جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
محمد نور إسلامنقد

البنية الصوتية لمقطوعة (البزويشة).للشاعر فريد مرازقة

 

البنية الصوتية لمقطوعة (البزويشة).للشاعر فريد مرازقة

محمد نور إسلام


البنية الصوتية في مقطوعة "البزويشة"

للشاعر فريد مرازقة الجزائري

أولا:  المقطوعة

البَزْويشَة ...

قالت: (بلا كَلِمٍ قدْ أعتلي المنبرْ

وَ قدْ يصفِّقُ لِي ألفانِ أو أكْثَرْ

بِجُملَةٍ فِي الهَوَى أقْضِي عَلَى أُمَمٍ

وَ قَدْ أُثِيرُ حُرُوبًا بَينَمَا أَنظُرْ

بوقفَةٍ قَدْ يَصِيرُ الشِّعْرُ ممسَحَةً

وَ قَدْ أُزِيحُ فحُولًا شعْرُهُمْ عَنْبَرْ

أنَا الَّتِي قُلْتُ نثرًا في مجامِعِهِمْ

فصفَّقُوا رَغْمَ أنِّي لَمْ أُكنْ أَشْعُرْ

وَ أنتَ - يَا سَيِّدِي - قدْ صِرْتَ بينَهُمُ

كغَيمَةٍ لَا تُرَى بِالعَيْنِ أَوْ تُمطِرْ

رَفَعْتَهُمْ بِقَصيدٍ لَيْسَ يُتْقِنُهُ

إلَّا الَّذِي قلبُهُ بالشِّعْرِ لَمْ يكفُرْ

أجِبْ و قُلْ لِي لِمَ الأشعارُ ما وصَلَتْ

وَ نثرُ حسنَائِكُمْ فوقَ الصَدَى أكبَرْ؟)

قُلْتُ : (الّتِي رقصَتْ فاقَتْكِ معرِفَةً

وَشُهْرَةً، يا تُرَى منْ مِنْكُمَا أَشْعَرْ؟!)

 ثانيا: الدراسة

الأصوات المجهورة و المهموسة :

    من المستويات الهامة التي تهتم بها المقاربة الأسلوبية   للنص الأدبي "المستوى الصوتي" فانسجام الأصوات في وضع جمالي له أثر سمعي معين ، و قد قسم علماء الأصوات الحروف إلى مهموس  و مجهور فالمهموس محصور في :

(فحثه شخص سكت) و المجهور في ( عظم وزن ذي غصن جد طلب).

    في مقطوعة " البزويشة" أبدع الشاعر في تصوير واقع تلقي بعض النثر الأنثوي الذي لا يحوي على بنى شعرية حقيقية و يلقى من التصفيق و الإكبار ما لا يلقاه الشعر الذي احتوى على بنى شعر منسجمة تعبر عن الجمال بأسمى معانيه حيث ينزاح التلقي عن الداخل النصي إلى الشخص و السياق الخارجي.

    هذا الإبداع في هذه المقطوعة لم يكن على مستوى المضمون فحسب بل تعدى ذلك إلى مستوى اختيار الأصوات التي تؤثر في المتلقي بين الجهر و الهمس ؛

 حروف الهمس متمثلة في ما تحته نجمة (*)

  و حروف الجهر ما تبقى من الحروف

قالت: (بلا كَلِمٍ قدْ أعتلي المنبرْ

    *         *           *

وَ قدْ يصفِّقُ لِي ألفانِ أو أكْثَرْ

         **           *         **

بِجُملَةٍ فِي الهَوَى أقْضِي عَلَى أُمَمٍ

                *

وَ قَدْ أُثِيرُ حُرُوبًا بَينَمَا أَنظُرْ

        *     *

بوقفَةٍ قَدْ يَصِيرُ الشِّعْرُ ممسَحَة

     **       *       *         ***

وَ قَدْ أُزِيحُ فحُولًا شعْرُهُمْ عَنْبَرْ

            *  *        *    *

أنَا الَّتِي قُلْتُ نثرًا في مجامِعِهِمْ

      *      *    *                  *

فصفَّقُوا رَغْمَ أنِّي لَمْ أُكنْ أَشْعُرْ

***                         *    *

وَ أنتَ - يَا سَيِّدِي - قدْ صِرْتَ بينَهُمُ

     *         *               *          *

كغَيمَةٍ لَا تُرَى بِالعَيْنِ أَوْ تُمطِرْ

*     *   *                  *

رَفَعْتَهُمْ بِقَصيدٍ لَيْسَ يُتْقِنُهُ

 *  **      *         *  *

إلَّا الَّذِي قلبُهُ بالشِّعْرِ لَمْ يكفُرْ

               *    *           **

أجِبْ و قُلْ لِي لِمَ الأشعارُ ما وصَلَتْ

                            *            *   *

وَ نثرُ   حسنَائِكُمْ فوقَ الصَدَى أكبَرْ؟)

    *     **     *   *        *       *

قُلْتُ : (الّتِي رقصَتْ فاقَتْكِ معرِفَةً

    *      *         **  *   **        *

وَشُهْرَةً، يا تُرَى منْ مِنْكُمَا أَشْعَرْ؟!

  **  *     *             *     *

    من خلال تقسيم الأصوات بين الهمس و الجهر ظهرت دلالة ايحائية تبين الحالة الشعورية للشاعر عبر موسيقى داخلية فالأصوات المجهورة أكثر من الأصوات المهموسة؛ حيث بلغ عدد الأصوات المجهورة : 186 صوتا أما المهموسة ف: 73 صوتا و هذا التنوع بين الأصوات لعب دورا هاما في التباين الصوتي بين الهدوء و الإضطراب و بين الموسيقى البطيئة و السريعة، و الصوت المجهور يتميز بحركة قوية تنتبه لها أذن السامع حيث تبرز حالة الشاعر النفسية الممتلئة برفض واقع التصفيق لمن لا أدب له و لا فن  و قد كانت الحالة النفسية للشاعر مترعة بقوة الذات و قدرتها على رفع التحدي و الإستهزاء بالأقلام التي تحلم بالأدبية و لا أدبية غير أدبية التصفيق ! حيث راح الشاعر يذود عن تجربته الشعرية و أصالتها و صفائها و نقائها .

التصريع :

 هو اتفاق اخر الشطر الأول مع قافية الشطر الثاني و قد كان الشعراء منذ القدم يستعملون التصريع في بداية قصائدهم و قد قال قدامة بن جعفر في استعمال الشعراء للتصريع : "الفحول المجيدين من الشعراء القدماء والمحدثين يتوخون ذلك ولا يكادون يعدلون عنه" و كلما كان الشعر أكثر اشتمالا على التصريع كان أقرب له من باب الشعر و أبعد له من باب النثر ، و نلاحظ هنا أن الشاعر بدأ مقطوعته بتصريع في قوله :

 قالت: (بلا كَلِمٍ قدْ أعتلي المنبرْ

                          وَ قدْ يصفِّقُ لِي ألفانِ أو أكْثَرْ

و ذلك ليزيد من التلون الإيقاعي بأنغام و موسيقى و تأكيدا على شاعريته الأصيلة التي تبعده عن النثرية.

البحر :

 نظم الشاعر " فريد مرازقة"  مقطوعته " البزويشة"

من eight أبيات على بحر البسيط و هو بحر يتميز بالبساطة و الطلاوة مما يتناسب مع موضوع المقطوعة و قد خلق الشاعر جوا من الإيقاع الذي يتناسب مع شعوره و عواطفه وانفعالاته موزعا إياه بين 4 تفاعيل ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ) و بدائلها (متفعلن فَعِلُنْ مستفعلن فَعْلُنْ)

مثل :

قالت: (بلا كَلِمٍ قدْ أعتلي المنبرْ )

قَالَتْ بلاَ  كلِمِنْ قَدْ أعْتَلِِلْ  مِنْبَرْ

ا٥ا٥اا٥    ااا٥    ا٥ا٥اا٥      ا٥ا٥

مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ

 وَ قدْ يصفِّقُ لِي ألفانِ أو أكْثَرْ

وَ قَدْ يُصَفْ  فِقُ لِيْ     أَلْفاْنِ أوْ     أَكْثَرْ

اا٥اا٥           اااه         ا٥ا٥اا٥       ا٥ا٥

مُتَفْعِلُنْ       فَعِلُنْ       مُسْتَفْعِلُنْ   فَعْلُنْ

القافية :

 تضفي القافية على القصيد نوعا من الإيقاع فهي من عناصر الإيقاع و تتمثل في آخر ساكنين قبلهما متحرك تعاد في أواخر أبيات القصيدة لما لهذه الإعادة من نغم موسيقي تطرب له الأذن و يهتز له السامع ، أتت قافية المقطوعة على هذا الشكل (ا٥ا٥) ؛ عَنْبَرْ، أشْعَرْ، أكْبَرْ، ...  و هي القافية التي يطلق عليها العروضيون " المتواتر" ؛ و هي التي يتم الفصل بين ساكنيها بمتحرك وحيد ، وقد أضافت للوزن طاقة ايحائية و جرسا مذهلا يترتب عليه تأثر المتلقي .

الروي :

 هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تسمى باسمه فنقول قصيدة بائية ، قصيدة سينية ، قصيدة رائية و يتكرر في نهاية كل بيت من أبياتها ، و قد جعل الشاعر حرف "الراء" الساكن ركيزة لمقطوعته و يسمى الروي الساكن بالروي المقيد (رْ)و هو حرف مجهور فالجهر أنسب للتعبير عن رفض الواقع الأدبي بين الإستحسان و الإستهجان المبني على السياق الخارجي لصاحب القلم أو بالأحرى صاحبته عندما يصبح المظهر الشخصي و الحسن الأنثوي أو المكانة الإجتماعية و العلاقات الخارجية سبيلا للحكم على الأثر الأدبي.

بقلم: الشاعر محمد نور إسلام


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *