بورتريه جينيفـرا دي بيـنشـي...portrait of ginevra de'benci
للفنان الإيطالي ليــونــاردو دافـنـشـي.... leonardo da vinci
-------------------------
كانت جينيفرا دي بينشي
سليلة عائلة نبيلة من فلورنسا وقد يكون البورتريه ُرسم للفتاة
بمناسبةزواجها من لويجي نيكوليني في 1474م
ودافنشي رسم اللوحة بناءً على أمر
من سفير البندقيةفي
فلورنسا وهو صديق كان مقرّبا من المرأة ومعجبا بها
تظهر براعة الفنان في
إضفاء جمال سماوي على ملامح المرأة وهي تنظر بكبرياء
مشوب بقدر من التكتّم والغموض على خلفية من أشجار معتمة
وأجواء ضبابية
ولعل ابرز سمات هذا
البورتريه هي طريقة الفنان في تمثيل الشعرالمجعّد والبشرة
الشاحبة، وهما سمتان كان دافنشي بارعاعلى وجه
الخصوص، في تمثيلهما في أعماله
ومثلما تقدّم، ولدت
جينيفرا لعائلة ارستقراطية من فلورنساوتزوّجت من نيكوليني وهي
بعدُ في سنّ السادسة
عشرة
ويعتقد على نطاق واسع
أن البورتريه الأصلي كان أطول مما يبدو في الصورةإذ جرى
في مرحلة لاحقة قصّ
الجزءالسفلي من اللوحة الذي يظهر وضعية يدي المرأة وقد بدأ
تقليد رسم صور تحتفي
بإناث من فلورنسا ينتمين في الغالب للأوساط الأرستقراطية في
أواخر القرن الخامس عشرلكن هذا البورتريه حظي
دائما بإهتمام خاص لأن دافنشي
ابتعد فيه عن النمط
التقليدي لرسم البورتريه إذ استخدم جانبي اللوحة الأمامي والخلفي
معا، فرسم على الأمامي صورة المرأةبينما رسم على
الجزء الخلفي أشكالاً دائرية
كتب داخل أحدها
عبارة تقول:الجمال يقدّس الفضيلة خلال تلك
الحقبة بالذات لم يعد
البورتريه مقتصرا على رسم الحكّام والنبلاء
وعائلاتهم، بل شمل أيضا رسم نساء
ورجال ينتمون إلى فئة
التجّار والطبقات الوسطى بشكل عام أما جينيفرا دي بينشي
فلم تكن مجرّد زوجة جميلة فحسب بل كانت جزءا من
عائلة موسرة ومتعلمةوكان
لها نفوذ ثقافي اكبر من
ذاك الذي كان للرجل الذي تزوّجته فقد كانت أديبة
وشاعرة
رغم أن أحدا لايعرف
اليوم شيئا عن أعمالها الأدبيةلكن جمالها الأخّاذ كان موضوعا
للعديد من قصائد
الشعرالتي كتبت في ذلك الزمان متخذة من المرأةرمزا للفضيلة
والحبّ الأفلاطوني
من مقتنيات المعرض
الوطني للفنون في واشنطن
-----------------------------
إعداد _ د.أحمد الخواجه