أولوية ( الفاهم) عن ( القارئ) و ( جلول الفهايمي)
أولوية ( الفاهم) عن ( القارئ) و ( جلول الفهايمي)
أولوية ( الفاهم) عن ( القارئ) و ( جلول الفهايمي)
العقيد بن دحو
تعود شخص (جلول الفهايمي) الى الممثل القدير
المرحوم ( صراط بومدين) عن الشاعر الإنساني الدرامي الجزائري الرحوم الشهيد ( عبد
القادر علولة) , وفي ملحمته التمثيلية , التحفة الخالدة المكتوبة المغناة ,
الساحرة الشاعرة الآسرة : ( الأجواد).
شخصية جلول الفهايمي في حد ذاتها نص (أنتجرالي)
داخل النص الأعم الشامل ( الأجواد) , بل هي ( العلولية) , عندما يكون النص داخل
النص , والمسرح داخل المسرح , والممثل داخل الممثل , والمخرج داخل المخرج , لتصل
الى مخرجات جمهور داخل مخرجات , حسب نظرية العوالم المتداخلة/( بول فاليري) بمعنى
هذا العالم : لا يغذو إلاّ أن يكون قطرة دم برغوث في جسم برغوث حبار واكبر منه. أو
هي تمثل لصيقة اشهارية لزجاجة خمر , يحملها فقير هندي هي بالأخير نفسها صورته
وصورة اللوحة الإشهارية العملاقة.
جلول الفهايمي نادرة عن حق , أو من في مقدوره
يقول أو يكتب هذه العبارة الشعرية الشاعرية الكوميدية التراجيدية إلا من لدن انسان
عبقري كابد معترك الحياة وحيدا أوحد.
- جلول الفهايمي : " رجل رزين , وعاقل ,
غير أنه مرات : يتقلق , تتغلب عليه النرفزة ,.....يزعف و يخسرها.....!
كان هذا أحد أولويات عبد القادر علولة , و كأنه
المركز الذي يشد بقية الخيوط الأخرى.
لتقودنا بالنهاية الى المقولة التاريخية عند
الشعب الجزائري شعبويا : " أعطيه لي فاهم الله لا يجعلو قرا " .
وبطبيعة الحال هذه الأولويات الميكيافلية جرت
على الجزائر تأخرات جمة على جميع الأصعدة السياسية الإجتماعية الثقافية الإقتصادية.
و الغاء الرجل المتعلم الكفاءات ولا سيما
التقنوقراطية منها.
وانما كان من المفروض أن نلجأ كما قال (مالرو) :
" رأس كامل الإمتلاء في رأس كامل الإعداد ".
ىبد - ولو على مضض-أن نعود الى جادة الصواب الى
العلم والى الرجل المناسب بالمكان المناسب.
الأولوية للأجدر و للقدرات الخلاقة و للكفاءات ,
وغير ذالك ما هي إلا غايات بافلوقية تعيش اللحظة وبعدها كل شيئ انتهى.
جلول الفهايمي لا بد ان تعالج لأكثر من جنس أدبي
و فني , وجعلها ايقونة ترددها مختلف الأجيال.
#أبطال_حول_النبي
دخل أبو الدرداء على #خالد_بن_الوليد وهو على
فراش الموت..
فقال له خالد:
يا أبا الدرداء، لئن مات #عُمـر ، لترين أمورًا
تنكرها..
فقال أبو الدرداء: وأنا - والله-أرى ذلك،
فقال خالد: قد وجدت عليه في نفسي في أمور لما
تدبرتها في مرضي هذا عرفت أن #عُمـر كان يريد الله بكل ما فعل.
كنت وجدتُ عليه في نفسي حين بَعَثَ إليّ من
يقاسمني #مالـي، حتى أخذ فرد نعل وأخذت فرد نعل، ولكنه فعل ذلك بغيري من أهل
السابقة، وممن شهد بدرًا، وكان يُغلظ علي، وكانت غِلظَته على غيري نحوًا من
غِلظَته علي، وكنت أدل عليه بقرابتي، فرأيته لا #يُبالـي قريبًا ولا لوم لائم في
غير الله.
عزلني ثم بلغني أنه عزل من هو خيرا مني؛ خال
رسول الله #سـعد بن أبي وقاص فذهب عني ما كنت أجده عليه، وما اختلفنا إلا على
الرأي والنظر.
إذا أنا مِتُ فأبلغوا #أمير_المؤمنين أني جَعلت
وصيتي وتِركتي وبناتي وإنفاذ عهدي إليه.
وكان نائمًا فقال أوقفوني ثم قال:
ما من عمل أرجى عندي بعد لا إله إلا الله، من
ليلة شديدة الجليد في سرية من المهاجرين، بتّها وأنا متترس والسماء تنهل عليَّ،
وأنا أنتظر الصبح حتى #أُغـير على #الكُفـار، ولقد شهدت كذا وكذا #زحفـا، وما في
جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنذا أموت على
فراشي حتف أنفي كما يموت البعير، فلا نامت أعين #الجُبناء.
قال عمر بن الخطاب حين بلغـه وفاة خالد رضي الله
عن الجميع:
"قد ثُلم في الإسلام ثلمة لا تُرْتَق، ثم
ظل يكرر: إنا لله وإنا إليه راجعون..
ونكَّس رأسه حُزنا وأكثر الترحم عليه وقال:
"كان والله سدَّادًا لنحور العدو، ميمون النقيبة، حُق لنساء بني مخزوم أن
تبكي، على مثل خالد تبكي البواكي."
وقد قال العلماء لفتة جميلة عن وفاة خالد بن
الوليد وفاة طبيعة فقالوا:
لم يُهزم خالد في حرب قَط، لا في الجاهلية ولا
الإسلام، ولا يصح أن يموت مقتولا، لأنه سيف الله، وسيف الله لا يُكسر أبدًا.
فضلا و ليس أمرا اذا أتممت القراءة علق بالصلاة
على الرسول في ثلاث تعليقات لتصلك باقي المنشورات
لمن يريد مساعدتنا في صفحتنا يشارك هذه المنشور
في المجموعات وشكرا لكم لا تنسو دعم الصفحة من فضلكم حتى نستمر في النشر ... 😊
المصدر:
- طبقات ابن سعد
- سير أعلام النبلاء لـ الذهبي
الكامل في التاريخ لـ ابن الأثير.