جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
محمد نور إسلامنقد

دلالة النداء في شعر "عبد العزيز شبين "

 

بقلم الأستاذ الشاعر محمد نور إسلام

دلالة النداء في شعر  "عبد العزيز شبين "

  


   أولا: القصيدة

         بلادي خطى الغضب الهادر

                                               ولمح سنا القمر النادر !

             فيا صخب الموج في أوجه

                                             ويا سحب الكمد العابر !

             ويا فرحا لطيور الكلام

                                    وفي الصمت يا مرح الخاطر !

            ويا محفل الشمس عند الشروق

                                        يعري غروب دجى سافر  !

            فيا فتقة الورد بين الحقول

                                           ومشرعة الورد للصادر !

           وأغنية الشدو فوق الشفاه

                                           وخافقة الشجو للشاعر !

          وباطن كل الفنون اعتقادا

                                          وكل الفتون من الظاهر  !

           جزائر نبضك في الخافقين

                                            وخفقك كالقدر السائر !

          سفينك شعب مرام الخلاص

                                         فهل نوح يعبأ بالخاسر  !

          تعجب من عزمك المستميت ال

                                          ملاك الملقب بالساحر !

         ع ق استبق وارق ورد واصح وامح

                                     خ وامض ف للأول الآخر  !

     ثانيا : الدراسة                             

          تهتم المقاربة الأسلوبية بالظواهر البارزة في النسيج اللغوى المكون للنص الأدبي و من أبرز هذه الظواهر في هذه القصيدة استخدام النداء كملمح أسلوبي مهم في التعبير عن التجربة الشعرية و ما تمت ملاحظته في هذا النص الشعري هو كثافة استعمال النداء

     النداء هو عملية تنبيه أو استدعاء أو طلب الإقبال بأحد الأحرف: ( يا ، الهمزة ، أيا ، هيا ، وا ، أي ، آ ) و" الهمزة و أي" تستعملان لنداء القريب أما باقي الحروف _ يا، أيا، هيا، وا، أي، آ_ تستعمل للنداء البعيد و قد ينادى على القريب بحرف نداء للبعيد و العكس لأجل أغراض بلاغية، و تتكون جملة النداء من (أداة نداء و منادى) و هناك من زاد على ذلك (جواب النداء)، و النداء من الأساليب الإنشائية الطلبية حيث يتم الطلب من المنادى عبر أداة نداء.

مما تم ملاحظته أن قصيدة الشاعر حافلة بالنداء بنوعيه فالنداء بأداة نجده في البيت الثاني في قوله:

        (فيا صخب) الموج في أوجه

                                             و (يا سحب) الكمد العابر

 و هذا النداء جاد به الشاعر في البيت الثاني لكي يتسنى لمن لم ينتبه في مطلع القصيدة أن ينتبه في البيت الذي يليها و لم يستدع هنا الشاعر بأداة النداء "يا" شخصا بعينه و إنما استدعى شخوصا ممثلين مشهد الحراك الشعبي الجزائري الغاضب و الثائر كما يغضب الموج جاعلا إياهم كسحب تحمل الألم بعيدا

و نجد النداء أيضا في البيت الثالث في قوله :

       و(يا فرحا) لطيور الكلام

                                    وفي الصمت (يا مرح) الخاطر !

حيث يعطف الشاعر نداءه بحرف العطف"الواو" في الصدر مرة و أخرى في العجز مجسدا  تأثير هذا الحراك الشعبي في نفسية المتكلم و نفسية الصامت فحتى من لم يشارك في المسير و الهتاف و الحلم بغد أفضل لقد شارك بصمته أي بقلبه و ذلك أضعف الإيمان!

و ينتقل بنا الشاعر إلى البيت الرابع في قوله:

  ويا محفل الشمس عند الشروق

                                        يعري غروب دجى سافر  !

عاطفا على ما سبق _ الغاضبين الرافضين الآملين ببلد مشرق_ جاعلا نداءه على أمل الكثيرين و الكثيرات بوطن  مشرق تغيب عنه مأساة دجى سابق تمثلت في ماض محزن .

ثم يمر بنا الشاعر إلى البيت الخامس مناديا بنداءين

            ف(يا فتقة) الورد بين الحقول

                                           و(مشرعة)الورد للصادر !

النداء الأول بأداة (يا) و الثاني دون أداة و نسبة إلى حرف العطف فالتقدير و (يا مشرعة) حيث جعل الحراك الشعبي كوردات تفتقت بين الحقول مبينة عن رغبات و أحلام و آمال كانت في الصدور مندسة و هذا الحراك هو الذي جلاها و أضهرها.

و بعد المشي في هذه الحقول بين الأزهار ينادي الشاعر بضميره و قلبه الصادق فيقول:

   و(أغنية) الشدو فوق الشفاه

                                           و(خافقة) الشجو للشاعر !

و ما يوحي به حرف العطف "الواو" أن النداء لا زال مستمرا فالتقدير : و ( يا أغنية) ، و (يا خافقة) فكانت أداة النداء مضمرة لتجسد قرب الشاعر من الحراك الشعبي و ليس يلزم أن يكون القرب مكانيا فقد يكون أيضا قربا معنويا ينبعث من الانفعال بأهازيج و أغنيات يشدو بها مَن يسيرون في هذا الحراك الشعبي الذي جعل في قلب الشاعر خفقانا

و كما عطف الشاعر بحرف الواو نعطف تحليل هذا البيت على تحليل البيت الذي سبق حيث النداء هنا و هناك تم بإضمار حرف النداء في قوله:      

  و(باطن) كل الفنون اعتقادا

                                          وكل (الفتون )من الظاهر  !

مجسدا حراك الأمل بما يحمله من أبعاد أنه ظاهر كل الفتون و باطن كل الفنون ثم يمر بنا إلى البيت الموالي:

      جزائر نبضك في الخافقين

                                            وخفقك كالقدر السائر !

 و هنا يصرح الشاعر مناديا الجزائر و لو من دون عطف أنها نبض القلوب و شغفها و أملها الدائم  و دل حذف الأداة هنا على قرب الوطن من قلب الشاعر و إحساسه.

    بعد تحري النص الشعري عبر إحصاء النداء كانت النتيجة أن النص حفل بسِت نداءات بالأداة "يا" و ست نداءات من غير الأداة أي أن النص احتوى على (12) نداءً

مما يجعل النداء ملمحا أسلوبيا مهما يستحق الدراسة و التنقيب في قصيدة ذات (11) بيتا.

    لقد نجح الشاعر في قصيدته لما استعمل النداء كوسيلة لجذب انتباه المتلقي و تفاعله مع النص الشعري و تفاعله أيضا مع إحساس الشاعر الصادق المعبر عن حبه لوطنه الجزائر و التفاؤل لها بغد مشرق و تأييده الحراك الشعبي المبارك في سبيل الوطن، و قد ساعد هذا الملمح الأسلوبي (النداء) في اتساق النص وانسجامه من أوله إلى آخره و قد  لعب النداء الدور المهم في هذه القصيدة و كان من أهم أشكال الموسيقى الداخلية التي تكررت و ساعدت الموسيقى الخارجية في أداء وظيفتها الدلالية مما يوحي بعبقرية شعرية لغوية على المستوى التركيبي.

بقلم الأستاذ الشاعر محمد نور إسلام


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *