جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
كوثر زنكنهلقاءات

حوار الساعة * مع المهندس الأستاذ: معن حميد ..كوثر زنگنه/ العراق

 

حوار الساعة *
👑 : كوثر زنگنه/ العراق

  المهندس الأستاذ: معن حميد ..


الشهاده ماجستير هندسه موظف في وزارة الموارد المائية كاتب وباحث اكاديمي لدي العديد من البحوث العلمية المنشورة

في ظل الزلازل والظواهر الطبيعيه تشرفنا بالحوار مع ضيفنا الكريم استاذ معنى أهلا وسهلا بكم .

*هل هناك علاقة للسدود التركية في فيما يحدث مؤخرا من زلازل؟

//ليس هناك علاقة بين الضواهر الزلزالية والسدود الموجودة في تركيا من حيث تكوين الزلازل لكن هناك تاثير مباشر لهذه الزلازل على السدود وقد دمرت العديد من السدود التركية الصغيرة اما السدود العملاقة ذات الأسس المتينة والرصينة فلم يحث تاثيرات قوية حسب ما صرحت به وزارة الموارد التركية.

*هل هناك حلول للحد من تراجع مناسيب المياه لدجلة والفرات ؟

//ان الحلول الداخلية المقترحة للحد من ترشيد استهلاك المياه في شتى المجالات هي بالواقع تؤدي إلى الترشيد من الإستهلاك لكن لا تسد العجز المائي الحاصل على النسب المائية التي كانت تطلق الى الرافدين من الدول المتشاطئة مع العراق.

*هل من حلول ناجعة لاستغلال مياه الأمطار وعدم ذهابها هدرا ..وبرأيكم

بالتأكيد هناك حلول، فوجود السدود العراقية الخزنية هي لخزن المياه وقت الوفرة والاستفادة منها وقت الحاجة وكما معلوم للجميع هناك العديد من السدود العراقية العريقية وهي سدود خزنية وانتاجية بنفس الوقت بالإضافة الى وجود السدات التنظيمية .

ألا تفي بالغرض الخزانات الطبيعية من البحيرات في استغلال هذي الموارد وعدم ذهابها هدرا ؟

// هذا السؤال مقرون بالسؤال السابق فبالتكيد الغاية من وجود السدود العراقية هي لغرض خزن مياه الأمطار والسيول والثلوج وهي تفي بالغرض المنشود.

*كيفية الإمكان من انعاش الاهوار والواقع الزراعي في خضم الازمة المائية. وما هي مسبباتها من وجهة نظركم؟

//ان من أولويات وزارة الموارد المائية في ضل الشحة المائية هي سد حاجة الانسان بالدرجة الأساس ثم الأمثل فالامثل . لذلك حسب تصريحات الإعلامية لوزارة الزراعه تم التقليل الى حد كبير من نسب الأراضي الزراعية المخصصة للزراعه بسبب قله الحصة المائية المخصصة لذلك بالاتفاق مع وزارة الموارد المائية المسؤله عن المياه .

*هل في نظركم السياسات الدولية هي السبب في تراجع مناسيب المياه وخصوصا مع الدول المتشاطئة مثل   تركيا وإيران وسوريا ؟ وهل من حلول بديلة؟

//بالتأكيد فالسبب الأساسي هو عدم النزام الدول المتشاطة مع العراق بالقوانين الدولية الخاصة بتوفير الحصص المائية وعدم المسسا بها وهي السبب الأساسي في تراجع مناسيب نهري دجلة والفرات بالإضافة الى التغييرات المناجية المصاحبة لتلك الضروف.

*نسمع كثيرا عن تصدع سد الموصل ،

روج الاعلام كثرا الى هذا الموضوع لكن في الحقيقة ان سد الموصل يعمل بصورة جيدة حسب تصريحات الفنيين والمختصين بالسد وهو من السدود العملاقه في العراق وهو سد انتاجي وخزني

مدى خطورة ذلك . ام قد يكون لا صحة للخبر ؟

//لا صحة للخبر

* ماهو طموحك ؟

أن اخدم بلدي على أكمل وجه وبدون تقصير في الواجبات والاعمال التي تناط الي

* كم عام والمدة التي   يحتاجها العراق للعودة إلى أزدهار الأنهار والاهوار و... فيه برأيكم؟

//ان ازدهار الأنهار والاهوار هو ليس محدد بوقت او مدة زمنية معينة وانما تعتمد على العلاقة بدول الجوار والالتزام بالمواثيق الدولية بالإضافة الى التغييرات المناخية كما ذكرنا سابقا

*كلمة شكر لمن تقدمه في عيد المعلم؟

//كنت وستبقى دائمًا يا معلمي، مثلي الأعلى وقدوتي في هذه الحياة فنعم المربي والمعلم أنت. معلّمي الحبيب، شكرًا وأعرف أنّها لا تكفي، ولو اجتمعت كلمات الشّكر لكلّ اللغات، فلذلك دعوت الله لك أن يُحسن جزائك وأن يكرمك من خيري الدّنيا والآخرة.

*ماذا يعني لك الربيع ؟

//إن فصل الربيع هو فصل الاحتفال من نهاية فصل الشتاء الطويل، ويكون ذلك من خلال جعل الربيع عطلة الحرف، والأعمال اليدوية للأطفال، عن طريق إعادة تدوير الأشياء المنزلية لعمل الحرف المختلفة، حيث إنّ أفضل معنى للربيع الحقيقي هو التجديد والولادة الجديدة، ومع قدوم الربيع تحتفل العديد من البلدان مثل المسيحية بعيد الفصح، وهو احتفال بقيامة يسوع المسيح وانتصاره على الموت الجسديّ، بالإضافة إلى وجود ثقافات تحتفل بعودة الربيع، أو لتجدد الطبيعة، أو لقدوم الاعتدال الربيعيّ

*طيب تأثير الغرب على الاجيال في كل النواحي ترآه جيد؟

//فقط في مجال الانفتاح لدى الشباب غير جيد

تعرفين استاذة مدى تأثر الشباب بالغرب ويحاول يقلد مايراه لذلك مرات نرى حالات لاتسر الناظر في هذا المجال

*هل لك في مجال الأدب وكتابة النصوص والشعر والقصة ملم بها او متذؤق فقط لهم؟

//في الحقيقه ليس لدي تذوق في هذا المجال لكن لدي زملاء كثر في هذا المجال كوني اعمل تدريسي في كليه الفنون الجميله والتقي كثير من الشعراء والكتاب والرسامين والنحاتين

*مانوع الدورس اوالمحاضرات التي تعطيها في كلية الفنون الجميلة؟

//مادة الحاسوب واللغه الانجليزيه حاليا

*كيف ترى الفرق بين فنان الأمس واليوم من كافة الاصناف من ناحية الفكر والجمال واللمسة . ولماذا نفتقر إلى أسماء لامعه كفنانين التشكلين والممثلين والشعراء ورواد ايام زمان على الأقل على من يقع هذا التفاوت ونحن في عصر التكنولوجيا والتطور؟

//بالعكس شاعرتنا العزيزه من حيث الفكر والجمال صدقيني في الوقت الحالي افضل بكثير بحيث لدينا فنانين شباب مبدعين .لكن مثل ماذكرتي تحسين قبل افضل لانه في الوقت الحالي لايوجد دعم لهذا الجانب .

** كلمة الختام**

بهذا وصلنا إلى الختام، ونسأل الله العلي العظيم أن يكون ما كتبناه من الكلام مُحيطًا وملمًّا بالموضوع الذي تناولناه، والذي قد بذلنا مجهودًا كبيرًا خلال إعداده، وإنّا نتمنى أن ينال هذا الموضوع الجميل إعجابكم بما حوى وأن يكون قد حقّق نتائجه، ونسأله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتنا وحسناتكم، وفي الختام الحمد لله رب العالمين.

شكراجزيلا ضيفنا الكريم

تحياتي وتقديري وباقات الورود للجميع

* حوار الساعة*



👑 كوثر زنگنه العراق


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *