جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
الخيامحامد حبيبشخصياتنقد

عُمر الخيّام...والجبريَّة ( ٥)

 

عُمر الخيّام...والجبريَّة ( ٥)

حامد حبيب

  


* مرّ الخيام بمرحلةالتشاؤم ، وفيها فضّل العدم على الحياة ، ووصف الدنيا بدار المحن وأكثرَ من

ذمِّها حتى تجاوز الحد، وآمن بفلسفة التشاؤم ،

إذ واجه فى حياته مالايسُرُّه ، ولم يجد مايُخفّف

هذا المرض ، ثم دخل عالم الارتياب والحيرة ، وهو

ماأفضى به إلى إثبات الفعل منسوباًّ للقدر، وأنَّ الإنسان ليس له اختيار .

* فصرّح فى رباعياته باعتقاده " الجبر" ، وقال إنه

دخل هذه الدنيا مُضطرّاً كارهاً، ويخرج منها كارهاً

مُرغماً ، فيقول :

        لبستُ ثوبَ العَيش لم أُستشَر

        وحِرتُ  فيه بين  شتّى  الفِكَر

        فكُن   خلىَّ  البالِ   من  أمرِها

        فكُل   مافيها   شقاءٌ      وهَم

        ----------------------------------

* والجبرية : فرقة ينفون الفعل والقدرة على الفعل

عن العبد ، ويثبتون القدَر  ، ويقولون أنَّ الله  تعالى

يخلق الفعل ويخلق فى الإنسان مقدرة متعلّقة بذلك

الفعل ، وفيه يقول الخيام :" أنا أشرب الخمر، ويشربها كل مَن هو أهلٌ لها مثلى..كان شُربى لها ليس مُستبعداً فى نظر العقل، لأن الله كان يعلم منذ

الأزل بأنى سأشربها..وقال:" ماذا أفعل ياإلهى وأنت

الذى جعلتنى من ماءٍ وطين، وأنت كتبت علىَّ كل

مايصدُر منّى مِنةخيرٍ وشرٍّ فى هذا الوجود،فماذا

أفعل ؟ وهو مايتمثّل فى قوله :

         خلقتنى  ياربّ   ماءً   وطين

         وصُغتنى ماشئتَ عزّاً وهون

         فما احتيالى والذى قد جرى

         كتبتَه  ياربّ  فوقَ   الجَبين

        ---------------------------------

* ويرجع مذهب الجبرية هذا إلى (صفوان بن جهم)

زعيم الجهمية ، وهووضالٌّ مُضِلّ ،قُتِل سنة ١٢٨ه  ،

فى "مرو"أثناء العصر الأمور.

*  فما اعتقده الجهمية (الجبرية) اعتقده الخيّام

فيما بعد متأثّراً به فى أوائل حياته...لذا نجده يقول:

" لم َ خُلقتُ وكيف لاأستطيع الرحيل متى أردت. ،

ليس لنا إرادة فى الحياة ، وكيف نعاقَب وقد كُتبَ علينا فى لوحِ الغيب مانقترِف ؟". وقد تمثَّل ذلك فى

قوله :

          كان  الذى   صوَّرنى   يعلم

          فى الغَيبِ ماأجنى وما آثم

          فكيف  يجزينى على  أنّنى

          أجرمتُ والجُرمِ قضاً  مُبرَم

_________

* ويقول:

          وإنّما نحنُ  رُخاخ  القضاء

          ينقلنا فى الّلوح أنّى يشاء

         وكلّ  من  يفرُغُ  مِن  دَورِه

          يُلقَى به فى مستقرّ الفناء

..يقصد أننا مجرّد قِطَع شطرنج ، يُحرّكها القضاء كيف يشاء..

وحين يقول : حِكمُك ياأقدار عينُ الضّلال

*ولمّا كانت الجهميةُ ، وكما نُسِب لجهم بن صفوان:

" إنّ حركات أهل الخُلدَين تنقطع ، والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلهما فيهما، وتلذُّذ أهل الجنة بنعيمها، وتألُّم أهل النار بحميمها..إذ لاتُتَصوّر حركات

لاتتناهى آخِراً، كما لاتُتَصوَّر حركات لاتتناهى أوّلاً ،

وحمل قوله تعالى(خالدين فيها) على المبالغة دون

الحقيقة فى التخليد، كما يقال:"خلَّدَ اللهُ مُلكَ فلان"

واستشهد على الانقطاع بقوله تعالى(خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلاّ ماشاءَ ربُّك)..فالآية اشتملت على شريطة واستثناء، والخلود والتأييد

الشرط فيه ولااستثناء..هذا قول جهم.

* فجاء حديث الخيّام متأثراً بذلك القول ، وهو ماحمله على الاستخفاف وعدم التزوّد للآخرة، فيما

قاله :

           عِش راضياً واهجُر دواعى الألم

           واعدِل  مع   الظالِم   مهما  ظلم

           نهايةُ    الدنيا     فناءٌ   ،   فَعِش

           فيها   طليقاً   واعتبرها     عدَم

وقال:

           وليس هذا  العَيش خُلداّ مُقيم

           فما اهتمامى مُحدَثٌ أم  قديم

           سنترك     الدنيا     فما     بالنا

           نُضيّع    منها   لحظاتِ  النعيم

وقوله:

            لاتشغلِ البال بماضى الزمان

           ولابآتى العَيش  قبل   الأوان

           واغنَم   من   الحاضرِ    لذَّاتِه

           فليس فى طبع الليالى الأمان

           ----------------------------------

* لقد وصل بعد مرحلة التشاؤم، لحالة اليأس التى

تمثّلت فى الخضوع التام للقدر ، وإثبات أفعاله ونسبها إليه، على أنه مُجبَر على أفعاله، للاختيار له

فى شئٍ منها ، وعليه فعل ماشاء ،وسلك ماسلك بعد ذلك فى اتجاهه إلى اللهو والخمر والندمان ، وهى

المرحلة الثالثة التى مرّ بها، والتى سنتحدث عنها

لاحقاً_______(سنواصل إن شاءالله)

          _____________________

              حامد حبيب _ مصر


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *