جاري تحميل ... فنون

إعلان الرئيسية

جديد فنون

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد موقع علَّم نفسك

جديد علَّم نفسك
آراءحامد حبيبنقد

الفولكلور والاستشراق

 

حامد حبيب

الفولكلور والاستشراق              *!*!*!*!*!*!*!*!*!*!*!*

  * مع بداية القرن التاسع عشر ، بدأ تاريخ جديد فيما يخص دراسات الشرقيات الكلاسيكية وغيرها، والحق أنَّ أحداث الثورة الفرنسية حملت  نشاطاً علمياً وأدبياً وفلسفياً لم تشهده البشرية  من قبل . فلاعجب أن استطاع (شامبليون) حلّ رموز حجر رشيد، واهتم (دى ساسى) بالبرديتين  العربيتين، ففتح  بذلك  مرحلة جديدة  من  دراسة  التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.

* وقام المستشرقون بتحقيق ودرس أجزاء من"ألف

ليلة وليلة" ، كما أن كُتب هؤلاء العلماء،سواء فى الأدب العربى أو تاريخه أو تصوير العادات والتقاليد الشرقية ،  لاتخلو من  التعرّض لألف ليلة وليلة ، كما

طُبِعت مراراً فى أوربا، فكانت أكثر الكتابات الأدبية

الشعبية ذيوعاً لدى المستشرقين.

* كما ظهرت" سيرة عنترة بن شداد" فى ترجمة

جزئية لها بالإنجليزية فى أربعة أجزاء على يد

( تيريك هاملتون) ١٨٢٠م ، وكان (كاردون دكاردون)

الفرنسى قد جلب نصّها من القسطنطينية .

* كما لقيت الحواديت اهتماماً منهم ، ف(دولاك)

الفرنسى قد نشر بالمجلة الآسيوية قصص عربية

بلهجة مصر العليا .

* وجمع ( يعقوب أرتين) ست حواديت من قصص

شعبية جارية فى القاهرة ، بين (١٨٧٠_١٨٨٦م) ، وتم

نشرها بالقاهرة سنة١٩٠٣م ، وله أيضاً كتاب طُبعَ فى

باريس عام ١٨٩٥م ، بعنوان" قصص شعبية مجهولة

من وادى النيل" .

* وللمستشرق (كارلو لندبرج) كتاب" الأمثال السائرة

والأقوال الدائرة عند أولاد العرب".

* وفيما نشره أولئك العلماء من مجموعات الشعر العامى، نجد كتابين هما : "الأغانى الشعبية" مجموعة فى مصر العليا بين(١٩٠٠_١٩١٤م)

ل(جاستون ماسبيرو) عالم الآثار الفرنسى المعروف.

والكتاب الثانى، للدكتور (مافريس اليونانى) وعنوانه

" إضافة إلى دراسة الأغنية المصرية".

* كان ماسبيرو الذى أقام بمصر سنيناً كثيرة، مشتغلاً

بالآثار   المصرية ،  قد   استهوته   الأغانى   الشعبية التقليدية  فى  مصر  ، فجمع  مااستطاع  منها  أثناء إقامته بصعيد مصر فيما بين (١٨٨١_١٨٨٦م) ، وعاود

الكرَّة مرَّةً أخرى، وعيّن لمساعدته نفراً من المصريين

يأتونه  بتلك  الأغانى  والبكائيات  ومدائح   الأولياء، ونقل عن عُمّال الحفر بعض أغانيهم ، وجمع ذلك فى

كتابه" الأغانى الشعبية"..وقد جمع أ(ماسبيرو) أكثر

 من  مائة  أغنية  من  قرى  أسيوط  ودندرة وطيبة

والأقصر والبلينا، وجعلها ثلاثة أقسام ، أولها : أغانى

الزواج والختان ، والثانى : فى البكائيات والجنازة ،

والثالث : فى أغانى العمل والحج ، ودوّن النصوص

بالعربية ، ثم صوّر نطقها بالحروف اللاتينية، وترجمتها إلى الفرنسية، وأضاف لها شرحاً لمفرداتها

وتراكيبها .

* كما يرجع  الفضل ل( بول كالا) و (چورچ يعقوب)

الألمانيَين ،فى إظهار شِعر التمثيل فى كتابهما : "منار

الإسكندرية القديمة فى خيال الطفل المصرى"فقدّما

فيه"طيف خيال"و"عجيب وغريب"و"المُتيَّم" ل(ابن دانيال المصري)  و " لعب التمساح" و " حرب العجم"

للشيخ  ( سعود )  و  (داوود العطار)   وكانوا  رؤساء لُِفرَق خيال الظل أيام ازدهار هذا الفن.

* كما  نجد  (ابن خلدون)  يحدثنا  فى  مقدمته  عن لغات  الأمصار " أى : عامياتها " ..وينتبه  إلى  أن تلك العاميات  أصبحت هى  لغة  الأمم  وصاحبتها، ولغة

آداب راقية، الأمر الذى دعاه إلى أن يطالب بوضع نحوٍ لها ،  كما  وضع  العلماء  نحو  الفصحى.

* وفى  القرن  الرابع  عشر ، وضع (محمد البلبيسى)

مُؤلَّفه  "  المُلَح والطُّرَف "  ،  وهو  إنموذج  للأسلوب

الفصيح  العامى ،  وقد  نبّه  إليه (سبيرو بك).

*ويبدو  أنه  فى  ذلك القرن  وأوائل القرن الخامس عشر  ، تم  تدوين  السِّيَر  المعروفة  التى  أثًرت فى

 خيال منشئى الب الشعبى، فكانت" سيرة بنى هلال"

و "سيف بن ذى يزن" و" عنترة بن شداد".

* وطُبعت " ألف ليلة وليلة"  فى  بولاق سنة ١٨٣٥م،

أيام( محمد على) ، كما  طُبعت " سيرة الملك الظاهر بيبرس  "  سنة  ١٩٨٠م  ،  وسيرة   " أمير  الجيوش " المشهور بكاتم السرّ ل(الدينارى )و (الدويدارى).

* وهناك  أيضاً  موّال  "  الأدهم  الشرقاوى "  وقصة

" خضرة الشريفة وماجرى فى بلاد النصارى" ، وهى كتيبات مطبوعة فى مصر عام ١٩٤٨م، ومابعده.

*  كما  ظهر  كتابان  ل ( أحمد تيمور باشا )  يمتازان بالتذوّق الأدبى والدقة، صدرا عام ١٩٤٩م ، عن لجنة

نشر المؤلفات التيمورية بالقاهرة ، وقد عقد  المؤلف

مقارنة   بين   بعض   الأمثال   ونظائرها   فى   أدب الفصحى ، والثانى :  " الكنايات  العامية" فى محاولة

لرصد التراكيب البلاغية العامة، غير أنه كان مما وقع فيه من خطأ ،أنه قاسَ بلاغة العامية بنفس مقاييس

 بلاغة الفصحى.

______________

حامد حبيب _ مصر


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *