جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

تأسيس مسرح الصحراء الغربية - عودة التاريخ

 تأسيس مسرح الصحراء الغربية - عودة التاريخ

العقيد بن دحو



لأول مرة بدأ النضال الفني الفكري الثقافي يشق طريقه .

التفكير الصحيح ، عندما يدرك مناضلي الصحراء الغربية على ارض الوطن و في الشتات ، النضال ياخذ ابعادا اخرى اكثر قوة سياسية احتماعية ، و تعددت الأسباب و النضال الواحد.

يتاسس مسرح الصحراء الغربية على ارض الثوار الجزائريين ، مليون و نصف مليون شهيد ، و كيف لا و الجماهير  لا تزال تتذكر تلك المسرحية (اونتجون) للكاتب الاغريقي ( صوفوكل) ، وهم يرون تضحيات تلك الفتاة الحرة الوفية ، و هي تناضل في سبيل دفن اخيها (بولينيس) . رغم نهي واوامر عمها (كريون) مغتصب الملك .

ولما شهدت الجماهير ما لحق باونتجون من تنكيل و تعذيب ، حيث زفت إلى مملكة الأموات تحت الأرض( هيديز). بدلا ان تزف إلى ابن عمها (هيمون) عروسا.

ابكت (اونتجون) الملايين من البشر في العالم ، و ابكت جمهور المسرح الجزائري. يوم مثلت لاول مرة بمسرح (محي الدين بشطرزي). ضجت الجماهير بالبكاء و التحقوا بصفوف الثوار الجزائريين 1954.

اليوم و التاريخ يعيد نفسه مع شعب شقيق ، و مع دولة جارة ، تشارك الجزائر تقرير المصير ، والثوق إلى الحرية و الانعتاق .

كان الشعب الجزائري وهو يشاهد اونتجون ،  يتذكر قي نفس الوقت تضحيات جميلات الجزائر .

والمسرح الصحراوي و هو يشد طريقه إلى الحرية يتذكر نضال المناضلة الصحراوية (اميناتو حيدر) و الاخريات الجميلات الحرائر الصحراوية.

وكما كانت فرقة جبهة التحرير الوطنية تجوب العالم ، و تجسد حياة الثوار و الشعب الجزائري على ركح المسرح العالمي .

اكيد مسرح الصحراء الغربية وهو يناشد جوقة الشرف او كورس التضحيات ، سوف تعاد محكمة الضمير ، الاخلاقية ، كيما تشير إلى العالم ان هناك شعب على هذه المعمورة لا يزال يرزح تحت براثن النستدمر (...). يناضل في سبيل استرداد حريته.

 يعالج المسرح قضية تصفية استعمار، من الجبن و العيب و العار العالم الحر يظل كالشيطان ساكت على الحق. .

امل على الفنانين الصحراويين ان يلتفوا حول المسرح القومي الوطني ، و ان اول ما يمثله مسرحية اونتجون ، ليرى العالم مدى تضحيات المرأة الصحراوية على إسقاط المرأة الاغريقية حتى ان فارق بينهما الزمان و بعد بينهما المكان. و لتكن تضحيات المناضل و المناضلة الجزائرية ابان الاستقلال تحيات المناضل و المناضلة الصحراوية ، على ارض الصحراء الغربية . و لتكن فرقة جبهة التحرير الفنية تحاكي جبهة فرقة جبهة البوليزاريو الفنية.

كان لا بد للمسرح ان ينخرط في صفوف الثوار ، نظرا للطبيعة المسرح الثورية النضال.

هنيئا لتاسيس مسرح الصحراء الغربية على ارض الجزائر ، و ما هي الا ساعة صبر و يهاجر العالم الفني الثقافي الفكري إلى مسرح الدولة الصحراء الغربية لمشاهدة مسرحية (اميناتو حيدر) او اية دراما كونية ، تجسد او تحاكي نضال الشعب الصحراوي كابرا عن كابر .

هنيئا للشعب الصحراوي ، عندما يشرع و يفكر في نضال من نوع آخر، انساني نبيل ، لعبة محاكاة ، عميقة الجذور ، يعيد التوازن بين الإنسان و المحيط .

الانتقال إلى التفكير ، تلك الفكرة التي تغير وجه المحيط ، بل وجه العالم ، الفكرة التي تحرر الاذهان قبل الأبدان، و يجعل الحلم ممكنا ، و الفكر فعلا

***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *