جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءAkid Bendahou

الفنان العالمي " بيكاسو" و الصحراء

 

الفنان العالمي " بيكاسو" و الصحراء

العقيد بن دحو

تراهم يتحدثون عن الصحراء ، كونها من " التصحر" لغة  ، اما اصطلاحا تراهم يتحدثون عنها عن جانبها الجغرافي، حين تؤثر الجغرافيا في السياسة و العكس. او هم يتحدثون عنها " كاقلية" ظلمتهم الطبيعة   و ظلمتهم الايكولوجية و الموقع الجغرافي الحار جدا صبفا و من حيث جمبع الفصول الاربع فصل واحد ، صيف ليله كنهاره ، لا يرحم الحجر و الشجر و البشر   و من حيث لا ظل و لا ظليل لهجير قضاء و قدر .  يتحكم و يقرر المصائر !.

بالطبع هم يتمسكون بهذا المسلك العائلي ، حتى اذا ما انزلقت الى العشيرة ، الى القبيلة ، تنزلق بدورها نحو العنصرية الطبيعية و البشرية.

هذا التشكي   و التظلم ، و التباكي اصبح معروفا اكثر من جهة حتى تثير عاطفة المتتبعين الملاحظين او يتثبتون باقوالهم هذه العاطفية لتشكيل على المديين القريب و البعيد جماعة ضغط ما... تبدو في البدء ذات طابع اجتماعي علمي ثقافي برئ ، لكنه سرعان ما يتخذ لبوسا و لوغوسا سياسيا اقتصاديا ، مادامت ( الميكيافلية) جميع الطرق تؤدي الى روما !.

هذه وجهات نظر خاطئة و افكار خاطئة عن الصحراء . الصحراء هي فن الطبيعة حين تبدع بعيدا عن يد الانسان التي تلطخت بمختلف التلوث البيئي و غير البيئي.

لطالما اعتبر الفنان العالمي بيكاسو  بانه لم يكن يوما رسام مناظر او وجوه   و لم يحمل بداخله اية صورة ذات جسم ثابث ، بل صحراء حيث يمكن لاي شيئ ان يتشكل ثم يخضع للعديد من التحولات ، و هذا الذهن اامتميز بالصحراوية.

اذن الصحراء لا داعي لاي كان ان يشكل فيها عقده النفسيه ، ما قد يكون خسره في مجرى حياته ، بل الصحراء كفيلة بحد ذاتها ان تشكل نفسها بنفسها   وفق التحولات الطبيعية و الاقليمية الجغرافية البيئية  حتى تبدو  كان رساما او نحاثا نزل من السماء ابدع صورة مجهولة ثم مضى.....!

لقد اتخذ الرسام بيكاسو من الصحراء لونا و اسلوب حياة للوحاته الفنية .  كما اتخذ من ( الصمت) وقتا مستقطعا كما هو في علم الموسيقى ، لتضيف الطبيعة : الرياح...الاعاصير...الزوابع....الامطار بعض الموسيقى الداخلية لتحقيق ما يسمى " بالعدالة الشعرية " باللوحة الفنية كما هو بالقصيدة الشعرية الحديثة ز ما بعد الحداثة

اذن الطبيعة الصحراوية لا تعني بالوجوه او الرسوم و انما دعه لقدرة الابداع تبدع ما تشاء  ، و من حيث الابداع لغبة الله.

 


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *