جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

الولادة الطبيعية و الولادة الأدبية الفنية الفكرية

 

الولادة الطبيعية و الولادة الأدبية الفنية الفكرية

العقيد بن دحو

تقول الأسطورة اليونانية: لما انتصر (زيوس) سيد النظام على العمالقة؛ حاول أن يقود العالم متبعا الحكمة المستقرة في راسه ، لكنه شعر بحملها فاستدعي اليه الإله(هيفياستوس) وطلب منه ان يشج راسه ببلطة فخرجت منه الآلهة(منيرفا) الهة الحكمة ، و بيدها الرمح و على راسها الخوذة رمزا إلى قوة الحكمة ، و يتزوج من الآلهة( تيميس) فولدت له ( يونوميا) الهة الحكم الراشد او الهة الحكم الصالح التي حملت إلى العالم العدل و السلام .

كانت هذه الفكرة  أولى عن  فكرة سذاجة البداية  ، عن ولادة استولدتها الاستعارة و المجاز ، و لادة الحلم الجمعي للامم و الشعوب ، بقدر ما يكون حلم الفرد أسطورة الفرد.  الولادة نفس جماعية حتى ان كانت متعلقة بذات الفرد  .

هذا يحيلنا إلى أن الأسطورة ميراث الفنون كما يقول ( الفريد موسيه) ؛  فن و ابداع و خلق ، يلون الطبيعي بما هو خارق للعادة.

هذا ؛ و اذا كانت الولادة الطبيعية هي عملية خروج الجنين الناضج الكامل النمو في بيئة مشيمة الأم، القابل للحياة ، خارج رحم المرأة المتزوجة ، او المخاض او أحداث الولادة الخلق او الازدياد او المولد ، بكل ما تعنيه الكلمة لغة و اصطلاحا.

ولأن الادب و الفن و الفكر حالة سوسيولوجية اجتماعية تهم الفرد كما يهم الجماعات الدول و الشعوب و الامم ، لا يمكن فصل الظاهرة الأدبية عن الظاهرة الإجتماعية؛ فكما لا شيئ  يأتي من العدم ، ما لم يمهد له في شكل مشروع اسري او جماعي او قربى ثقافية تراعي المدخل ، المتخلل ، و المخرج ، و كذا التغذية الراجعة او الأثر الرجعي ، الذي تتوج هذه العملية بمولود ما (...) طبيعي ؛ سليم صحيح و نفسيا و ذهنيا قابل للحياة.

واذا ما كانت هناك انصاب تتكلم و انصاب تغني كما يقول ( بول فاليري). فإن الولادة الطبيعية هي خلق و الإبداع الأدبي الفني و الفكري ابداع وولادة.

إذا جاء على لسان الصحافة على ان الكتاب مولود ادبي فني فكري.

وجاء على لسان الأدباء و الفنانين : هذا إنتاج من بنات افكارنا.

وتعددت الأسباب و الولادة واحدة.

لكن قد يقول قائل  فعل الولادة و نتائجه و اقسامه و انواعه و اجناسه من طبيعة المرأة الأنثى.

هذه المسلمة الفزيولوجية الجينيكولوجية البيولوجية لا تحتاج إلى نقاش.

الام ولادة التفكير و إذا ما تعلق الامر بالفن و الأدب، سيكون متعلقا بمنطقة التفكير بالدماغ فالنصف المخ الشمالي سيكون التفكير انثويا و العكس صحيح.

عارض اللوحة الفنية على سبيل المثال لا الحصر ، يمنع على عارضها عن اية لمسة او اضافة ويعلن ولادتها اياها عارضا في أعلى متكاها .

وفعلا ، تمة ، في الامر ، عملية ولادة ، لا يقل عنفها والمها الموجع المؤلم عن عملية التوليد الطبيعية . من الضغط ؛ المغص الى الانفصال المؤلم  ، إلى ايجاد مولود جديد. ومع الاحتفاظ بالنسبة للولادة الطبيعية. تمة قرابة وثيقة الصلة بين دور النشر ودور الطبيب المولد :

صحيح انه ليس واهب الحياة ، و لا المخصب و الواهب من فلذته، انما ، بدونها لا يمكن ، توليد ، الأثر الفني الأدبي الفكري المحبول به ، الواصل إلى آخر حدود المخاض.

ان هذا " المولد " هو مستشار أثناء الحمل ، مما يحكم على  ابقاء الأثر (المولود) او اجهاضه ، فيكون بذلك ،  في الوقت نفسه،  مشرفا على " الصحة العامة" ، و مربيا ، و موجها و مرشدا... و بياعا...

ليست الولادة في هذا الاتجاه مقتصرا على النساء الأم الودود الولود ، انما على المبدع الخلاق للكلمة ، الفكرة ، الفعل.

 ومنذ ان اجاب ( اوديب ملكا) عن اللغز :

 ما الكائن الذي يمشي بأول النهار على اربع

و في وسط النهار على اثنين

وعلى ثلاث في لخر النهار ؟

كانت الإجابة: الإنسان.

بطبيعة الحال ولادة الإنسان المبدع ، القادر على فك الغاز الحياة السياسية الاجتماعية الثقافية و الإقتصادية، واصفا الإنسان و بيئته و خالها لمصيره.

ولادة ادبية فنية فكرية من حيث الطفل ابا للرجل و الطفل أبا للانسان.

كم هو محظوظ هذا " الوالد" الاديب الفنان المثقف يولد ولادتين ، ولادة طبيعية كانسان ولادة ادبية. بينما يضمن "لمولوده" ؛ كتابه او انتاجه صفة الديمومة، نفي اللحظة او اي وحدة زمنية.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *