جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
حامد حبيبمجدي جعفرملتقى النقد الأدبي العالمينقد

قراءة في قصيدة للشاعرة الأسترالية : _(شگوفه باختري) _بقلم / مجدي جعفر

 

قراءة في قصيدة للشاعرة الأسترالية :
_(شگوفه باختري)
_بقلم / مجدي جعفر

_ترجمة : حامد حبيب_مصر




¶| مؤتمر" ملتقى النقد الأدبي العالمي"

  _اليوم الأول (٢١ يناير ٢٠٢٣م)

ثلاث ومضات شعرية للشاعرة ( شگوفه باختري )، منفصلة – متصلة، تعبر فيها عن أزمة الإنسان المعاصر، وإحساسه بالوحدة والغربة والفقد، وحالة التشظي التي يعيشها.

الومضة الشعرية الأولى كل أبياتها أسئلة تعري الواقع وتكشف في نفس الوقت عن بعض معاناتها في هذا الكون.

( لماذا ينكسر القلب بدلاً من الزجاج؟

ولماذا نتصافح بالفأس؟

لماذا نوقف تشغيل دفء القيثارة؟

لماذا يبكي القصب في منتصف الأدغال؟ )

(ماتت الروح وهي تنتظر الموت

لماذا يقتلونني…؟

لماذا الحديث عن موت الأوراق والجذور؟

ملَّ القمر وملّت النجوم منكم

لماذا تصنعون تلك العداوات؟ )

بهذه الأسئلة تُدخل الشاعرة بإيجابية متلقيها في النص، وتورطه معها في رؤيتها للواقع الخارجي ( الاجتماعي ) الذي هو السبب في إنكسار النفس وشروخ الروح، فالأزمة ليست أزمة الشاعرة فحسب ولكنها أزمة الإنسانية جمعاء، فالناس بدلا من أن تمتد آياديهم بالحب لتتصافح، يتصافحون بالفؤوس، وأوقفوا دفء القيثارة، وتنعكس رؤيتها الحزينة على بعض المفردات الكونية، فالقصب يبكي، والقمر والنجوم قد ملوا من الإنسان الذي لا هم له إلا صناعة العدوات، فالخطايا التي يرتكبها الإنسان ترفضها هذه المفردات الكونية.

واختارت الألفاظ والكلمات التي تعبر عن هذا الحال : ( ينكسر القلب – نوقف دفء القيثارة – يبكي القصب – ماتت الروح – تنتظر الموت – يقتلونني – موت الأوراق – ملّ القمر – ملّت النجوم ... إلخ )

وفي ومضتها الشعرية الثانية تنتقل أكثر للتعبير عما يعتمل في نفسها الموارة :

( حديقتي خاليةٌ بسبب ما نهبَه الخريف

فارغةٌ جداً

لدرجة أنني أيضاً صرتُ خاليةً من نفسى

مِرآتي..قلبي…ملأى بالغبار

خالية من الحُب الذي يُثلج صدرى

أنا شمعةٌ خرج لهبها عن السيطرة

رغم أنني غارقة في الدموع

من هذا الفراغ

كأني كأسٌ انتقل إلى كل الطاولات

لا أستطيع سماع أي شيء بعد الآن

وقد أحاطني صمتٌ مُطلَق

وفراغ )

 فنرى أن حديقتها فارغة وخالية، وبعدت الشقة بينها وبين نفسها، ورؤيتها باتت أكثر ضبابية فمرآتها متربة ويكسوها الغبار، وقلبها أيضا، فهي تفتقد إلى الحب الذي يثلج صدرها، وتعطلت كل حواسها، وأحكم الصمت والفراغ حصاره حولها.

ومن صورها البديعة :

(أنا شمعةٌ خرج لهبها عن السيطرة

رغم أنني غارقة في الدموع )

(كأني كأسٌ انتقل إلى كل الطاولات )

(وقد أحاطني صمتٌ مُطلَق

وفراغ )

وفي الومضة الثالثة تكثف الأزمة، أزمتها، والتي هي أزمة الإنسان منذ الخطيئة الأولى لأبينا آدم وأمنا حواء، عندما أكلا من الشجرة التي منعهما الله منها، فكان عقابهما الخروج من الجنة.

( بعدك…

أنا محطَّمة

وانت كمثل القَشّ المُتبقّي من الجبل

منذ نامت الشمس في ذراعي

خلف ظلّ الخطيئة

وأنا مثل ورقة شجر بعد الخريف

بدونِ همس…

أغادر في منتصف الطريق

بعد الهزيمة على يد ليلةٍ مليئةٍ بالحُزن

ذلك الحزن الذي تركني بلا حول ولا قوة )

وعند بعض المذاهب في المسيحية بأن الخطيئة انتقلت إلى أولاد آدم وحواء، وفي جيناتهم فهي موروثة، ولم ينجو منها غير السيد المسيح، فالإنسان مسكون بالغواية وبإرتكاب الخطيئة، والخطيئة كما تقول قواميس اللغة هي كل ما عظم من الذنب، وتخالف الشريعة الإلهية، ونحن لا نسعى إلى التفسير الديني، بقدر ما نشير إلى أن الخطيئة التي تتطلب التوبة والتطهير، استشرت واستفحلت، وارتكاب الخطايا هو الذي أوصل الإنسانية إلى هذا الحال المزري.

( منذ أن نامت الشمس في ذراعي

خلف ظل الخطيئة

وأنا مثل ورقة شجر بعد الخريف )

فالخطيئة تورث الإنسان الوهن والحزن :

( أغادر في منتصف الطريق

بعد الهزيمة على يد ليلة مليئة بالحزن )

( ذلك الحزن الذي تركني بلا حول ولا قوة )

فالشاعرة تدعو إلى أهمية وضرورة التوبة والتطهير، وإلى الحب ومراقبته والسعي والعمل على اكتماله في داخلنا، فالله محبة.

------------------

_نويسنده: شگوفه باختري_استراليا

_منتقد / مجدی جعفر

كشور : مصر

مترجم: حامد حبيب_مصر

---------------

سه فلش شعر از شاعر (شگوفه باختری) جدا و به هم پیوسته که در آن بیانگر بحران انسان معاصر، احساس تنهایی، بیگانگی و فقدان او و وضعیت تکه تکه شدن اوست.

اولین فلش شاعرانه، همه ابیات آن پرسش هایی است که واقعیت را آشکار می کند و در عین حال بخشی از رنج آن را در این جهان آشکار می کند.

چرا به جای لیوان قلب می شکند؟

و چرا با تبر دست می دهیم؟

چرا گرمای چنگ را خاموش می کنیم؟

چرا نی وسط بوته گریه می کند؟

)

(روح در انتظار مرگ مرد

چرا منو میکشن...

چرا از مرگ برگ و ریشه صحبت می کنیم؟

ماه کامل است و ستاره ها پر از تو

چرا این دشمنی ها را ایجاد می کنید؟

شاعر با این پرسشها مخاطب خود را به طور مثبت وارد متن میکند و درگیر شدن او با او در بینش واقعیت بیرونی (اجتماعی) که مایه انکسار خود و روحشکنی است، بحران فقط شاعر نیست. بحران اما بحران همه بشریت است گرمای چنگ و دید غم انگیزش در برخی واژگان کیهانی منعکس شده است نی ها گریه می کنند و ماه و ستارگان از انسانی خسته شده اند که جز دشمن سازی چیزی ندارد. گناهانی که انسان مرتکب می شود توسط این واژگان کیهانی مردود است.

و عبارات و کلماتی را انتخاب کرد که بیانگر این وضعیت باشد: (دل می شکند - گرمای چنگ را متوقف می کنیم - نی ها گریه می کنند - روح مرد -

در انتظار مرگ_مرا می کشند_مرگ برگ..) و در بیت دوم بیشتر جابه جا می شود تا آنچه را در خود دارد بیان کند: «باغ من از غارت های پاییز خالی است/ آنقدر خالی/ که من هم از خودم بی بهره شدم/ خالی از عشقی که دلم را گرم می کند/ دیگر چیزی نمی شنوم/ سکوت مطلق و پوچی مرا احاطه کرده است.

شاعر در بیت سوم از بحران انسانی از زمان اولین گناه آدم و حوا صحبت می کند.

مجازات آنها اخراج از بهشت ​​بود (این در بعضی از فرقه های مسیحی است) و می گوید: «بعد از تو شکسته ام/ و تو مثل کاه باقی مانده از کوهی/ و من مثل برگی پس از پاییز/ بی نجوا/ می روم در میانه راه / بعد از شکست شبی پر از غم / آن غمی که مرا بی پناه گذاشت.

شاعر به اهمیت توبه و تطهیر و عشق و تلاش برای کمال آن در درون ما می خواند که خدا عشق است.

-----------------

قصائد بقلم (شگوفه باختري)_ استراليا

               (١)

لماذا ينكسر القلب بدلاً من الزجاج؟

ولماذا نتصافح بالفاس ؟

لماذا نوقف تشغيل دفء القيثارة ؟

لماذا يبكي القصب في منتصف الأدغال؟

ماتت الروح وهي تنتظر الموت

لماذا يقتلونني…؟

لماذا الحديث عن موت الأوراق والجذور؟

ملَّ القمر وملّت النجوم منكم

لماذا تصنعون تلك العداوات؟

               (٢)

حديقتي خاليةٌ بسبب ما نهبَه الخريف

فارغةٌ جداً

لدرجة أنني أيضاً صرتُ خاليةً من نفسى

مِرآتي..قلبي…ملأي بالغبار

خالية من الحُب الذي يُثلج صدرى

أنا شمعةٌ خرج لهبها عن السيطرة

رغم أنني غارقة في الدموع

من هذا الفراغ

كأني كأسٌ انتقل إلي كل الطاولات

لاأستطيع سماع أي شئ بعد الان

وقد أحاطني صمتٌ مُطلَق

وفراغ

                 (٣)

بعدك…

أنا محطَّمة

وانت كمثل القَشّ المُتبقّي من الجبل

منذ نامت الشمس في ذراعي

خلف ظلّ الخطيئة

وانا مثل ورقة شجر بعد الخريف

بدونِ همس…

أغادر في منتصف الطريق

بعد الهزيمة علي يد ليلةٍ مليئةٍ بالحُزن

ذلك الحزن الذي تركني بلا حول ولاقوة

................

دل شکستن به جای شیشه چه سود

دست دادن به دست تیشه چه سود

گر تو خاموش ساختی دف وچنگ

ناله ی نی میان بیشه چه سود

روح در انتظار ِ مرگ اش مُرد

کشتنِ جسمِ من همیشه چه سود

توکه پاییز خفته در سخنت

صحبت از مرگِ برگ و ریشه چه سود

از تو ماه و ستاره دلگیر است

دشمنی را کنی به پیشه چه سود

شعر و تصوير از بانو شگوفه"باختری "

....................

باغم، زدست غارت پاییز خالی ام

چندان تهی شدم که ز خود نیز، خالی ام

آیینه ام دلم ز غبارِ  غمم پُر است

من از نگاهِ عشق دل انگیز، خالی ام

من شمعی ام که شعله ز من سرکشیده است

از اشک اگر چه هستم لبریز،خالی ام

زهرم مرا ز هر درِ میخانه رانده اند

چون جام سر کشیده به هر میز ،خالی ام

دیگر صدای هیچ به گوشم نمی رسد

چون یک سکوت مطلق دهلیز، خالی ام

#شگوفه_باختری

#استرالیا Shugoofa_bakhtary


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *