جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

الخصومات الادبية الفنية في الادب التمثيلي اليوناني

 

الخصومات الادبية الفنية في الادب التمثيلي اليوناني

العقيد بن دحو

الصراع او هي الخصومات الادبية الفنية الفكرية في الادب التمثيلي اليوناني ، كان اكثر رقيا وحضاريا مما نعيشه في عالم عصرنا اليوم ، اين يتخذ الخصم  مما لا بفقد الود قضية فجورا ،  طابعا و تاويلا و اشكالا شخصانية . مع الايام يصير كالبروبجندا / الاعلانات يتغذى على الاضافات و التراكم الى حد العداوة و القطيعة.

 الصراع الادبي  في كل مكان و في كل زمان و من خلال كل عصر ، و كل جيل طبيعي جدا ،  مادام التنافس النزيه ؛ رغم ان الساحة تتسع الجميع . كون الفئة المثقفة الانتلجونسيا المعنية بحقل المحاكمة ، التفكير ، و الابداع فئة قليلة ، و تمتاز بالدائرة المغلقة.

بل ؛ ازدادت هذه الخصومات و الصراعات الادبية منذ سنة 1755 و هو التاريخ الذي حدده (روبيرا اسكاربيب) في كتابه ( سوسيولوجية الادب) اين اعتبر الادب ، الفن و الثقافة (سلطة) . و اين اعتبر الاديب رجل سلطة لا يقل اهمية عن سلطة رجل الدولة او رجل المال و الاعمال او سلطة رجل الدين ، او هي السلطة التنفيذية ، التشريعية و القضائية . و بالتالي لما عرف السبب بطل العجب !.

امتازت الخصومات الادبية بين الادباء الاغريق خصومات فنية اولا ، ثم خصومات افكار لاهوتية ،  خصومات الهة. لان كان خلف كل شاعر اغريقي الها او نصف اله او بطل يمدحه و يستهل انشاده به . و لهذا السبب جاءت الاداب الاغريقية رائعة و جيدة و جميلة ، كونها امتازت بما امتاز به الاله.

يمكن ان نتخذ لهذه الصراعات نموذجا من العالم الاخر ، بين شاعربن عملاقين : "يوربيدس" و " اسخيلوس" ، حين علم ان ايسخيلوس تربع على عرش التراجيديا بالعالم الاخر ، فاشار الاله " بلوتس" اليهما ان يتحاكما اليه امامه ، ليقضي بينهما ، و اخذ كل شاعر يتهكم بالاخر مقتبسا من اقواله و من مواقفه المسرحية ما يجعله سخرية و يضعف موقفه امام خصمه. و كان ايسخيلوس يتحدث باسلوب ارستوفان الساخر و يتهم يوربيدس بانه افسد الاخلاق ، و انه استاذ من الفلاسفة السفسطائيين ، و يستخدم الفاظا غير ما تعود الشعراء التراجيديا ان يستخدموا.

لياتي الحكم اخيرا ياتي الحكم بطرد يوربيدس و عدوه غريمه ايسخيلوس الى العالم ليسترد و يعيد مجد التراجيديا ، فالمسرحية على هذا النحو ، ملهاة ( الضفادع) معركة بين مدرستين من مدارس التراجيديا اليونانية و تمثل عنصرين من عناصر هذا الفن في شخصية زعيمين من زعماء التراجيديا ، و لا شك ان كل شاعر دافع عن فنه و حاول ان يقهر خصمه، و كان الاله بلوتس الذي تراس هذه المحاكمة الدراماتيكية ، عندما نطق بالحكم يلخص راي جمهور اثينا في كلمات عادلة ، اذ هو يقول في حكمه : ايها الاصدقاء لا استطيع ان احكم بين المتنافسبن ، لا اريد ان اكون عدوا ليوربيدس ، و لا خصما لا سخيلوس   فاسخيلوس يتحدث بالعقل و يوريوبيدس يفتنني فنه.

كان هذا راي و حكم الاله ، اما المحللين فكان رابهم غير راي بلوتس الاله .

فالمسرحية على هذا النحو ، ملهاة الضفادع ، مسرحية نقد ادبي ، و لهذا يعدها علماء النقد و اللغة و البلاغة و فقه اللغة و الادب المقارن   من اقدم المسرحيات اليوناتية الكوميدية ، و من اقدم الاصول النقدية في ينابيع الفكر الكلاسيكي.

صراع و خصومات ادبية على عرش السلطة الادبية، و صراع الهة ، و صراع فلسفة و افكار ، و احكام جماهير اختلفت بهم الاراء و التوجهات و كذا مختلف العواطف و الميولات و الرغبات ، فانجبت لنا ادابا و فنونا لا تزال تتصدر الصدارة ، و تعتبر القدوة. و رغم الصراع الا ان الاسطورة و الخرافة كانت الميراث المشترك بين مافة الفرقاء.

فماذا انجبت الصراعات الادبية و الخصومات عدا الكراهية فيما بين الادباء . صراع حول تراس الاتحادات و الجمعيات   في حين الخصومات السياسية كاتت اذكى اوصلتهم الى مصدر القرار ، يقرر عوضا ان يقرر له.


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *