جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
باسم عبد الكريمنقد

أنواع المتعاليات النصية

 

باسم عبد الكريم العراقي

أنواع المتعاليات النصية

ـ 

مقاربة قرائية مقتضبة بين "جيرار جنيت*" و "نبيل منصور*" ـ

يمكن تحديد خمسة أنواع لهذه المتعاليات والتي تمثل نمذجة تجريدية وصفية للشّعرية البنيوية.

وهي :

1- التّداخل النّصي ،ويكون على مستويين :

ـ مستوى الحضور الفعلي لنص داخل نص ،وهو اما حضور حرفي وجليّ ، مثل /الاستشهاد،او حضور غير مصرّح به،ولكنّه حرفي، مثل /السّرقة الأدبية.

ـ مستوى الحضور التلميحي الذّي يستدعي الوعي النّقدي الحاد القادر وحده على كشف التعالقات البعيدة المشكّلة لشجرة أنساب جملة من النّصوص.

2- النّص الموازي : ويشمل شبكة من العناصر النّصية وخارج النّصية،من عناوين وأسماء المؤلفين والإهدءات والمقدّمات والخواتم والفهارس والحواشي وكل بيانات الّنشر التّي توجد على صفحة غلاف الكتاب وعلى ظهره ، وهذه تصاحب النّص وتحيط به، فتجعله قابلا للتّداول باعتبار ان النّص نتاج جملة من العناصر الملتفة حوله، وهذا الفضاء النّصي يحيل إلى قصدية ما، في وضع ما يحيط به.

3- النّص الواصف: و يسمّى كذلك اللّغة الثّانية قياسا للّنص باعتباره لغة أولى، و يمثل الخطاب النّقدي الذّي ينهض بوظيفة تفسير العمل الأدبي بتحليله و التعّليق عليه فيكون خارج فضاء النّص الأصلي.

4- النّص المتفرّع: هو تفاعل يجمع بين نص لاحق و آخر سابق، وفق قانون تعددّ مسالكه حسب مقصديات التّأليف الأصلية، وأحيانا حسب قوانين اللاّوعي الثّقافي التّي تؤثّر في المقصديات ذاتها في هذه الدّرجة أو تلك.

5- النّص الجامع: يمثّل النّص الجامع النوع الخامس، وبه تكتمل عناصر المتعاليات النّصية وهو يحيل على العلاقة التّي تجمع بين النّص وبنيته الفوقية الافتراضية التّي تقرنه بمختلف أجناس الخطاب التّي ينتمي إليها، وفي هذا الإطار تدخل الأجناس وتحديداتها المتعلقة بالموضوع و الصّيغة و الشّكل و غيرها".

وبه تكتمل العلاقة بين النّص الأصلي و ما يربطه بنصوص أخرى من جنسه، فالنّص ينتمي إلى جنس كبير و جامع لنصوص كثيرة قد يكون منها قصّة، رواية، فتختلف المتون والجنس واحد ،و هذا رابط دائما للنّص في شكله البنيوي.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *