جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
شعرصلاح عبد العزيز

مقاطع من ديوان فى بحر أبى الاخضر

 

مقاطع من ديوان

فى بحر أبى الاخضر

صلاح عبد العزيز

       

هدوء لا يسبق العاصفة إنما تلك العاصفة الآتية من بعيد سوف تقتلع قلبى خذوا قلبى وضعوا فى مكانه حجرا احتفظوا به تحت شجرة تحت شجرة لا تنالها الرياح لسوف تأتى العاصفة حتما. الهدوء بألوانه المبهجة ورق الشجر فى مكانه لسوف تبدده العاصفة لسوف تكنس القرى وتغلق حاراتها لسوف تقود القطعان إلى حظائرها لسوف تجعل البحر غير صالح إنها لا تستهدف غير قلبى . لسوف يصمد الحجر أما الأشجار لسوف تستعيد أوراقها فى الربيع والقطعان تعود لمرابطها أين أخبئ قلبى كل الأراضى مكشوفة تحت وطأة الرياح الغاب نفسه متواطئ عشب البحر وأغربة ترصد وطيور نورس وأشجار شيطانية لم تكن هنا قبلا . أين أخبئ الشئ الأخير منى الحجر أليق ما يكون لمواجهة عاصفة لا البشر .

       ليس الموتى من ماتوا وإنما الأحياء الذين يعيشون كالموتى لا يليق بنا غير الحجارة لا تأخذ شيئا من ميت فقط أعطه صلواتك وأقرأ له الفاتحة لا تنظر فى عين ميت قط إذا نظرت فى عين ميت فإنك ترث الحزن كله .

         هكذا هى العواصف لا ترحل عن قلوبنا تتجه للقلب مباشرة يالقلبى أين أخبئه ورثت حزن العالم عندما نظرت عين ميت لحظة موته انصبت العواصف فى قلبى هربت بأقصى ما أستطيع الحزن عاصفة تطاردنى ليست بهجة الصيد ولا الأشخاص المتناثرون من الذاكرة والذين يمرون أمام عينيك سوى أن عاصفة سوف تأتى تقتلع قلبك من مكانه أنت ميت لا محالة اهرب على هذا البحر واغترف غرفة واحدة عل العاصفة تأتى تشرب من بحرك الأخضر .

عندما نظرت فى عينيه تبدد العالم

تبدد حتى صار نثارات

كيف تعيش فى النثارات

كيف تجمع تلك النثارات كى تعيش

كى تلمح بهجة آتية أو تشغل حيزا فيها

كيف يكون شكلها فى النثارات

كيف يكون شكلك

أنت بكل ذلك العمر لا شئ

لا إنسان تعرفه فيك

ولا تمر غير النثارات مدومة فى الهواء

الهواء الذى يموت بداخلك

لست إنسانا تماما

لست سوى نثارة تتقاذفها الريح

تمر عبرك النثارات شخصيات وقصائد

وكلمات وحروفا تنفصل عنك

لا تنتمى إليك

هكذا العالم عندما يتفتت

أنت بكل ذلك العمر حلم من نثارات

لموتى حياتهم الثانية بدأت

نعيش مع الموتى فى ذلك العمر

أقرب ما نستطيع

إنهم أكثر حياة من ذى قبل

            فى تلك النثارات كانت روحى تجمع جسدى لموت مستديم تعرف مكانا لائقا تعرف حيزا أفضل لمن هم بين حد الحياة وحد الموات لمن ترك الأهل والأصحاب وجلس على الماء فى انتظار شخصه الغائب الفارق بينهما سنوات بينما تتمدد المسافة والذهول والغياب وفقد ما لا تستطيع أن تحتفظ به فى النثارات لا تتجمع سوى الخطايا كل خطيئة بحياة هى خطاياهم تحملها عنهم ليست خطاياك سوى الترقب سوى أن تنتظر وتنتظر وتنتظر .

              النظر إلى لا شئ دائما من صفات المرضى لكننى لست مريضا بما يكفى أن أكون دائما هكذا . أنظر للاشئ أنظر وكفى . العالم مشغول بنفسه وأنا مشغول بنفسى كيف نتفق كيف يكون بيننا هدنة . فى الرؤية تنسحب الأشياء من أمامى وتستقر حيث لا رؤية ولا مشهد يستفزنى كى أقاوم الملل . كى تقوم من مكانك وتقطف ثمرة من وقتها ثانية فقط تقطفها من برعم نبت فى الوقت الميت تماما برعم يتخيلنى أرصد الوقت أرصد معركة ستنتهى قبل أن يبدأ الوقت فى النزوح مع الشمس إلى لا مكان . تلك نظرتى ولا أحد . يتسع داخلى أمامى وأنظره أفتت ما جاء به من حزن وأضمه لسلتى سلتى المليئة بالمشاهد المتعاكسة أرتب المشاهد كذكرى من الغبار أرتب معاركا نسيتها أعيد الصياغة لأطرافها أنا وأنا . البراعم التى تنبت فى الوقت الميت تموت أيضا لا أرصد الموت كيف يأتى فليأتى الموت كيفما يشاء ربما كان على صورة برعم . فى التلاشى كل ما ينبت يموت حتى المشاهد فى مستوى نظرى تموت دون أن تراها الطيور القريبة فى انتظارها لوجبة كل مشهد كان وجبة لها . يأكلنا الجوع فنأكل ذكرياتنا وكلما كانت حزينة ازددنا جوعا تسقط الأحلام فى مناقير الطيور متى كان للشاعر الميت فى داخلى حلم . أربعة عشر عاما بلا أحلام جوار بحر ميت بخيل فى محبته وعنيد كحجر وكلما سألته يضحك .

             هذا الشعر كله جنون لن يستقيم العالم لك كل ذلك الجمال كل ذلك الحزن كيف يسعد العالم و أنت حزين وشقى لم يبق سوى أن تهاجر منى أن تخرج خارج دمائى تصبح الفراغ .

          يا فراغُ : العالمُ ملئ بالتناقض ملئ بمن هم صدقهم = كذبهم. مروءتهم = خيانتهم . الصفات التى تنتقينا ليست لهم لذا ذلك الحزن رائع لفراغ مثلى فارغ من الصفات الرديئة .

هل. من. أين. لماذا. متى. كيف. ماذا. ما. أ . كل ذلك انتهى لم يبق غيرك فارغا. والإجابة أنت وكفى .

         هذا الشعر كله لمن لا تقتلعه العواصف حتى وإن بدت قوية فهو وإن كان خائبا بعض  الشئ فهو الشجرة التى لا ينبغى أن تنكسر الهؤلاء الذين تحولوا من النقيض للنقيض فجأة هم تكسروا فى العاصفة كلهم هباء كلهم حروف متناثرة فى الفضاء .

صلاح عبد العزيز - مصر 🇪🇬🇪🇬🇪🇬


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *