جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

جنس الإبداع عند الرجل المبدع و المرأة المبدعة

 

جنس الإبداع عند الرجل المبدع و المرأة المبدعة

العقيد بن دحو

حتى ان كان ( اوديب ملكا) عند اليونان القديمة حاضرة الاغريق ، الرجل المبدع تمكن من فك لغز اثينا ، و خلص الساكنة من فتك و هلاك أسئلة( ابي الهول) !. الا انه بالمقابل يعود الفضل للفتاة الابية الحرة (اونتجون) ان خلصت المدينة من جور وظلم قوانين المملكة ، و كذا ( الكترا) فعلت !.

من هنا يتأكد لنا في مجرى الزمن تفوق ذكاء المرأة عن الرجل ، و تحكمها عن الرجل ؛ بفضل فيض غيظ تدفق عواطفها الجياشة؛ و صدق مشاعرها .

لذا حتى ان بدت بعض الدول  الامم و بعض الشعوب الاحتفال بالمراة ذكرى 8 مارس من كل سنة ، إلا أن خفية ذاك القلق التاريخي بين رجل السياسة و المراة لا يزال قائما. كونهم يدركون حجم تأثير المرأة في المجتمع ، و خشيتهم التحريض الانقلاب عليهم في أي وقت.

هم كبار قادة السياسة يدركون مقدما الرهان عن المرأة خاسرا مسبقا و لا يمكن أن يعول عليه ، فاحكامها دائما قائمة على آخر موقف مع الرجل انى كان هذا الرجل ، سواء كان رجل سياسة ، او رجل مال و أعمال....الخ.

ان متجول من متحولات الشخصية يميز الشخص المبدع ، يعكس كلا من الجانبين المذكر و المؤنث من طبيعته .

واذا كان الرجال المبدعين قادرين على تقبل الجانب المؤنث من شخصيتهم دون أن يحدث لهم اي صراع جسمي جنسي. وهذا يزيد انفتاحهم على الانفعال و المشاعر و يزيد حسهم البديعي . والانسان يتوقع ان النساء المبدعين يجب أن يظهرن تقبلا للملامح المذكرة في شخصياتهن.

ذاك ان جل الدراسات و البحوث تشير إلى أن الرجال المبدعين يختلفون عن غيرهم من الرجال. كما أن النساء المبدعات يختلفن عن غيرهن من النساء العاديات. و انهن يحتفظن بانوثتهن بالرغم من تقبلهن للملامح الذكرية.  وهن في اكثر الأحيان الاقل ذكورة.

اذن الإبداع جنس ذكري و انثوي في ذات المبدع الواحد. و على الجنسين، المرأة و الرجل المبدعين ان يتقبلا الجانبين معا المذكر و المؤنث في شخصيتها المبدعة الابداعية البديعة.

يبقى ان نقول ان تفكير المرأة حلزوني ، جيبي ، تواترس ، اهتزازي، لذا تفكر في عدة نماذج دفعة واحدة . بينما تفكير الرجل رتيب مستقيم لا يستطيع أن يفكر في اكثر من نموذج واحد.

تبقى التفكير و المحاكمة و الإبداع خاصية للرجل المبدع و كذا عند المرأة المبدعة. و يتوقف هذا عن تقبل الطرفين للجانبين المذكر و المؤنث عن حالتهما و طبيعتها النفسية الجسمانية الجنسية الوجدانية منها.

الإبداع على الرغم ما يتركه من انطباعات و تاويلات لدى الآخرين، غالبا ما تكون مرضية نفسية ذهنية ، و نشازا و شططا واغترابا و انفرادا اجتماعيا ، إلا أن العديد من هؤلاء و أولئك يتمنون لو انهم ولدوا و ملعقة ذهب ابداع بافواههم او مستهم  يد (ابولو)، كونهم بالجانب الاخر - و لو على مضض - يتركون انطباعا حسنا ، مما يولد لهم المزيد من الغيرة و الحسد و الحقد و حتى الكراهية بغير وجه سبب !.

ذنبهم الوحيد انهم خلقوا ليحسنوا من هذا العالم.

وحتى لو طلبوا ذاك من المدرسة لابنائهم الذكور و لبناتهم الإناث ان يكونوا مبدعين ، المدرسة تكون عاجزة كل العجز عن هذا الخلق ، فبالغالب ما يقترن الإبداع بالجنون و المدرسة ليست وادي عبقر و لا محطة قربى قرابين لربات الشعر و مهبط وحي الهام و إيهاب.

فالابداع اما ان يكون  او لا يكون منذ البدء . يولد مع الذات او لا  ، الإبداع لعبة الله كما تقول الصوفية الأدبية فليختار كل ذي اناس مشربه ، و منهله من حديقة الحياة الخلفية ، اين يكون الإنسان، هو نفسه الإنسان اللعوب/ Homo ludens ، و أين يكون الإنسان ذاته ؛ الإنسان العارف / Homo sapiens.

كل شيئ بالمراس كما يقول ( بليندر) .


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *