حامد حبيب
صلاح عبد الصبور ..وأحلام الفارس القديم
=[ على مقهى الطلَبة فى الزقازيق]=
[{ أعظمُ الفضائلِ عندى هى الصدقُ
والحُريّة والعدالة ..وأخبثُ الرذائلِ هى الكَذبُ والطُّغيانُ
والظُّلم..وأنا أعتقدُوأنَّ هذه الفضائل
هى التى تستطيعُ تشكيل
العالَم وتنقيته ، وغيابُها يعنى
انهيارُ العالَم }].
_________________________________
* من محافظةِ الشرقية ....
_تلك الأرضُ الخصبة
التى أنجبَت المُجدّدين فى
الفكر والأدب والفَنّ ،
وعددهم كثيرٌ..كثير
* ومن الزقازيق ....
_ وعلى
مقهى"الطلبة"..تعرَّفَ (صلاح عبد الصبور)
على أصدقائه :(مرسى
جميل عزيز _ أحمد هيكل _
أحمد مخيمر _ عبد
الحليم شبانة )...
ليُصبح (مرسى جميل
عزيز) ..فارسَ الأغنية .
ويصبح(أحمد هيكل) ..
وزيراً للثقافة .
ويُصبح (أحمد مخيمر
)..شاعراً كبيراً .
ويُصبح ( عبد الحليم
شبانة) هو (عبد الحليم حافظ
..عندليب الأغنية
المصرية..الفنان الذى عُرِف قدره.
ويُصبح(صلاح عبد
الصبور)..الفارس المُجدّد فى
عالَم الشعر ، بل الذى
أحدثَ ثورةً شعريّة.
وأن يلتقى بعبد الحليم
مع أول أغانيه بقصيدة
"لقاء"
للإذاعة ،ولحّنها له (كمال الطويل).
_______________
* وُلد(صلاح عبد الصبور
يوسف الخوانكى) فى شارع الحمام ، فى
حىّ كفر الصيادين
بمدينة الزقازيق يوم (٣مايو١٩٣١م).
* كانت طبيعةُ عمل
والدِه فى وزارة الداخلية، تفرضُ عليه التنقُّل المستمر.
*تلقّى تعليمُه قبل
الجامعى بمدارس الزقازيق، وحصل على التوجيهية(الثانوية العامة) فى ١٩٤٧م
والتحق بكلية الآداب
جامعة فؤاد الأوّل(القاهرة حالياً) ، وتتلمذ على يد الشيخ أمين الخولى، الذى
ضمّه إلى جماعة الأُمناء ، ثم إلى الجمعية الأدبية،
وكان للجمعيتين تأثيرٌ
كبير على حركة
الإبداع الأدبي والنقدي فى مصر.
* عندما تخرّج عام
١٩٥١م، عُيِّنَ مُدرِّساً للُغة العربية بأحد المعاهد الثانوية، ولم يستمر طويلاً
بالتدريس،
فعمل صحفياً
بمؤسسة" روز اليوسف" ومؤسسة
" الأهرام"
.وانتقل إلى وزارة الثقافة بإدارة التأليف
والترجمة والنشر،ثم
رئيساً لتحرير مجلة" السينما والمسرح" ورئيساً لمجلة"الكاتب"وأسهم
فى تأسيس
مجلة"فصول"
للنقد الأدبي...وعمل مستشاراً ثقافياً
بسفارة مصر بالهند
(١٩٧٧_١٩٧٨م) ، ثم رئيساً للهيئة
المصرية العامة للكتاب
،حتى وفاته.
*بدأ(عبد الصبور) كتابة
الشعر فى الثالثة عشرة من
عمره ، وكانت بداية
كتاباته مع الشعر العمودى التقليدى، ثم توقّف فترة ، أعاد فيها حساباته بشأن
الكتابة ، ثم خرج إلينا
بكتابة القصيدة الجديدة.
* وينشر قصيدته
"شنق زهران" ، فتنطلق شهرته
وتتّسع ،ليعرفه الناس ،
ويُثيرُ شهيّة الشعراء للتحرُّر
من قيود الشعر
التقليدى، وأقلام النقاد بين مؤيّد
ومُعارِض..المهم أنه كانت
لديه جرأة التجديد والثورة على التقليد والصنعة، وأن يؤدّى الشعر رسالته كما ينبغى
، وبعدها أصدر ديوانَه"الناسُ فى
بلادى" ، مما جعله
من روّاد الشعر الحُر مع (نازك الملائكة)و(بدر شاكر السيّاب).
* وهو فى دواوينه يعطى
صورة واضحة وأكيدة على ضرورة تعدُّد المنابع للشاعر، حتى يظهر شعره بالقوة
المطلوبة.. فالثقافة عامل هام تِعين الأديب
والشاعر خاصّةً على
الإبحار عميقاً فى محيطات الشعر، ولعلّ قراءاته فى الصوفية، مكّنته من أن يكتب
مسرحيته الشعرية"مأساة الحلّاج" واستفادته
من الشعر الرمزي
الفرنسى والألمانى لدى(بودلير و
ريلكه) والشعر الفلسفى
الإنجليزى عند(جون دون)
وغيره، وإقامته
مستشاراً ثقافياً فى الهند كانت هى
الأخرى ، فرصة لاغتنام
ماقدر عليه من كنوز الفلسفات الهندية، وثقافات الهند المتنوعة، واستفاد
من أبى العلاء المعرّى
ولوركا الأسبانى وشكسبير ، وغيرهم.....
* تأتى قوة الأديب أو
الشاعر من تنوّع مصادر المعرفة ...
* فلنقرأ من قصيدته
"الناس فى بلادى":
الناسُ فى بلادى جارحون
كالصقور
غناؤهم كرجفةِ الشتاءِ
فى ذؤابةِ الشجر
وضحكهم ينزّ كاللهيبِ
فى الحطَب
خطاهمو تريد أن تسوخ فى
التراب
ويقتلون ، يسرقون ،
يشربون، يجشأون
لكنهم بشر
وطيبون حين يملكون
قبضتَى نقود
ومؤمنون بالقدر
___________
* ومن " أحلام
الفارس القديم " :
لو لم يُعِدنى حبُّك
الرقيقُ للطهارة
فنعرفُ الحبَّ كغُصنَى
شجرة
كنجمتيَن جارتيَن
كموجَتَين توأمَين
مثل جناحَى نورَس رقيق
عندئذٍ لانفترِق
يضُمُّنا معاً طريق
يضُمُّنا معاً طريق
__________
* من قصيدة"
البحثُ عن وردةِ الصقيع"من ديوانه
"شجر الليل"
:
أبحثُ عنك فى مُلاءة
المساء
أراكِ كالنجوم عارية
نائمةً مُبعثرة
متشوّقةً للوصلِ
والمُسامرة
ولاقتراح الخمر والغناء
وحينما تهتزّ أجفانى
وتفلتين من شباك رؤيتى
المتحسّرة
تلوين بين الأرض
والسماء
ويسقط الإعياء
منهمراً كالمطَرة
على هشيم نفسى الذابلة
المُنكسِرة
كأنّه الإغماء
____________
* وفى قصيدته
"تكرارية"من ديوان"الإبحار فى الذاكرة" :
الليل..الليلُ يُكرّر
نفسَه
ويُكرّر نفسَه
والصبحُ يكرّر نفسَه
والأحلام ، وخطواتُ
الأقدام
وهبوط الإظلام
وهبوطُ الوحشةِ فى
القلبِ مع الإظلام
________
* وفى" أقول لكم
" من قصيدته "الألفاظ":
لفظُ حالِم..
قد يُولَد فى ليلٍ ناعم
فى حضنِ النيل الباسِم
لفظٌ مُصمَت
وأكادُ أصيحُ بقائلِه :
اصمُت
فالجُرحُ تُدغدغُه
الألفاظ
____________
***صلاح عبد الصبور
الإنسان..المثقّف..الحالم..المتصوّف..الحزين..الواقعى
..الفارس...لم يزل
حيّاً ...أحد روّاد التجديد فى الشعر ،فى العالم العربى...عنه ومعه يطول الحديث
____________________
حامد حبيب _ مصر