكلّمت القصيدة بلسانهم وعبّرت عن مشاعرهم...لذا كان عنصر الصدق من عناصر الحَسم فى خلود القصيدة.

*والشاعر كتب ثلاث قصائد عن العراق:

_عراق اليوم

_ترانيم عراقية قصيرة

_بغداد عبر التاريخ

*ونجده فى "عراق اليوم" يصف الصورة

من خلال انفعالٍ صادق،قائلاً:

ماهذا الحُزن الأسود الداكن

يزحف كثُعبان عملاق يبلع التُّعساء

فى العراق فقط..يموت الموتى أكثر من مرة

..دلالة الكلمات توحى جميعها بأمرٍ جَلَل

يحُسّه العراقيون...ويصحّ أن تصف تلك السطور مشاهد المعاناة فى كل زمان ومكان ،وهو مايُبقيها من الشعر الخالد.

..وهو يُشبّه الحزن بثعبان عملاق يبتلع التُّعسَاء(الضعفاء)ويبدع فى كنايته"يموت الموتى أكثر من مرّة".

..إذن ،فالتوظيف الجيّد للكلمات وإعطائها مدلولات عميقة،هو مايصنع الفارق بين شاعر وشاعر،وبين كتابة الشعر وكتابة التاريخ.

*ويقول:

عندما يتولّى الحمير زمام الأمور

حينما شبّه الحكام بالحمير،فحذف المشبّه وعبّر عنهم بتلك الصفة .

*وحين يقول:

العراقُ مقبرة بحجم الكون

كنايةً عن كثرة مقابر الشهداء والضحايا.

وبرغم التصريح فى قوله:

لم أكن أعلم أنّ الحكومة

توزّع الحبوب المكبسلة

والحلوى المحشوّة بالقنابل على الشعب

..فإنها كنايات عن حجم معاناة الشعب

وتآمر الحكومة ضدّه ،وقد أبدع الشاعر فى صياغته .

__________

*وفى قصيدته"ترانيم عراقية قصيرة":

..العنوان له مدلول هام..إنه مرورٌ بالذاكرة

عبر الماضى كمرثيّة لمن فُقدوا بعد أن فقدوا كلّ سُبل الحياة ،حيث يقول:

مرّوا هنا بالأمس

مرّوا فى ذاكرتِنا

كالظّلِّ ...

كالهمس...

يركضون وراء المطر

ويبحثون عن نور الشمس

*وفى ترنيمةٍ أخرى،يقول؛

هذا الصُّعلوك المأجور

جاء من ظُلمةِ الجحيم

ليحتلَّ بلادى

من ربوعٍ حدباء

يصرخُ .. وينادى

اقتلوا العراقيين

بل ادفنوهم أحياءَ فى قلب بغداد

..فضح المؤامرة..وتجسيد لحجم البشاعة والقسوة ،وجاءت العبارة"جاء من ظلمة الجحيم"لتبيان المصدر،الذى يجيئ منه الشر،وهو "الظّلمة".

__________

*وفى قصيدته"بغداد عبر التاريخ"..

تتّسق الصياغة مع العنوان،فى سرد تاريخى

يذكر فيه العصور التى مرّت ببغداد:

من عصر صناعة الفخار

والتدوين

منذ آلاف السنين

بغداد تحترق بنيران الحاقدين

منذ عصر الحضارة السومرية

والبابلية والآشورية

منذ عصر الخلافة الراشدية

والصليبيين

والعثمانيين

والبعثيين

بغداد تدفع الفدية

تعود فى كل مرّة

إلى عصر النهب والذبح والقتل

مروراً بالحاقدين

وعرضها للنهب والذبح والقتل

*ثم يقول مُمجّداً بغداد وتاريخها الأدلة والحضارة والفنّى:

ياحُلوتى التى كانت فى زمنٍ

ينثرُ المتنبّى شعراً على صدرك

وروداً وقمحاً وريحانا

ويُلحّن الزريابُ لأجلِ عينيك

أحلى وأجمل الألحانا

..فذكر علمَين من أعلام الشعر (المتنبى)الأسطورة العربيةالشعرية

والموسيقى والغناء(زرياب) تلميذ اسحاق الموصلى،والذى كان مُجدّدا بارعاً فى الموسيقى فى زمن الرشيد.

*ويواصل قائلاً:

نعم يا حبيبتى على أرضك الطاهرة

تحدُث جرائم كبرى

واغتصابات كبرى

وفضائح كبرى

....ويقول:

يخرج من حربٍ إلى حرب

من احتلالٍ إلى احتلال

بغداد مملكة ٌ من السراب

مُغلقةُ الأبواب

ليس فيها غير الخراب.

___________

*فى عبورٍ سريع مع مختاراتٍ من قصائده

استطاع الشاعر أن يوازى التوثيق التاريخى

ولكن بمعالجة شعرية ،ويسبق هذا التوثيق بمراحل حين اقتنص فى شعره أوجاع الحاضر ومأساة الواقع الحالى،ويتجاوز حدود التوثيق التاريخى بالانفعال الوجداني وخصوصية الرؤية التى لا يمتلكها المؤرّخون ..الشعر يفعل مالايفعله التاريخ..تأثير الشعر أسرع..أخّاذ..ولكن حين يبدع الشعراء هذا الفن .

*لم يغادر الشاعر(خالد الشيخ)موقعه كمقاتل على جبهة الشعر..لم تنفصل مشاعره

_فى كل ما قرأت له من قصائد_عن مشاعر قومه...لم يتخلّ عن قضيته فى الدفاع عن وطنه..إنه الشاعر المقاتل أبدا.

______________________

تحياتى(حامد حبيب)_مصر


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *