اقرأ ايضاً

ويرقص صهيون فرحًا

فنون - أغسطس 18 2023

شكرًا جزيلاً

فنون - أغسطس 04 2023

هل بدات فرنسا تخسر مجالها الحيوي و حقوقها التاريخية في افريقيا

فنون - أغسطس 04 2023
جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

مع البحر .🏖️

فنونأغسطس 18, 2023

مقهى الرصيف....🦜🤗.

فنونأغسطس 18, 2023

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك ما هو الف
صلاح جاد سلاملغة

الفروق بين بعض الألفاظ العربية

 

من أحاديث النفس :

  الفروق بين بعض الألفاظ العربية

من مصنّف لى بعنوان [[ الفروق بين بعض الألفاظ العربية ]] أقتطف للقارىء الكريم ما يأتى :

 

%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B1%25D9%2588%25D9%2582+%25D8%25A8%25D9%258A%25D9%2586+%25D8%25A8%25D8%25B9%25D8%25B6+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B8

من عظمة وثراء اللغة العربية التي تفردت به عن غيرها من لغات البشر فى دنيا الناس أجمعين ، ذلك الثراء المذهل المثير للدهشة والعجب ، ومن ثم الاعتزاز والفخار بأننا ننتسب إليها ،

 

ومن صور الثراء ــ وهي فوق العدّ والحصر ــ ما أطلقته من عندي لمصنّف نافع ماتع تحت عنوان ( الفروق بين بعض الألفاظ العربية ) ، وذلك بالنظر إلى أن مجرد التغيير في تشكيل الكلمة الواحدة ، يؤدي إلي تغيير في المعني ، بالإضافة إلي أن تغيير بعض حروف الكلمة الواحدة ، يؤدي أيضا إلي تغيير المعني ،

 

والأمثلة علي ذلك كثيرة ، بل كثيرة جدا ، مما اضطرني إلي إفراد هذا الموضوع بمصنّف خاص به ، بعد أن كنت أود أن يكون بابا مستقلا ضمن أبواب كتابي [[ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود ]] ،،،،،

 

( وعلي سبيل التجاوز سنقول مثلا : فتح النون ، والقصد نصبها ،،، وضم الباء ، ونقصد رفعها ،،، وكسر التاء ، ونقصد جرّها ،، فلا مؤاخذة ) .

 

والآن إلي هناك ،،،،، :

 

* [ الخجل والحياء ] :

 

الخجل : مما كان .

 

الحياء : مما يكون .

 

 

* [ الضيف والضيفن ] :

 

الضيف : واحد الضيوف والضيفان والأضياف .

 

الضيفن : الذي يجيء مع الضيف ، والنون زائدة .

 

ــــــــــــــــــــــــــ

 

* [ الغلط والغلت ] :

 

الغلط ( بالطاء ) : يكون في الكلام .

 

الغلت ( بالتاء ) : يكون في الحساب .

 

ــــــــــــــــــــــــــ

 

* [ الأمت والعوج ] :

 

الأمت : الإختلاف ،، فوق وتحت .

 

العوج : الإختلاف ،، يمينا وشمالا ،

 

قال تعالي :  لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا  . طه 107 .

 

فتأمل .

 

صلاح جاد سلام


***********************


***********************

أكتب تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *